اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تصفح المحتوي RDA
التصفح حسب الموضوعات
التصفح حسب اللغة
التصفح حسب الناشر
التصفح حسب تاريخ النشر
التصفح حسب مكان النشر
التصفح حسب المؤلفين
تصفح الهيئات
التصفح المؤتمرات
التصفح حسب نوع المادة
التصفح حسب العلاقة بالعمل
تم العثور علي : 202
 تم العثور علي : 202
  
 
إعادة البحث

Thesis 2024.
ركزت الإتجاهات التربوية المعاصرة اهتمامها على الطفل بإعتباره محور العملية التعليمية وهدفها، وأكدت على أهمية إكسابه المفاهيم المناسبة، بما يساعده على اللحاق بالركب الهائل من التطور التكنولوجي والعلمي المعاصر، فهي من الضروريات الأساسية في هذا العصر، لكونها تُسهم في نمو وتطور الأطفال عن طريق إكسابهم المفاهيم المناسبة
ويمكن تحقيق ذلك عن طريق التربية السكانية، فهي التربية التى تهتم بأثر العوامل السكانية المختلفة على حياة الطفل والمجتمعات، وإدراك المشكلات المصاحبة للتغيرات السكانية.
كما يؤكد المربون على ضرورة الإهتمام بعمليات التفكير وتنمية مهاراته بوصفها الثمار الحقيقية للتعليم، وذلك بإعتبار أن المهارات ذات العلاقة بالتفكير مثل التفكير المستقبلي من الطرق التى تساعد الأطفال في تعاملاتهم اليومية مع مشكلات الحاضر والمستقبل ويتم ذلك بإستخدام مداخل تعليمية تتلائم مع طبيعة المفاهيم والمهارات واجراءات تدريسها من ناحية، ومستويات الأطفال من ناحية أخري، ومنها مُدخل التعليم المتمايز، فهو مدخل يراعي اهتمامات الطفل وميوله وقدراته ونمط تعلمه وبيئته.
مشكلة البحث
تحددت مشكلة البحث الحالي في العبارة التقريرية الأتية:
”وجود قصور فى بعض مفاهيم التربية السكانية ومهارات التفكير المستقبلي لدي أطفال الروضة، مما تتطلب استخدام مُدخل من الممكن أن يُساعد فى تنميتها لدي هؤلاء الأطفال، ويمكن أن يكون مدخل التعليم المتمايز ذا فاعلية فى هذا الصدد”.
أسئلة البحث:
سعي البحث الحالى للإجابة على التساؤلات الأتية:
1. ما مفاهيم التربية السكانية التى يجب تنميتها لدي طفل الروضة ؟
2. ما مهارات التفكير المستقبلي التى يجب تنميتها لدى طفل الروضة ؟
3. ما التصور المقترح لبرنامج أنشطة قائم على مدخل التعليم المتمايز في تنمية بعض مفاهيم التربية السكانية ومهارات التفكير المستقبلي لدي طفل الروضة ؟
4. ما فاعلية برنامج أنشطة قائم على مدخل التعليم المتمايز في تنمية بعض مفاهيم التربية السكانية لدي طفل الروضة؟
5. ما فاعلية برنامج الأنشطة القائم على مدخل التعليم المتمايز في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدي طفل الروضة؟
أهداف البحث
هدفت الدراسة الى :
1- تنمية بعض مفاهيم التربية السكانية لدي طفل الروضة .
2- تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدي طفل الروضة .
3- قياس فاعلية برنامج أنشطة قائم على مدخلالتعليم المتمايز في تنمية بعض مفاهيم التربية السكانية ومهارات التفكير المستقبلي لدي طفل الروضة .
أهمية البحث
قد أفادت الدراسة الحالية فى :
1- مساعدة الباحثين في ايضاح أهمية مدخل التعليم المتمايز، وإمكانية استخدامه فى تنمية مفاهيم التربية السكانية ومهارات التفكير المستقبلي لطفل الروضة.
2- مساعدة معلمات رياض الأطفال من خلال تشجيعهم على استخدام مدخل التعليم المتمايز، وتخطيط وتنفيذ أنشطة متنوعة تساعد على تنمية مفاهيم التربية السكانية ومهارات التفكير المستقبلي لطفل الروضة.
3- مساعدة القائمين على إعداد وتدريب معلمات رياض الأطفال فى الاستفادة من البحث الحالي فى مجال تدريب المعلمات عليكيفية استخداممدخل التعليم المتمايز.
4- إمداد المهتمين برياض الأطفال ومخططي ومؤلفي مناهج رياض الأطفال ببعض الأنشطة المصممة فى ضوء مدخل التعليم المتمايز لتنمية بعض مفاهيم التربية السكانية ومهارات التفكير المستقبلي لطفل الروضة.
5- مساعدة أولياء أمورالأطفال على الاستفادة من البرنامج بمساعدة المعلمات على تنفيذه ومتابعته فى المنزل.
حدود البحث:
الحدود البشرية: تم اختيار مجموعتان بحثيتان ضابطة وتجريبية (60 طفل وطفلة) من مجموعة أطفال المستوي الثانيمن رياض الأطفالفى عمر ]6-7[سنوات.
• الحدود المكانية: تم اختيار قاعتان بمدرستين مختلفتين برياض الأطفال تابعتين لمحافظةالإسماعيلية (مدرسة الإعلام الرسمية المتميزة للغات(تمثل المجموعة التجريبية)- (مدرسة 24 أكتوبر الرسمية للغات(تمثل المجموعة الضابطة).
• الحدود الزمنية: تم التطبيق خلال فصل دراسي واحد لعام 2024م.
• الحدود الموضوعية: تم تنمية بعض مفاهيم التربية السكانية والتى تتمثل فى( مفاهيم السكان والأسرة- السكان والتعليم- السكان والصحة- السكان والمفاهيم البيئية) ومهارات التفكير المستقبلي والتى تتمثل فى( التصور- التخطيط- التوقع- حل المشكلات المستقبلية) لدي طفل الروضة من خلال برنامج أنشطة قائم على مدخل التعليم المتمايز.
منهج البحث:
اتبع البحث الحالي المنهج شبه التجريبي، الذي يعتمد على طريقةالمجموعتين الضابطة والتجريبية ذو القياسين القبلي والبعدي وذلك لقياس فاعلية البرنامج القائم على مدخل التعليم المتمايز في تنمية بعض مفاهيم التربية السكانية ومهارات التفكير المستقبلي لدي أطفال الروضة.
متغيرات البحث:
- المتغير المستقل (The Independent Variable) برنامج الأنشطة القائم على مدخل التعليم المتمايز.
- المتغير التابعThe Dependent Variables) )
1- بعض مفاهيم التربية السكانية لطفل الروضة. 2- مهارات التفكير المستقبلي لطفل الروضة.
التصميم التجريبي:
تم استخدام تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية ذو القياسين القبلي والبعدي The Pretest& The Posttest Control group Design، وذلك بالنسبة لبعض مفاهيم التربية السكانية ومهارات التفكير المستقبلي، وذلك لقياس أداء الأطفال فى كل من المجموعة الضابطة والتجريبية، ويمكن تمثيل هذا التصميم على النحو الأتي:


التصميم التجريبي المستخدم فى البحث
الأساليب الإحصائية:
1- تم استخدم اختبار ”ت” الإحصائي لعينتين مستقلتين (T-Test) Independent Sample لإيجاد الفرق بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة عل اختبار مفاهيم التربية السكانية المصور، وعلي مقياس مهارات التفكير المستقبلي المصور،وسوف تتم المعالجة الإحصائية للبيانات بإستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية .Statistical Package for the Social Sciences (SPSS)
2- حجم التأثير بدلالة مربع إيتا لفرق المتوسطات الدالة على النقطة السابقة.
أدوات البحث
- اختبار مفاهيم التربية السكانية المصور لطفل الروضة. (إعداد / الباحثة).
- مقياس مهارات التفكير المستقبلي المصور لطفل الروصة. (إعداد / الباحثة).
نتائج البحث
- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة ( 0.01)بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدي لإختبار مفاهيم التربية السكانية المصور لطفل الروضة، وذلك لصالح أطفال المجموعة التجريبية
- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة ( 0.01)بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدي لمقياسمهارات التفكير المستقبلي المصور لطفل الروضة، وذلك لصالح درجات المجموعة التجريبية.
- البرنامج القائم على مدخل التعليم المتمايز ذو حجم تأثير كبير فى تنمية كل من (مفاهيم التربية السكانية- مهارات التفكير المستقبلي)لدي أطفال الروضة

Thesis 2022.
تعتبر مشكلة االحتباس الحراري وارتفاع درجة حرارة األرض دافع للعمل في مجال الطاقة المتجددة وذلك بتقليل
استخدام الوقود الحفري. يعتبر الطاقة الشمسية والهيدروجين من مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة والتي لها تأثير في
فروع مختلفة مثل التغييرات المناخية، البناء، وسائل النقل. تمثل الطاقة الشمسية مصدرا اساسيا للطاقة المتجددة والتي
تستخدم في توليد الطاقة الكهربية من خالل األنظمة الشمسية حيث تتأثر الطاقة الكهربية المولدة من االنظمة الشمسية
بعوامل الطقس والتغييرات غير المتوقعة للعوامل المناخية والتي تؤثر بالسلب على استمرارية وانتاجية هذه الطاقة
الكهربية لذلك فإن التوقع المسبق والدقيق إلنتاج الطاقة الكهربية ضرورة حتمية لضمان ثبات انتاجية الطاقة المتوقعة.
بناء على ذلك هذه الدراسة تتناول دراسة التنبؤ للطاقة الكهربية المتولدة من الخاليا الشمسية والمستخدمة في توقع انتاج
الهيدروجين في منطقة االسماعيلية – جمهورية مصر العربية.
تم تجميع بيانات الطقس لمحافظة االسماعيلية خالل الفترة من 2010 إلى2016 من خالل قاعدة البيانات لموقع نظام
المعلومات الضوئية والجغرافية للمفوضية األوروبية باالتحاد األوروبي، والتي تم استخدامها على النحو التالي:
بيئة البرمجة تتكون من لغة البايثون كلغة برمجة في دراسة وتجهيز البيانات وايضا في بناء نماذج تعليم اآللة. استخدام
جوبيتر نوت من خالل جوجل كوالب لتنفيذ جميع العمليات وذلك تحت بيئة منصة جوجل السحابية لتقليل زمن التنفيذ.
تم بناء واختبار ثالثة نماذج من خوارزميات تعليم اآللة لتنفيذ عملية التنبؤ بالطاقة الكهربية ولتوليد الهيدروجين وهم:
الغابة العشوائية، فيسبوك بروفت وشبكة الذاكرة ذات المدى القصير والطويل.تم عمل مقارنة بين الخوارزميات الثالثة
بناء على مقياس األداء والتي اثبتت تفوق الفيسبوك بروفت كأفضل أداء بنسبة 45.93 %ونسبة خطأ 76.10 وذلك
في عملية التنبؤ بالطاقة الكهربية المولدة من النظام الشمسي باإلضافة الى استخدامه في التنبؤ بالهيدروجين كل ساعة
3 بمتوسط يومي لإلنتاج في شهر مايو يبلغ 76.203×10
2 كجم /كم
كوقود متجدد ونظيف

Thesis 2024.

Thesis 2024.

Thesis 2024.

Book 2023.
ISBN: 9789773094287

Book 2022.
ISBN: 9789778711202

Thesis 2023.

Articles 2022
مج. 5، ع. 4(أكتوبر2022) /
   

Thesis 2016


من 21
 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy