اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تصفح المحتوي RDA
التصفح حسب الموضوعات
التصفح حسب اللغة
التصفح حسب الناشر
التصفح حسب تاريخ النشر
التصفح حسب مكان النشر
التصفح حسب المؤلفين
تصفح الهيئات
التصفح المؤتمرات
التصفح حسب نوع المادة
التصفح حسب العلاقة بالعمل
تم العثور علي : 57
 تم العثور علي : 57
  
 
إعادة البحث

Thesis 2024.
ركزت الإتجاهات التربوية المعاصرة اهتمامها على الطفل بإعتباره محور العملية التعليمية وهدفها، وأكدت على أهمية إكسابه المفاهيم المناسبة، بما يساعده على اللحاق بالركب الهائل من التطور التكنولوجي والعلمي المعاصر، فهي من الضروريات الأساسية في هذا العصر، لكونها تُسهم في نمو وتطور الأطفال عن طريق إكسابهم المفاهيم المناسبة
ويمكن تحقيق ذلك عن طريق التربية السكانية، فهي التربية التى تهتم بأثر العوامل السكانية المختلفة على حياة الطفل والمجتمعات، وإدراك المشكلات المصاحبة للتغيرات السكانية.
كما يؤكد المربون على ضرورة الإهتمام بعمليات التفكير وتنمية مهاراته بوصفها الثمار الحقيقية للتعليم، وذلك بإعتبار أن المهارات ذات العلاقة بالتفكير مثل التفكير المستقبلي من الطرق التى تساعد الأطفال في تعاملاتهم اليومية مع مشكلات الحاضر والمستقبل ويتم ذلك بإستخدام مداخل تعليمية تتلائم مع طبيعة المفاهيم والمهارات واجراءات تدريسها من ناحية، ومستويات الأطفال من ناحية أخري، ومنها مُدخل التعليم المتمايز، فهو مدخل يراعي اهتمامات الطفل وميوله وقدراته ونمط تعلمه وبيئته.
مشكلة البحث
تحددت مشكلة البحث الحالي في العبارة التقريرية الأتية:
”وجود قصور فى بعض مفاهيم التربية السكانية ومهارات التفكير المستقبلي لدي أطفال الروضة، مما تتطلب استخدام مُدخل من الممكن أن يُساعد فى تنميتها لدي هؤلاء الأطفال، ويمكن أن يكون مدخل التعليم المتمايز ذا فاعلية فى هذا الصدد”.
أسئلة البحث:
سعي البحث الحالى للإجابة على التساؤلات الأتية:
1. ما مفاهيم التربية السكانية التى يجب تنميتها لدي طفل الروضة ؟
2. ما مهارات التفكير المستقبلي التى يجب تنميتها لدى طفل الروضة ؟
3. ما التصور المقترح لبرنامج أنشطة قائم على مدخل التعليم المتمايز في تنمية بعض مفاهيم التربية السكانية ومهارات التفكير المستقبلي لدي طفل الروضة ؟
4. ما فاعلية برنامج أنشطة قائم على مدخل التعليم المتمايز في تنمية بعض مفاهيم التربية السكانية لدي طفل الروضة؟
5. ما فاعلية برنامج الأنشطة القائم على مدخل التعليم المتمايز في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدي طفل الروضة؟
أهداف البحث
هدفت الدراسة الى :
1- تنمية بعض مفاهيم التربية السكانية لدي طفل الروضة .
2- تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدي طفل الروضة .
3- قياس فاعلية برنامج أنشطة قائم على مدخلالتعليم المتمايز في تنمية بعض مفاهيم التربية السكانية ومهارات التفكير المستقبلي لدي طفل الروضة .
أهمية البحث
قد أفادت الدراسة الحالية فى :
1- مساعدة الباحثين في ايضاح أهمية مدخل التعليم المتمايز، وإمكانية استخدامه فى تنمية مفاهيم التربية السكانية ومهارات التفكير المستقبلي لطفل الروضة.
2- مساعدة معلمات رياض الأطفال من خلال تشجيعهم على استخدام مدخل التعليم المتمايز، وتخطيط وتنفيذ أنشطة متنوعة تساعد على تنمية مفاهيم التربية السكانية ومهارات التفكير المستقبلي لطفل الروضة.
3- مساعدة القائمين على إعداد وتدريب معلمات رياض الأطفال فى الاستفادة من البحث الحالي فى مجال تدريب المعلمات عليكيفية استخداممدخل التعليم المتمايز.
4- إمداد المهتمين برياض الأطفال ومخططي ومؤلفي مناهج رياض الأطفال ببعض الأنشطة المصممة فى ضوء مدخل التعليم المتمايز لتنمية بعض مفاهيم التربية السكانية ومهارات التفكير المستقبلي لطفل الروضة.
5- مساعدة أولياء أمورالأطفال على الاستفادة من البرنامج بمساعدة المعلمات على تنفيذه ومتابعته فى المنزل.
حدود البحث:
الحدود البشرية: تم اختيار مجموعتان بحثيتان ضابطة وتجريبية (60 طفل وطفلة) من مجموعة أطفال المستوي الثانيمن رياض الأطفالفى عمر ]6-7[سنوات.
• الحدود المكانية: تم اختيار قاعتان بمدرستين مختلفتين برياض الأطفال تابعتين لمحافظةالإسماعيلية (مدرسة الإعلام الرسمية المتميزة للغات(تمثل المجموعة التجريبية)- (مدرسة 24 أكتوبر الرسمية للغات(تمثل المجموعة الضابطة).
• الحدود الزمنية: تم التطبيق خلال فصل دراسي واحد لعام 2024م.
• الحدود الموضوعية: تم تنمية بعض مفاهيم التربية السكانية والتى تتمثل فى( مفاهيم السكان والأسرة- السكان والتعليم- السكان والصحة- السكان والمفاهيم البيئية) ومهارات التفكير المستقبلي والتى تتمثل فى( التصور- التخطيط- التوقع- حل المشكلات المستقبلية) لدي طفل الروضة من خلال برنامج أنشطة قائم على مدخل التعليم المتمايز.
منهج البحث:
اتبع البحث الحالي المنهج شبه التجريبي، الذي يعتمد على طريقةالمجموعتين الضابطة والتجريبية ذو القياسين القبلي والبعدي وذلك لقياس فاعلية البرنامج القائم على مدخل التعليم المتمايز في تنمية بعض مفاهيم التربية السكانية ومهارات التفكير المستقبلي لدي أطفال الروضة.
متغيرات البحث:
- المتغير المستقل (The Independent Variable) برنامج الأنشطة القائم على مدخل التعليم المتمايز.
- المتغير التابعThe Dependent Variables) )
1- بعض مفاهيم التربية السكانية لطفل الروضة. 2- مهارات التفكير المستقبلي لطفل الروضة.
التصميم التجريبي:
تم استخدام تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية ذو القياسين القبلي والبعدي The Pretest& The Posttest Control group Design، وذلك بالنسبة لبعض مفاهيم التربية السكانية ومهارات التفكير المستقبلي، وذلك لقياس أداء الأطفال فى كل من المجموعة الضابطة والتجريبية، ويمكن تمثيل هذا التصميم على النحو الأتي:


التصميم التجريبي المستخدم فى البحث
الأساليب الإحصائية:
1- تم استخدم اختبار ”ت” الإحصائي لعينتين مستقلتين (T-Test) Independent Sample لإيجاد الفرق بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة عل اختبار مفاهيم التربية السكانية المصور، وعلي مقياس مهارات التفكير المستقبلي المصور،وسوف تتم المعالجة الإحصائية للبيانات بإستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية .Statistical Package for the Social Sciences (SPSS)
2- حجم التأثير بدلالة مربع إيتا لفرق المتوسطات الدالة على النقطة السابقة.
أدوات البحث
- اختبار مفاهيم التربية السكانية المصور لطفل الروضة. (إعداد / الباحثة).
- مقياس مهارات التفكير المستقبلي المصور لطفل الروصة. (إعداد / الباحثة).
نتائج البحث
- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة ( 0.01)بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدي لإختبار مفاهيم التربية السكانية المصور لطفل الروضة، وذلك لصالح أطفال المجموعة التجريبية
- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة ( 0.01)بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدي لمقياسمهارات التفكير المستقبلي المصور لطفل الروضة، وذلك لصالح درجات المجموعة التجريبية.
- البرنامج القائم على مدخل التعليم المتمايز ذو حجم تأثير كبير فى تنمية كل من (مفاهيم التربية السكانية- مهارات التفكير المستقبلي)لدي أطفال الروضة

Thesis 2019.

Book 2008 م .
ISBN: 9789774206372
كرة غامضة من المادة المكثفة - انهيار النجوم - الثقوب السوداء أنواع - آينشتاين ومرونة الزمن - آينشتاين والإنسان - اكتشاف تمدد الزمن - السفر في الزمن النسبي ومفارقة التوأمين - عالم رباعي الأبعاد بما فيها الزمن - الفضاء - الفضاء الذي ينحني ويلتوي - ما هو الفضاء ؟ - هندسة الفضاء الكوني - اكتشافات جاوس الرياضية - هندسة السطوح المحدبة - البعد الرابع للفضاء - انحناء الفضاء المحلي والعالمي - هل هناك أكوان أخرى ؟ - كيف ينحني الفضاء ؟ - انحناء الزمن والفضاء بفعل المادة - حل عقدة مفارقة التوأمين - طبيعة الزمن والفضاء - إحساس الإنسان بالزمن - هل كانت هناك بداية للزمن ؟ - تدفق الزمان - هل يمكن للزمان أن ينعكس إلى الوراء ؟ - الزمن الكوني - نهاية الزمن - اكتشاف انفاق منظومة ” الفضاء - الزمن ” - قبول وذيوع النظرية النسبية العامة - كارل شفارتز شيلد والنظرية النسبية - ثقب في جوف الفضاء - نفق آينشتاين - روزن : الطريق إلى كون آخر - خروق في نسيج الفضاء : الثقوب السوداء - نجوم الأقزام البيضاء - الشعرى كلب الجوزاء - الثقوب السوداء - تقوس الفضاء حول الثقب الأسود - ماذا لو اصبحت شمسنا ثقباً أسود ؟ - الدروب الدوارة - كتلة الثقب الأسود تحدد صفاته - الثقوب السوداء الأولية - الثقب الأسود من الداخل - في فلك حول ثقب كير الأسود - البحث عن أنفاق الزمان - الثنائيات النجمية - الثقوب السوداء داخل المجرات - رحلة في ثقب اسود - مخارج الأنفاق والثقوب البيضاء - مفارقة السلف الظاهرية - تخطي العقبات - كارل ساجان وكيب ثورن - المادة الغريبة - تحويل نفق الفضاء إلى آلة الزمن - طرائق أخرى لبناء آلة الزمن - النجم النيوتروني يحول النفق إلى آلة الزمن - مبدأ السببية والسفر في الزمان - أنفاق الفضاء وأكوان أخرى - صياد سمك خبير في النظرية النسبية - فقاعات في الفراغ وانفاق في الفضاء - أكوان أخرى - الخطأ الأكبر في حياة آينشتاين - الحضارات المتقدمة والسفر في الزمان - دلائل على نظم شمسية أخرى - برهان احصائي علي وجود حياة في الكون - هل نحن وحدنا في المجرة - حضارات فائقة الرقي - أسرع من الضوء - التاكيونات - الرباط الكمي - كلمة ختامية - أهم المصطلحات الواردة في الكتاب - أهم المراجع

Articles 2022.
المجلد 33، العدد 131، الجزء 1 (يوليو 2022) /

Thesis 2023.

Thesis 2015

Thesis 2015

Thesis 2015

Articles 2022
نظرا للظروف التي يمر بها العالم أجمع من تفشي فيروس كورونا (كيوفيد ١٩) المستجد عالميا الذي اقتحم كل مناحي الحياة بجميع دول العالم دون استثناء، وبعد أن قررت وزارة التعليم العالي تعليق الدراسة في الجامعات والمعاهد كان لابد من إيجاد طريقة لحل هذه المشكلة، فمن غير الممكن أن يتم إيقاف الجامعات والمعاهد ووقف المسيرة التعليمية لوقت طويل، فكان لابد من أخذ خطوة هامة لإيجاد خطة بديلة من أجل استكمال المسيرة التعليمية والنهوض بها، وهي تحويل المقررات الورقية إلى مقررات إلكترونية لكي تسير وتكتمل المنظومة التعليمية الجديدة في ظل هذه الأزمة، جاءت أهمية دور التكنولوجيا في محاربة هذه الجائحة وذلك بوقف التجمعات وتحفيز قطاعات كبيرة من البشر على التواجد بمنازلهم لوقف انتشار الفيروس، وتطبيق سياسة العمل من المنزل وتحويل المنظومة التعليمية إلى منظومة إلكترونية تماشياً مع النهج العالمي، لذا فإن التكنولوجيا لم تعد للرفاهية فقط بل أصبحت تلعب دورا كبيرا في إدارة الأزمات، مما أدت هذه الظروف إلى انتشار استخدام منظومة جديدة للتعليم وهي التعليم عن بعد عن طريق التعلم الإلكتروني في كثير من الجامعات والمعاهد، وتم إنشاء قاعات محاضرات إلكترونية عن طريق الكثير من التطبيقات الحديثة التي تساعد المحاضر على نقل المحتوى الدراسي والعملية التعليمية بنفس جودة وفاعلية الطرق التقليدية.
تكنولوجيا التعليم
ع. 60، ج.4 (مارس2022) /
   

Articles 2021.
المجلد 32، العدد 126، الجزء 3(ابريل 2021) /


من 6
 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy