اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تصفح المحتوي RDA
التصفح حسب الموضوعات
التصفح حسب اللغة
التصفح حسب الناشر
التصفح حسب تاريخ النشر
التصفح حسب مكان النشر
التصفح حسب المؤلفين
تصفح الهيئات
التصفح المؤتمرات
التصفح حسب نوع المادة
التصفح حسب العلاقة بالعمل
تم العثور علي : 270
 تم العثور علي : 270
  
 
إعادة البحث

Thesis 2024.
هدف البحث: هدفَ البحث الحالي إلى تطوير منهج العلوم في ضوء مُدخل الدراسات البينية، وقياس أثر التجريب في تنمية الفَهم العميق والتفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
وقد تكونت مجموعة البحث من (80) تلميذة من تلميذات الصف الاول الإعدادي بمدرسة السلام الإعدادية بنات بإدارة شمال الإسماعيلية، وتم تقسيمها إلى مجموعتين، أحدهما تمثل المجموعة التجريبية، وقوامها (40) تلميذة، والآخري تمثل المجموعة الضابطة وقوامها (40) تلميذة، وقد درست المجموعة التجريبية الوحدة محل البحث من المنهج المطور.
وأستخدم البحث الأدوات التالية:
1- اختبار الفهم العميق وابعاده ( من إعداد الباحثة )
2- اختبار مهارات التفكير المستقبلي ( من إعداد الباحثة )
ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية الذين درسوا وحدة الطاقة والمستقبل من منهج العلوم المطور في ضوء مُدخل الدراسات البينية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار ابعاد الفهم العميق ذلك في جميع ابعاد الاختبار (التفكير التوليدي (وضع الفروض، الطلاقة، المرونة) – تطبيق المعرفة – إعطاء تفسيرات)، كذلك الاختبار ككل.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية الذين درسوا وحدة الطاقة والمستقبل من منهج العلوم المطور في ضوء مُدخل الدراسات البينية في التطبيقين القبلي والبعدي، لصالح التطبيق البعدي كبير، ذلك في جميع مهارات التفكير المستقبلي (التنبؤ– التخطيط المستقبلي – اتخاذ القرار)، كذلك الاختبار ككل.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية الذين درسوا وحدة الطاقة والمستقبل من منهج العلوم المطور في ضوء مُدخل الدراسات البينية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي، لصالح المجموعة التجريبية كبير، ذلك في جميع مهارات التفكير المستقبلي (التنبؤ– التخطيط المستقبلي – اتخاذ القرار)، كذلك الاختبار ككل.
1- التطبيقات العملية: يمكن أن تسهم هذه الدراسة في:
- تقديم نموذج لموضوعات منهج علوم مطور في ضوء مُدخل الدراسات البينية يمكن الاستفادة منها في تقديم موضوعات أخرى أو يمكن تضمينها في منهج العلوم.
٢- كما أنه قد يفيد الفئات التالية:
- واضعوا المناهج: وذلك عند اعدادهم لمناهج العلوم، والمواد الأخرى في ضوء مُدخل الدراسات البينية التي قد تنمى الفَهم العميق والتفكير المستقبلي.
- المعلمون: عند تدريس العلوم في ضوء الدراسات البينية من خلال كتاب التلميذ ودليل المعلم والاهتمام بالفَهم العميق وتنمية التفكير المستقبلي.
- الباحثون حيث يقدم لهم البحث اختباري لقياس:
أ‌- الفَهم العميق.
ب‌- التفكير المستقبلي.
يمكن الاستفادة من هذين الاختبارين في إعداد اختبارات آخري مماثلة.
- كما يقدم للباحثين اتجاه جديد في تطوير المناهج الدراسية في ضوء مُدخل الدراسات البينية، (كتاب التلميذ ودليل المعلم)

Thesis 2024.
هدفت الدراسة إلى التعرف على استخدام أسلوب 360 درجة لتقييم الأداء الكلي (التقييم الذاتي، التقييم الهابط، التقييم الصاعد، التقييم الأفقي) وأثره على تحسين الأداء الجامعي (مرونة الهيكل التنظيمي، التنمية البشرية للموارد البشرية، الجودة الشاملة للتعليم الجامعي) بالجامعات المصرية، وتكونت عينة الدراسة من (357) مفردة من أعضاء هيئة التدريس، و(342) مفردة من أعضاء الهيئة الإدارية بالجامعات المصرية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت قائمتي استقصاء للتعرف على آراء عينة الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين آراء فئتي الدراسة (أعضاء هيئة التدريس- أعضاء الهيئة الإدارية) حول أبعاد استخدام أسلوب 360 درجة لتقييم الأداء وأبعاد تحسين الأداء الجامعي لصالح أعضاء هيئة التدريس، ووجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين أبعاد استخدام أسلوب 360 درجة لتقييم الأداء الكلي وأبعاد تحسين الأداء الجامعي، ووجود أثر إيجابي دال إحصائياً عند مستوى (0.01) لأبعاد استخدام أسلوب 360 درجة لتقييم الأداء الكلي في تحسين الأداء الجامعي ومرونة الهيكل التنظيمي، ووجود أثر إيجابي دال إحصائياً عند مستوى (0.01) لأبعاد التقييم الهابط والتقييم الأفقي والتقييم الذاتي على التنمية المهنية للموارد البشرية والجودة الشاملة للتعليم الجامعي، وعدم وجود أثر للتقييم الصاعد على التنمية المهنية للموارد البشرية والجودة الشاملة للتعليم الجامعي في الجامعات المصرية، وأوصت الدراسة بضرورة تطوير الهيكل التنظيمي، والاهتمام بتحسين التنمية المهنية للموارد البشرية من خلال إظهار قيمة مضافة للعمل بالجامعات، وضرورة الاهتمام بالجودة الشاملة للتعليم الجامعي من خلال الاستفادة المثلى من الموارد الموجودة في الجامعات، وبناء وتعزيز العلاقات الإنسانية والاجتماعية، وتأسيس نظام معلوماتي دقيق لإدارة الجودة الشاملة، وضرورة الاعتماد على استخدام أسلوب 360 درجة لتقييم الأداء الكلي، والابتعاد عن الأساليب التقليدية والروتينية

Thesis 2024.

Book 1996
ISBN: 9770253138

Book 2012.

Thesis 2024.

Book 2018.
ISBN: 9789770531594

Book 1999.
ISBN: 9773090078

Book 2017
ISBN: 9789773832616

Book 1410هـ - 1989م .


من 27
 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy