اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

موضوعات رئيسية
بحث المقتنيات الالكترونيه
تصفح المقتنيات الالكترونية
التصفح حسب التصنيف
التصفح حسب نوع الوعاء
التصفح حسب سنة النشر
 تم العثور علي : 110
  
 
إعادة البحث

Thesis 2024
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج باستخدام السيكودراما لتحسين مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى عينة من تلاميذ مرحلة الطفولة المتأخرة، وتستند الدراسة على منهج شبة تجريبي. وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ من تلاميذ مرحلة الطفولة المتأخرة بمتوسط عمري قدره(10.41)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، تجريبية وضابطة قوام كلًا منهما(10) تلاميذ تم اختيارهم من بين عينة كلية قوامها (200) تلميذ من الصف الثاني والثالث والرابع من المرحلة الابتدائية. وتم مراعاة التكافؤ بين أفراد المجموعتين. واستخدمت الباحثة مقياس مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي (إعداد الباحثة)، كما أعدت الباحثة استمارة لجمع البيانات وبرنامج للسيكودراما استغرق (27) جلسة، واتبعت الباحثة في التوثيق نظام APA7. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي والدرجة الكلية لمقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي لصالح التطبيق البعدي، وبناء على هذه النتائج، يمكن الاعتماد على استخدام تقنية السيكودراما في برامج التعليم والتدريب، وكذلك تطوير برامج إرشادية تساعد في تحسين مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال. كما توصي الرسالة بعدم إغفال الأبعاد اللفظية وغير اللفظية لبناء برامج التعليم والتدريب التربوي، إضافةً إلى الأهمية البالغة التي تتمتع بها مهارات التواصل في حياة الأطفال ونجاحهم التعليمي. وتم مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري والتوصيات التربوية في ضوء نتائج الدراسة.
الكلمات المفتاحية: السيكودراما – التواصل اللفظي – التواصل غير اللفظي – مرحلة الطفولة المتأخرة

Thesis 2024.

Articles 2024
مج. 6، ع. 1(يناير2024) /
   

Articles 2024
مجلد 34 : 2 ( يناير 2024 ) /
   

Articles 2018
س. 38، ع. 1 (2018) /

Articles 2023
مج. 5، ع. 2(إبريل2023) /
   

Articles 2023
مج. 39، ع. 10، ج. 2(اكتوبر2023) /
   

Articles 2021
مج. 6، ع. 18 (نوفمبر 2021) /

Articles 2023
مج. 33، ع. 3 (2023) /
   

Articles 2022
نظرا للظروف التي يمر بها العالم أجمع من تفشي فيروس كورونا (كيوفيد ١٩) المستجد عالميا الذي اقتحم كل مناحي الحياة بجميع دول العالم دون استثناء، وبعد أن قررت وزارة التعليم العالي تعليق الدراسة في الجامعات والمعاهد كان لابد من إيجاد طريقة لحل هذه المشكلة، فمن غير الممكن أن يتم إيقاف الجامعات والمعاهد ووقف المسيرة التعليمية لوقت طويل، فكان لابد من أخذ خطوة هامة لإيجاد خطة بديلة من أجل استكمال المسيرة التعليمية والنهوض بها، وهي تحويل المقررات الورقية إلى مقررات إلكترونية لكي تسير وتكتمل المنظومة التعليمية الجديدة في ظل هذه الأزمة، جاءت أهمية دور التكنولوجيا في محاربة هذه الجائحة وذلك بوقف التجمعات وتحفيز قطاعات كبيرة من البشر على التواجد بمنازلهم لوقف انتشار الفيروس، وتطبيق سياسة العمل من المنزل وتحويل المنظومة التعليمية إلى منظومة إلكترونية تماشياً مع النهج العالمي، لذا فإن التكنولوجيا لم تعد للرفاهية فقط بل أصبحت تلعب دورا كبيرا في إدارة الأزمات، مما أدت هذه الظروف إلى انتشار استخدام منظومة جديدة للتعليم وهي التعليم عن بعد عن طريق التعلم الإلكتروني في كثير من الجامعات والمعاهد، وتم إنشاء قاعات محاضرات إلكترونية عن طريق الكثير من التطبيقات الحديثة التي تساعد المحاضر على نقل المحتوى الدراسي والعملية التعليمية بنفس جودة وفاعلية الطرق التقليدية.
تكنولوجيا التعليم
ع. 60، ج.4 (مارس2022) /
   


من 11
 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy