اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تصفح المحتوي RDA
التصفح حسب الموضوعات
التصفح حسب اللغة
التصفح حسب الناشر
التصفح حسب تاريخ النشر
التصفح حسب مكان النشر
التصفح حسب المؤلفين
تصفح الهيئات
التصفح المؤتمرات
التصفح حسب نوع المادة
التصفح حسب العلاقة بالعمل
تم العثور علي : 17
 تم العثور علي : 17
  
 
إعادة البحث

Book 2017
ISBN: 9789773025038

Thesis 1/1/2020
المقدمة.......................................................................
مشكلة الدراسة................................................................
أهداف الدراسة...............................................................
الطريقة البحثية ومصادر الحصول على البيانات.......................
محتوى الدراسة...............................................................
الباب الأول: الإطار النظري والاستعراضالمرجعي....................
(1-1) الفصل الاول: الاطار النظري......................................
(1-1-1): مفهوم التصنيع الغذائي..........................................
(1: 2:1): أهداف التصنيع الغذائى..........................................
(1: 3:1): أهم الطرق المستخدمة فى التصنيع الغذائى...................
(1: 4:1): مفهوم الجودة في الصناعات الغذائية .........................
(1-1-5):تعريفات هامه للطاقات الانتاجية........
(6:1:1):المفاهيم المتعلقة بدوال الإنتاج : .................................
(7:1:1): المفاهيم المتعلقة بدوال التكاليف ..........................
(8:1:1): المفاهيم المتعلقة بالعينات وانواعها ............................
(9:1:1):التحليل الرباعي SWOT Analysis.............................
(10:1:1): المفاهيم المتعلقة بالنموذج الاقتصادي القياسي الاني .....
(11:1:1):التنبؤ...........................................................
(1-2) الفصل الثاني: الاستعراض المرجعي..............................
(1-2-1): الدراسات والابحات التي تتعلق بالانتاج والتصنيع للصناعات الغذائية في مصر............................................
(1-2-2): الدراسات والابحات التي تتعلق بالتسويق والتجارة الخارجية للصناعات الغذائية في مصر.............................
(1-2-3): أهم النتائج المستخلصة من الابحاث والدراسات السابقة.
الباب الثاني: الوضع الراهن لقطاع الصناعات الغذائية في مصر
(2-1) الفصل الأول: تحليل إقتصادي لتطورالصناعات الغذائية في مصر.........................................................................
(2-1-1) : تطور كمية وقيمة وسعر الطاقات الانتاجية والتجارة الخارجية والمتاح للاستهلاك ومتوسط نصيب الفرد من مجموعة صناعة حفظ الاغذية.....................................................
(2-1-2): تطور كمية وقيمة وسعر الطاقات الانتاجية والتجارة الخارجية والمتاح للاستهلاك ومتوسط نصيب الفرد من مجموعة صناعة منتجات الالبان......................................................
(2-1-3) : تطور كمية وقيمة وسعر الطاقات الانتاجية والتجارة الخارجية والمتاح للاستهلاك ومتوسط نصيب الفرد من مجموعة صناعة. منتجات السكر...................................................
(2-1-4): تطور كمية وقيمة وسعر الطاقات الانتاجية والتجارة الخارجية والمتاح للاستهلاك ومتوسط نصيب الفرد من مجموعة صناعة.. طحن الغلال ونشا الحبوب........................................
(2-1-5): تطور كمية وقيمة وسعر الطاقات الانتاجية والتجارة الخارجية والمتاح للاستهلاك ومتوسط نصيب الفرد من مجموعة صناعة. منتجات الزيوت.....................................................
(2-1-6) : تطور كمية وقيمة وسعر الطاقات الانتاجية والتجارة الخارجية والمتاح للاستهلاك ومتوسط نصيب الفرد من مجموعة صناعة الحلوي والشكولاتة ..................................................
(2-2) الفصل الثاني : واقع الصناعات الغذائية فى مصر
(2-2-1): تطورالإجمال التراكمي للصناعات التحويلية في مصر خلال الفترة (2011-2017) .................................................
(2-2-2): التوزيع القطاعي للإجمالي التراكمي لعدد المنشآت العاملة بالصناعات التحويلية الغذائيةخلالالفترة (2011-2017) ........
(2-2-3):التوزيع القطاعي للإجمالي التراكمي لقيمة إنتاج الصناعات التحويلية الغذائية خلال الفترة (2011-2017) ................
(2-2-4):التوزيع القطاعي للإجمالي التراكمي للتكاليف الاستثمارية للصناعات التحويلية الغذائية خلال الفترة (2011-2017).........
(2-2-5):التوزيع القطاعي للإجمالي التراكمي لعدد العاملين بالصناعات التحويليةالغذائية خلال الفترة (2011-2017).......
(2-2-6): تطور الاجمالي التراكمي لقطاع الصناعات الغذائية ككلخلال الفترة (2011-2017) ........................................................
(2-2-7) :التحليل الرباعى للصناعات الغذائية فى مصر وفقا لتجربة اتفاقية اغادير عام 2015...................................................
الباب الثالث: دراسة ميدانية لقياسالكفاءة الإنتاجية والتسويقية للتصنيع الغذائي في مصر ..................................................
(3-1) الفصل الأول : التحليل الوصفي لصناعة العصائر والمركزات من واقع عينة الدراسة ......................................................
(3-1-1): نوع النشاط............................
(3-1-2) توزيع عينة مصانع العصائر والمركزات المصرية وفقاً للمنتجات التي ينتجها المصنع خلال عام (2018)...........
(3-1-3): نسبة المبيعات المحلية والخارجية لعينة مصانع العصائر والمركزات المصرية خلال عام 2018 ..................................
(3-1-4): توزيع مصانع العينة وفقا للمستوي التكنولوجى المستخدم فى الإنتاج (”نظام آلى – نصف آلى) لعام2018.........................
(3-1-5) عدد العمال والأجور والتدريب لمصانع العينة محل الدراسة خلال عام 2018...............................................................
(3-1-6)عدد شاحنات النقل اللازمة لمصانع العصائر والمركزات المصرية خلال عام (2018) ....................................
3-1-7) : نوع التخصص الإنتاجى لمصانع العصائر والمركزات المصرية خلال عام 2018........................................
(3-1-8) : إدارة الجودة فى مصانع العصائر والمركزات المصرية بعينة الدراسة لعام 2018.............................................
(3-1-9) : مفهوم الجودة لدى عينة مصانع العصائر والمركزات المصرية خلال عام 2018...........................................
(3-1-10): توزيع عينة الدراسة وفقاً لطرق وآليات مراقبة الجودة فى مصانع العينة لعام 2018...............................................
(3-1-11) : توزيع عينة مصانع الدراسة وفقا لطرق توريد الخامات الانتاجية اللازمة لمصانع العصائر والمركزات المصرية لعام 2018 ..........................................................
3-1-12): كمية المادة الخام اللازمة لمصانع العصائر والمركزات المصرية وقيمتها خلال عام 2018.................................
(3-1-13): التكاليف التسويقية ومراكز التوزيع لمصانع العصائر والمركزات المصرية بعينة الدراسة خلال عام 2018 ...............
(3-1-14) : توزيع عينة الدراسة وفقاً للإستثمار فى أنشطة البحث والتطوير لعام 2018..............................................
(3-1-15) : توزيع عينة الدراسة وفقاً لاستخدام تكنوولجيا المعالجة والتعبئة خلال عام 2018 ..............................................
3-1-16): فرص التوسع فى الإنتاج فى مصانع عينة الدراسة خلال عام 2018 .................................................................
(3-1-17) : معوقاتالتوسع فى الإنتاج لعينة مصانع العصائر والمركزات خلال عام2018 .............................................
(3-1-18): توزيع العينة وفقاً لمشكلات التوسع فى الإنتاج لعام 2018 ...................................................................
(3-1-19): توزيع عينة مصانع الدراسة وفقاً لأسباب الطاقة المفقودة لعام2018 .................................................................
(3-1-20) أسباب زيادة المبيعات المحلية من العصائر والمركزات المصرية لدى عينة مصانع الدراسة خلال عام 2018 .................
(3-1-21) : التوزيع الجغرافى لصادرات عينة الدراسة من العصائر والمركزات المصرية لأشهر الدول المستوردة لعام 2018..........
(3-1-22) : الأهمية النسبية للدول المستوردة للمركزات والعصائر المصرية خلا ل عام 2018 ..........................................
(3-1-23): الأهمية النسبية لمنتجات العصائر والمركزات المصرية المصدرة للخارج خلال عام 2018..................................
(3-1-24) : مشاكل السوق المحلى والخارجى والحلول المقترحة لعينة مصانع العصائر والمركزات المصرية خلال عام 2018 ......
(3-1-25):الحلول المقترحة للمشاكل التسويقية بصفة عامة:.........
(3-1-26): المشكلات التي تواجه مصانع العصائر والمركزات المصرية محليا وخارجيا خلال عام 2018 ..................
(3-2) الفصل الثاني : تقدير دوال انتاج وتكاليف صناعة العصائر المصرية والتحليل الرباعي لعينة الدراسة...............................
(3-2-1) التقدير الاحصائي لدوال الإنتاج للعصائر المصرية في المدي الطويل لعام 2018..............................................
(3-2-2): شكل دوال التكاليف لصناعة العصائر المصرية في المدي الطويل بعينة الدراسة ................................................
(3-2-3): التقدير الاحصائي لدوال التكاليف الاجمالية للعصائر المصرية في الصورة الخطية في المدي الطويل بعينة الدراسة........
(3-2-4):التقدير الاحصائي لدالة تكاليف العصائر في الصورة غير الخطية في المدي الطويل بعينة الدراسة في حالة استبعاد بعض المصانع غير المناسبة للتقدير في الحالة الاولي............................
(3-2-5):دالة تكاليف العصائر في الصورة غير الخطية في المدي الطويل بعينة الدراسة في حالة استخدام كامل العينة دون الاستبعاد في الحالة الثانية ..............................................................
(3-2-6):التحليل الرباعي لقطاع الصناعات الغذائية في مصر وفقا لبيانات استمارة الاستبيان لعينة الدراسة لمصانع العصائر والمركزات خلال عام 2018 SWOT Analysis............................
الباب الرابع :الافاق المستقبلية للتصنيع الغذائي في مصر...........
(4-1): الفصل الاول: محددات الطلب الخارجي على صادرات الخضر المجمدة المصرية...............................................
(4-1-1): تطور كمية وقيمة صادرات وسعر تصدير الخضر المجمدة المصرية خلال الفترة 2007-2018..............................
(4-1-2): التوزيع الجغرافى لصادرات مصر من الخضر المجمدة خلال الفترة(2014-2018).............................................
(4-1-3): الدول الرئيسية المصدرة والمستوردة للخضر المجمدة على مستوى العالم خلال الفترة(2014-2018)........................
(4-1-3-1): الدول الرئيسية المصدرة للخضر المجمدة على مستوى العالم ..................................................................
(4-1-3-2): الدول الرئيسية المستوردة للخضر المجمدة على مستوى العالم. ..................................................................
(4-1-4) : التقدير الاحصائي لمحددات الطلب الفردي على الخضر المجمدة المصرية في أهم الأسواق الاستيرادية باستخدام احصاءات الصادرات خلال الفترة (2007-2018)...............................
(4-1-4-1): محددات الطلب الفردي على الخضر المجمدة المصرية فى سوق الولايات المتحدة الامريكية .....................................
(4-1-4-2): محددات الطلب الفردى على الخضر المجمدة المصرية فى السوق الايطالي.....................................................
(4-1-4-3): محددات الطلب الفردى على الخضر المجمدة المصرية للسوق السعودي..........................................................
(4-1-4-4): محددات الطلب الفردى على الخضر المجمدة المصرية فى السوق الاماراتى.......................................................
(4-1-4-5):مقارنة نتائج نماذج الطلب الفردى على الخضر المجمدة المصرية بإستخدام احصاءات الصادرات لأهم الاسواق الإستيرادية...........................................................
(4-1-4-6):تقديرات المرونات السعرية والعبورية والدخلية لنماذج الطلب على الخضر المجمدة المصرية بإستخدام احصاءات الصادرات لأهم الأسواق الإستيرادية.........................................
(4-1-5): تقدير دوال الطلب الفردي على الخضر المجمدة المصرية بإستخدام احصاءات الواردات خلال الفترة (2007-2018).............
(4-1-5-1): محددات الطلب الفردي على الخضر المجمدة المصرية في سوق الولايات المتحدة الامريكية.....................................
(4-1-5-2):محددات الطلب الفردى على الخضر المجمدة المصرية فى السوق الايطالي.......................................................
(4-1-5-3):محددات الطلب الفردى على الخضر المجمدة المصرية للسوق السعودي........................................................
(4-1-5-4): محددات الطلب الفردى على الخضر المجمدة المصرية فى السوق الاماراتى.....................................................
(4-1-5-5):مقارنة نتائج نماذج الطلب على الخضر المجمدة المصرية بإستخدام احصاءات الواردات لأهم الاسواق الإستيرادية...
(4-1-5-6):تقديرات المرونات السعرية والعبورية والدخلية لنماذج الطلب على الخضر المجمدة المصرية بإستخدام احصاءات الواردات لأهم الأسواق الإستيرادية............................................
(4-1-6): مقارنة نتائج تقدير نماذج الطلب الفردي على الخضر المجمدة المصرية لأهم الأسواق الاستيرادية باستخدام طريقتي احصاءات الصادرات واحصاءات الواردات خلال الفترة (2007-2018)...............................................................
(4-2): الفصل الثاني: محددات الطلب الخارجي على صادرات العصائر المصرية ...................................
(4-2-1): تطور كمية وقيمة صادرات وسعر تصدير العصائر المصرية خلال الفترة (2007-2018).............................
(4-2-2): التوزيع الجغرافى لصادرات مصر من العصاير خلال الفترة(2014-2018)......................................................
(4-2-3): الدول الرئيسية المصدرة والمستوردة للعصائر على مستوى العالم خلال الفترة(2014-2018)...............................
(4-2-3-1): الدول الرئيسية المصدرة للعصائر على مستوى العالم.....
(4-2-3-2): الدول الرئيسية المستوردة للعصائر على مستوى العالم...
(4-2-4) : التقدير الاحصائي لمحددات الطلب الفردي على العصائر المصرية في أهم الأسواق الاستيرادية باستخدام احصاءات الصادرات خلال الفترة (2007-2018)............................................
(4-2-4-1): محددات الطلب الفردي على العصائر المصرية فى السوق الهولندي...........................................................
(4-2-4-2): محددات الطلب الفردى على العصائر المصرية فى السوق الايطالي..........................................................
(4-2-4-3): محددات الطلب الفردى على العصائر المصرية للسوق السعودي.................................................................
(4-2-4-4): محددات الطلب الفردى على العصائر المصرية فى السوق الاماراتى........................................................
(4-2-4-5):مقارنة نتائج نماذج الطلب الفردى على العصائر المصرية بإستخدام احصاءات الصادرات لأهم الاسواق الإستيرادية...
(4-2-4-6):تقديرات المرونات السعرية والعبورية والدخلية لنماذج الطلب على العصائر المصرية بإستخدام احصاءات الصادرات لأهم الأسواق الإستيرادية...................................................
(4-2-5): التقدير الاحصائي لمحددات الطلب الفردي على العصائر المصرية في أهم الأسواق الاستيرادية باستخدام احصاءات الواردات خلال الفترة (2007-2018)...........................................
(4-2-5-1): محددات الطلب الفردي على العصائر المصرية في السوق الهولندي..........................................................
(4-2-5-2): محددات الطلب الفردى على العصائر المصرية فى السوق الايطالي...................................................
(4-2-5-3): محددات الطلب الفردى على العصائر المصرية للسوق السعودي.................................................................
(4-2-5-4): محددات الطلب الفردى على العصائر المصرية فى السوق الاماراتى.........................................................
(4-2-5-5): مقارنة نتائج نماذج الطلب الفردي على العصائر المصرية بإستخدام احصاءات الواردات لأهم الاسواق الإستيرادية.....
(4-2-5-6):تقديرات المرونات السعرية والعبورية والدخلية لنماذج الطلب الفردي على العصائر المصرية بإستخدام احصاءات الواردات لأهم الأسواق الإستيرادية..............................................
(4-2-6): مقارنة نتائج تقدير نماذج الطلب الفردي على العصائر المصرية لأهم الأسواق الاستيرادية باستخدام طريقتي احصاءات الصادرات واحصاءات الواردات خلال الفترة (2007-2018)......
(4-3): الفصل الثالث: استخدام النماذج القياسية الانية في التنبؤ بمستقبل صادراتالصناعات الغذائية المصرية...................
(4-3-1): تقدير النموذج القياسي الأنى لصادرات الصناعات الغذائية المصرية الرئيسية خلال الفترة(2007-2018).....................
(4-3-1-1): النموذج الاقتصادي القياسي الأنى للخضر المجمدة المصرية خلال الفترة(2007-2018)................................
(4-3-1-2): النموذج الاقتصادي القياسى الأنى للعصائر المصرية خلال الفترة(2007-2018)........................................
(4-3-2): التنبؤ بمتغيرات الطلب على صادرات الصناعات الغذائية المصرية الرئيسية بإستخدام النموذج الأنى، منهجية بوكس وجنكيز، والنماذج وحيدة المعادلة..............................................
(4-3-2-1): التنبؤ بمتغيرات الطلب على الخضر المجمدة المصرية خلال الفترة (2019-2023).........................................
(4-3-2-2): التنبؤ بمتغيرات الطلب على العصائر المصرية خلال الفترة (2019-2023)................................................
الملخص ....................................................................
المراجــــــع..........................................................
الملاحق

Thesis

Thesis 2015

Thesis 2015.

Thesis 2008

Articles
41 مج.(ابريل2000).ص37-58. / 21 ص. :
   

Thesis 2009.
لقد تعاظم الاهتمام بقضايا المرأة في مختلف أنحاء العالم بانتهاء عقد المرأة الأول (1975 – 1985) الذي شهد إقرار الأمم المتحدة بالاتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة في ديسمبر 1979 والتي انضمت إليها (16) دولة حتى نهاية عام 1992، وفي إطار هذا الاهتمام الدولي صدرت العديد من التشريعات لتحسين أوضاع المرأة في كثير من الدول استجابة لنداءات الأمم المتحدة. ومنذ ذلك الوقت بدأ الاهتمام بقضية المرأة من خلال العديد من المفاهيم التي أصبحت متداولة وشائعة على الصعيد العالمي مثل المشاركة والتمكين، وعندما نشير إلى وضع المرأة إنما نعني به خاصية ذاتية تتعلق بتكوينها الاجتماعي والثقافي والاقتصادي، أما الدور فهو صفة نسبية نابعة من علاقاتها بمن حولها وبما حولها.
كما ترتبط قضية تنمية المرأة بالأبعاد الكمية والكيفية للتنمية، فالمرأة مثلها مثل باقي أفراد المجتمع تتأثر بالخدمات الاجتماعية المقدمة، وفي الوقت ذات تتأثر بنوعية تلك الخدمات ومدى انتشارها وجودتها، فبرامج العمل الدولية استندت على استراتيجيات عمل تغيرت مع نضج الخبرة الدولية في هذا الصدد.
ففي البداية اندرجت تحت هدف أكبر هو إزالة المعوقات التي تحول دون تحقيق العدالة والمساواة، وخاصة في مجالات التشريع والتعليم والعمل والصحة وكذلك التوعية والإعلام، ولذلك كان بين غايات التنمية في الألفية الثالثة التي تم الاتفاق عليها في إعلان الأمم المتحدة نهاية العقد السابق تشجيع المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.
وهذا الاتفاق لم يكن وليد الصدفة فالمرأة بصفة عامة والمرأة بصفة خاصة قد خضعت في مسيرتها التاريخية بمجموعة من الثوابت والمتغيرات حددت مكانتها الاجتماعية وهويتها الثقافية وأدوارها الاقتصادية والسياسية والتي جعلتها لسيطرة الرجل، فعلى الصعيد المصري نجد أن المرأة واجهت نمطية سيادة الرجل في العلاقات والقيم الاجتماعية والثقافية.
أهمية الدراسة
إن المحاولات متعددة التنظير في مجالات التنمية الاجتماعية وخاصة ما يتعلق بمجالاتها المتعددة يمكن أن تسهم في تنمية الدول النامية بصفة عامة والمجتمع المصري بصفة خاصة، مثل الاهتمام بقضايا التعليم والطفولة والشباب ومقاومة الانحراف، حيث أن مواجهة مثل هذه القضايا يسهم في تنمية مجتمعاتنا، ومن هنا يعد الاهتمام بدور المرأة المصرية في التنمية الاجتماعية من العوامل الهامة التي تسهم في تحديد مكانتنا العربية في إطار النظام العالمي الجديد، ومن ثم فإن هذه الدراسة بمثابة محاولة لتقييم وضع المرأة الحضرية حالياً من خلال دورها في التنمية الاجتماعية، وذلك عن طريق دراستها في إطار عملها بمهن مختلفة، وذلك بغرض التعرف على الواقع المعاش للمرأة ودورها في العملية التنمية ومحاولة وضع مقترحات للتصدي للتحديات التي تواجهها أثناء القيام بهذا الدور.
أهداف الدراسة
1- تفسير خصائص دور المرأة التنموي في ضوء خصائصها النوعية من حيث العمر، التعليم، الأوضاع الأسرية، المستوى الاجتماعي والاقتصادي، بالإضافة إلى دور التنشئة الاجتماعية في تشكيل وعيها التنموي
2- الكشف عن أهم المتغيرات البيئية ودورها في تحديد أولويات تنمية المرأة العاملة بشرائح مهنية مختلفة.
3- إلقاء الضوء على الأدوار الفعلية للمرأة الحضرية في المجتمع البحثي.
تساؤلات الدراسة:-
1- ما المقومات الشخصية والمهنية المطلوب توافرها في المرأة العاملة بالإدارات المهنية المختلفة؟
2- ما تأثير القيم الأسرية في حياة المرأة العاملة؟
3- ما دور المرأة المصرية في التنمية الاجتماعية وعلاقته بسلوكياتها المهنية؟
4- ما طبيعة التغيرات الاجتماعية التي تؤثر على دور المرأة في المجتمع؟
منهج الدراسة المستخدم وأدواتها:
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والإحصائي كما استخدمت العديد من الأدوات هي:
أ- الملاحظة ب- المقابلة ج- الاستبيان
العينة:
وذلك على عينة قوامها (100) من العاملات بمحكمة مدينة نصر موزعة على الادارات المهنية المختلفة مثل إدارة القيودات ، المطالبة ، الودائع وقد روعي في عينة الدراسة تنوع الفئات العمرية، الحالة الاجتماعية، وكذلك تنوع شرائح الدخل الشهري.
نتائج العامة للدراسة:
1. تلعب المقومات الشخصية والمهنية دور هام في تشكيل دور المرأة العاملة بالقطاع العام حيث لا يمكن الاستغناء عن تلك المقومات بشكل أو بأخر، فهى سمات تعد ميثاق للعمل ومن أهم تلك المقومات الشخصية الأمانة والصدق، حب العمل، قوة الشخصية، تقدير المسئولية وكذلك احترام الآخرين، اما المقومات المهنية فكانت القدرة على تنظيم المهام الوظيفية، المرونة في التعامل، تحمل المسئولية، تنسيق سير العمل بين الزملاء، تنفيذ توجيهات الإدارة وأخيراً دقة الأداء وسرعته.
2. تجازى المرأة العاملة التى تقصر في أداء دورها في عملها بانقاص علاواتها أو كتابة الشكوى ضدها أو خصم المرتب أو تفويت فرصتها في الترقية وهذه جزاءات تكرهها المرأة العاملة تماماً كما يكرهها الرجل، لذلك تنظر المرأة إلى عملها بنظرة أعلى من نظرتها لدورها داخل المنزل حيث لا تطالب فيه المرأة بالتزامات محددة بهذه الدقة لذلك فأن المراة العاملة غالباً ما تلتزم بسياسات العمل خوفاً من الجزاء المادى.
3. يمكن تحقيق الانتماء للعمل بين العاملات عن طريق إتاحة الفرصة لتحمل المسئولية واخذ القرارات، العمل بمبدأ روح الأسرة الواحدة داخل الإدارة، الاهتمام بالعوامل النفسية للعاملات داخل بيئة العمل كذلك توفير عناصر الأمان والضمان الاجتماعى للمرأة العاملة

Thesis 2006 .

Thesis 2007 .


من 2
 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy