اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تصفح المحتوي RDA
التصفح حسب الموضوعات
التصفح حسب اللغة
التصفح حسب الناشر
التصفح حسب تاريخ النشر
التصفح حسب مكان النشر
التصفح حسب المؤلفين
تصفح الهيئات
التصفح المؤتمرات
التصفح حسب نوع المادة
التصفح حسب العلاقة بالعمل
تم العثور علي : 510
 تم العثور علي : 510
  
 
إعادة البحث

Thesis 2024.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على نسبة إسهام العوامل الخمسة للشخصية و التوكيدية و المرونة.العقلية و التنمر الإلكتروني ، ومعرفة دلالة الفروق بين الذكور والإناث على متغيرات الدراسة.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (200) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية ، وتراوحت أعمارهم ما بين (13-15)عامًا ، واستخدمت الباحثة مقياس التنمر الإلكتروني (إعداد/الباحثة)، ومقياس التوكيدية (إعداد/الباحثة) ، ومقياس المرونة العقلية (إعداد/ المياحي ، راضي ، 2019) ، وقائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (إعداد/كوستا وماكري ، 1992) تعريب (بدر الأنصاري 1997) ، وأظهرت نتائج الدراسة عامل التفتح على الخبرة كان له الإسهام الأكبر في التنبؤ بالتنمر الإلكتروني في صورة الضحية ويليه في المرتبة الثانية عامل العصابية ، ويأتي في المرتبة الثالثة عامل الانبساطية ثم عامل المقبولية ، وأن تأثيرهم دال إحصائيًا في حين لم يسهم عامل يقظة الضمير في التنبؤ بالتنمر الإلكتروني على الإطلاق، وأن المرونة العقلية من العوامل المنبئة للتنمر الإلكتروني ، كما أن المرونة العقلية من العوامل الوقائية من التنمر الإلكتروني ، بينما ام تتنبأ االتوكيدية بالتنمر الإلكنروني ولكنها من العوامل الوقائية للتنمر الإلكتروني.، وأنه تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس التنمر الإلكتروني لصالح الإناث ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس المرونة العقلية لصالح الذكور ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس التوكيدية لصالح الذكور ، بينما لاتُوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية فيما عدا عامل العصابية لصالح الإناث وعامل يقظة الضمير لصالح الذكور

Thesis 2024
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج باستخدام السيكودراما لتحسين مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى عينة من تلاميذ مرحلة الطفولة المتأخرة، وتستند الدراسة على منهج شبة تجريبي. وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ من تلاميذ مرحلة الطفولة المتأخرة بمتوسط عمري قدره(10.41)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، تجريبية وضابطة قوام كلًا منهما(10) تلاميذ تم اختيارهم من بين عينة كلية قوامها (200) تلميذ من الصف الثاني والثالث والرابع من المرحلة الابتدائية. وتم مراعاة التكافؤ بين أفراد المجموعتين. واستخدمت الباحثة مقياس مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي (إعداد الباحثة)، كما أعدت الباحثة استمارة لجمع البيانات وبرنامج للسيكودراما استغرق (27) جلسة، واتبعت الباحثة في التوثيق نظام APA7. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي والدرجة الكلية لمقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي لصالح التطبيق البعدي، وبناء على هذه النتائج، يمكن الاعتماد على استخدام تقنية السيكودراما في برامج التعليم والتدريب، وكذلك تطوير برامج إرشادية تساعد في تحسين مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال. كما توصي الرسالة بعدم إغفال الأبعاد اللفظية وغير اللفظية لبناء برامج التعليم والتدريب التربوي، إضافةً إلى الأهمية البالغة التي تتمتع بها مهارات التواصل في حياة الأطفال ونجاحهم التعليمي. وتم مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري والتوصيات التربوية في ضوء نتائج الدراسة.
الكلمات المفتاحية: السيكودراما – التواصل اللفظي – التواصل غير اللفظي – مرحلة الطفولة المتأخرة

Articles 2023
ع.3، ج.1 (2023) /
   

Thesis 2017.

Articles 2024
مج 7, ع1 (يناير 2024) /
   

Articles 2022
مج. 5، ع. 1(يناير2022) /
   

Book 2018.
ISBN: 9789779118789

Articles 2008
(مج 33 عدد 2 ابريل 2008) / 22 ص.
   

Thesis 2023.

Book د. ت.


من 51
 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy