الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد شخصية الفلاح من الشخصيات المؤثرة في البناء الطبقي للمجتمع؛ ولهذا تعد من أهم الشخصيات في النص المسرحي، فمن خلالها يجسد الكاتب مسرحيته ورؤيته الفكرية والفنية، ومن خلالها يتم تجسيد الدلالة الكلية للنص وتصوير المواقف، فهي تستقطب الشخصيات الأخرى، وتتمركز حولها الأحداث ولذلك تعد محور العمل المسرحي. وتكونت الدراسة من: مقدمة، وأربعة فصول، وخاتمة، وقائمة بالمصادر والمراجع، وهي كالتالي: مقدمة تتضمن المقدمة: مادة الدراسة، وأسباب اختيار تلك المسرحيات، والتعريف بالكتَّاب، ومنهج البحث، والدراسات السابقة. الفصل الأول: الرؤية التوليدية للفلاح المصري. بدأ الفصل بنبذة عن البنيوية التوليدية، ثم بيَّنت الدراسة فيه الفهم الحقيقي لدلالة مسرحيات الفلاح التي تستوجب ربطها بمجموع الحياة السياسية، والحياة الاقتصادية، والحياة الاجتماعية لمعرفة تطورها حتى تاريخ الدراسة. الفصل الثاني: الفلاح في الثقافة والمسرح المصري. تناولت الدراسة فيه قضية الفلاح في الثقافة المصرية المتمثلة في الشعر ثم الرواية وأخيرًا في المسرح قبل ثورة 52 وبعدها. الفصل الثالث: قضايا الفلاح في المسرح المصري منذ1961م: 1975م تناولت الدراسة القضايا والمشكلات التي عاشها الفلاح المصري وهى: التعليم، التمرد والتمدن، الفساد الإداري، المرض، الاستعمار، الفقر. الفصل الرابع: شخصية الفلاح من منظور رؤية العالم. تناولت الدراسة شخصية الفلاح من خلال الصورة المكانية، والصورة الزمانية، والصورة العلاقية، والصورة الشخصية، والوعي الفعلي والوعي الممكن. الخاتمة. قائمة المصادر والمراجع. |