الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”أهداف الدراسة تهدف الدراسة الحالية إلى 1- الكشف عن الفروق بين طلبة وطالبات المراهقين المرحلة الثانوية بالكويت في الضغوط الحياتية وأساليب مواجهتها . 2- الكشف عن الفروق بين طلبة وطالبات المراهقين المرحلة الثانوية بالكويت في مستوى الطموح. 3- الكشف عن الفروق بين طلبة وطالبات المراهقين المرحلة الثانوية بالكويت في مفهوم الذات. فروض الدراسة 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات طلبة وطالبات المراهقين بالمرحلة الثانوية بالكويت في الضغوط الحياتية وأساليب مواجهتها . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات طلبة وطالبات المراهقين بالمرحلة الثانوية بالكويت في مستوى الطموح. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات طلبة وطالبات المراهقين بالمرحلة الثانوية بالكويت في مفهوم الذات. منهج الدراسة: سوف تستخدم الباحثة المنهج الوصفي المقارن حيث أنه الملائم لدراسته. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (50) طالب و (50) طالبة من طلاب المرحلة الثانوية بالكويت تراوحت أعمارهم من (16-18) سنة بموتوسط عمري (17.2) وانحراف معياري (1.2). أدوات الدراسة 1. مقياس الضغوط الحياتية وأساليب مواجهتها (اعداد الباحثة) 2. مقياس مستوى الطموح (اعداد الباحثة) 3. مقياس مفهوم الذات (اعداد الباحثة) الأساليب الإحصائية: - للتحقق من صحة فروض الدراسة استخدم الباحثة الأساليب الإحصائية الآتية: 1. المتوسطات والانحرافات المعيارية 2. اختبار ت T. test لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات 3. معامل ارتباط بيرسون 4. كما استخدم الباحثة الحقيبة الإحصائية (SPSS) في تحليل البيانات. النتائج: لقد تحققت الفروض ” |