الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى: علاج اضطراب التوافق المصحوب بالقلق لدى عينة من طلبة الجامعة وذلك من خلال بناء برنامج علاجى تكاملى ، يجمع هذا البرنامج بين فنيات علاجية متعددة تتبع نظريات متنوعة ، تكونت عينة الدراسة من (200) طالباً وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة عين شمس للتحقق من صدق وثبات المقياس، تتراوح أعمارهم ما بين (18 - 20) سنة، وتكونت عينة التجريبية من (20) طالبة من الحاصلات على الأرباعى الأعلى على مقياس اضطراب التوافق المصحوب بالقلق، وتم تقسيمهن عينة إلى مجموعتين متساويين عددياً أحدهما مجموعة تجريبية وعددها (10) طالبات جامعيات ، والأخرى ضابطة وعددها (10) طالبات جامعيات ، وقد أشتملت أدوات الدراسة على مقياس اضطراب التوافق المصحوب بالقلق ( إعداد/ الباحثة )، مقياس المستوى الاجتماعى الأقتصادى للأسرة ( إعداد/ عبد العزيز الشخص ،2013)، استمارة دراسة حالة ، برنامج تكاملى لعلاج اضطراب التوافق المصحوب بالقلق لدى عينة من طلبة الجامعة ( إعداد /الباحثة )، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية الأسلوب العلاجى التكاملى المستخدم فى الدراسة فى علاج اضطراب التوافق المصحوب بالقلق لدى عينة من الشباب الجامعى واستمرارية نواتج البرنامج بعد فترة المتابعة . الكلمات المفتاحية : برنامج تكاملى ، اضطراب التوافق المصحوب بالقلق ، طلبة الجامعة . |