Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائي مقترح قائم على القراءة التشاركية الناقدة لتنمية التفكير الجغرافي والوعي المائي لدي طلاب المرحلة الثانوية الفائقين /
المؤلف
علي، محمد نجيب محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد نجيب محمد علي
مشرف / أمانى على السيد رجب
مشرف / محمد السيد متولى منصور الزينى
مشرف / علاء ابراهيم ابراهيم زايد
مشرف / عاصم السيد اسماعيل.
الموضوع
نظم المعلومات الجغرافية. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 510 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
12/5/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 510

from 510

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: تنمية التفكير الجغرافي والوعي المائي لدى طلاب المرحلة الثانوية الفائقين باستخدام البرنامج الإثرائي المقترح القائم على القراءة التشاركية، واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بمتغيرات البحث وعينته. وتكونت عينة البحث من الطلاب الصف الأول الثانوي الفائقين، وعددهم (60) طالبًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية, وعددها(30)، والأخري ضابطة, وعددها(30) طالباً، وتم تطبيق أدوات البحث تطبيقًا قبليًا على مجموعتي البحث، ثم تطبيق البرنامج الاثرائي المقترح، ثم تطبيق أدوات البحث تطبيقًا بعديًا.وبعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها : ثبوت فاعلية البرنامج الإثرائي المقترح القائم على القراءة التشاركية الناقدة لتنمية التفكير الجغرافي والوعي المائي لدى طلاب المجموعة التجريبية. وقدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.