الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية للكشف عن الفرق في مناصرة الذات لدي طلاب كلية التربية بجامعة أسيوط طبقاً للنوع (ذكورًا - إناثًا)، والتخصص العلمي (طلاب الشعب العلمية، طلاب الشعب الأدبية)، والفرقة الدراسية (الأولى، الثانية، الثالثة، الرابعة)، واختبار فعالية الإرشاد النفسي التحليلي الوظيفي، واستمرارية تلك الفعالية في أثناء فترة المتابعة في تحسين بعض مهارات مناصرة الذات لدى طلاب كلية التربية بجامعة أسيوط، وبلغ عدد المشاركون بالدراسة للتحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة (364) طالباً وطالبة من طلاب كلية التربية بأسيوط, والمشاركون بالدراسة الأساسية عددهم (1046) من طلاب كلية التربية بأسيوط, اُختِيروا عشوائيًا, ممن تراوحت أعمارهم بين (18- 22) عامًا، بمتوسط 20,19عامًا، وانحراف معياري 1,86، اُختِيرت (12) طالبة منهم بناءً على انخفاض درجاتهن على مقياس الاستعداد لمناصرة الذات لدى طلاب الجامعة, وذلك لتطبيق برنامج الإرشاد النفسي التحليلي الوظيفي لتحسين بعض مهارات مناصرة الذات لدى طلاب كلية التربية بجامعة أسيوط. وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس الاستعداد لمناصرة الذات إعداد Harris (2009) ؛ ترجمة وتعريب مصطفى عبدالمحسن الحديبي وآخرون (2024)، وبرنامج الإرشاد النفسي التحليلي الوظيفي لتحسين بعض مهارات مناصرة الذات لدى طلاب كلية التربية بجامعة أسيوط، وأسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة من طلاب كلية التربية بجامعة أسيوط على مقياس الاستعداد لمناصرة الذات وفقاً لمتغير النوع (ذكورًا - إناثًا)، والتخصص الأكاديمي (شعبة علمية، شعبة أدبية)، والفرقة الدراسية (الأولى، الثانية، الثالثة، الرابعة)، ووجود فعالية دالة إحصائيًا – واستمرارية لتلك الفعالية في أثناء فترة المتابعة - لبرنامج الإرشاد النفسي التحليلي الوظيفي في تحسين بعض مهارات مناصرة الذات لدى أفراد المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية : الإرشاد النفسي التحليلي الوظيفي ، مهارات مناصرة الذات، طلاب الجامعة |