الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الراهن إلى التحقق من أثر برنامج قائم على الأفلام التربوية القصيرة ذات المضمون الإبداعي على تحسن أداء قدرات التفكير الإبداعي وأبعاد الذكاء الوجداني لدى الموهوبين ضعاف السمع، باستخدام المنهج شبه التجريبي. وتكونت عينة البحث من (20) طالبًا وطالبًة من الموهوبين ضعاف السمع الذين تراوحت أعمارهم ما بين (14: 18) عامًا، بمتوسط عمري (15.90) + (0.97)، ولديهم فقد سمعي يتراوح من (40-70) ديسيبل. تم تقسيم العينة إلى مجموعتين أحدهما تجريبية (تلقت البرنامج) والثانية ضابطة (لم تتلق البرنامج) قوام كل منهما (10) طلاب، وتكونت أدوات البحث من: مقياس ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل،2011). واختبار التفكير الإبداعي( إعداد: أ.ب. تورانس (ترجمة: محمد ثابت علي الدين الحفناوى، 1982). مقياس بار- أون للذكاء الوجداني (ترجمة وتقنين: عبد العال عجوة، 2003). والبرنامج التدريبي القائم على الأفلام التربوية القصيرة ذات المضمون الإبداعي (إعداد: الباحثة). وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على استخدام الأفلام التربوية القصيرة ذات المضمون الإبداعي في تنمية التفكير الإبداعي وأبعاد الذكاء الوجداني لدى الموهوبين ضعاف السمع. الكلمات المفتاحية: الأفلام التربوية القصيرة ـ التفكير الإبداعي ـ الذكاء الوجداني ـ الموهوبون ضعاف السمع. |