الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وضعت الباحثة هذا البحث فى مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة. الفصل الأول وعنوانه: مسرح ما بعد الحداثة والمرأة. ينقسم الفصل الأول إلى مبحثين: المبحث الأول: يحتوى على النشأة الفلسفية لتيار (ما بعد الحداثة): ثم مفهوم تيار (ما بعد الحداثة), والسياق الذى ظهرت فيه ما بعد الحداثة, ثم مرتكزات (ما بعد الحداثة), حيث تستند ما بعد الحداثة فى الثقافة الغربية إلى مجموعة من المكونات والمرتكزات الفكرية والذهنية, والفنية والجمالية والأدبية والنقدية, ويمكن حصرها فى العناصر والمبادئ التالية: التقويض, والتشكيك, والفلسفة العدمية, وأيضا التفكيك واللانسجام, ومنها أيضا الغرابة والغموض والتناص, الانفتاح وقوة التحرر, وإعادة الاعتبار للنص الموازى, كما ارتكزت أيضا على تحطيم الحدود بين الأجناس الأدبية, كما اشتملت أيضا على الدلالات العائمة وما فوق الحقيقة والتخلص من القيود والمعايير, ويشتمل على التعريف برواد نظرية ما بعد الحداثة. المبحث الثانى: نظرة المجتمع والفلسفة للمرأة: باعتبارها, قضية إنسانية واجتماعية عامة من الدرجة الأولى, ثم تتبع آراء الفلاسفة والعلماء إزاء المرأة, ثم موقف الفلاسفة على مر العصور من المرأة، المرأة فى المسرح الأوروبى والأمريكى ويناقش دور المرأة فى المجتمع الآثينى, المرأة عند شكسبير, المرأة فى العصر الحديث وصولا إلى الفترة المعاصرة. الفصل الثانى وعنوانه: مشكلات المرأة فى مسرح ما بعد الحداثة الأوروبى. يقسم الفصل الثانى إلى مبحثين: المبحث الأول: يحتوى على الكتابة والنصوص المسرحية فى مسرح ما بعد الحداثة: خصائص عامة لأدب ما بعد الحداثة, السمات العامة للأعمال المنتمية لتيار ما بعد الحداثة. المبحث الثانى: نماذج تطبيقية من المسرح الأوروبى, الإخراج المسرحى لعروض ما بعد الحداثة, أولا: تحليل مسرحية فتيات القمة Top Girls(كاريل تشرتشل). ثانيا: تحليل مسرحية عرض الساحرات Vinegar Tom (كاريل تشرتشل). ثالثا: تحليل مسرحية (ذهان 4.48 Psychosis 4.48), سارة كين Sarah Kane. الفصل الثالث وعنوانه: قضايا المرأة فى مسرح ما (بعد الحداثة) فى المسرح الأمريكي. يقسم الفصل الثالث إلى ثلاثة مباحث: المبحث الأول: الأصول والبدايات الأولى للمسرح الأمريكي. المبحث الثانى: الإخراج المسرحى أثناء تيار ما بعد الحداثة. المبحث الثالث: النماذج المختارة من المسرح الأمريكى كارين فاينلى Karen Finley |