Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير مستوى الصلابة العقلية على مستوى إنجاز المستوى الرقمى عند سباحى السرعة /
المؤلف
العكل، مصطفى طارق أبو زيد.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى طارق أبو زيد العكل
مشرف / هانى محمد زكريا
مناقش / محمد عبد الحميد طه
مناقش / طارق مهدى عطية
الموضوع
الرياضة المائية. السباحة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
134 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
5/10/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم العلوم التربوية والنفسية والإجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 134

from 134

المستخلص

المقدمة: إن تحقيق الإنجاز الرياضى فى المستويات الرياضية العالية يتطلب القدرة لدى رياضى الصفوه على مواجهة التحديات التى تفرضها متطلبات الاداء فى المنافسات الرياضية فى مستوى الاداء الرقمى ويعد هذا الامر الهدف الاصيل لعلم النفس الرياضى التطبيقى، انطلاقا من المعلومات والمعارف النظرية التى تتحقق كاحد اهداف علم النفس الرياضى. وتحتل رياضة السباحة مركزا مرموقا بين سائر الألعاب الأوليمبية وإهتمام بالغ من الناحية العلمية والإعلامية نظرا لكثره سباقاتها حيث أنها ( 16 ) سباق للرجال و( ١٦ ) سباق للسيدات مما یعنی ( ۳۲ ) ميدالية ذهبيه فقط من رصيد ميداليات الألعاب الأوليمبية كما يظهر ذلك من خلال الأبحاث العلمية التى تهدف إلي تحسين طرق الأداء الفنى أو تحسين مستوى الإنجاز الرقمى وكذلك من خلال نقل فاعليتها عبر القنوات الفضائيه أو من خلال شبكه المعلومات الدوليه. ويذكر أحمد محمد سمير (2004م) نقلاً عن محمود عنان(1983م) السـباحة بأنها عملية التقدم فى الماء عن طريق القوى المحركة الناتجة من خلال حركـات الشـد والدفع بالذراعين والركل بالرجلين، وتعرف المنافسة الرياضية بأنها موقف اختياري ذو شدة عالية تبرز فيه جميع خبرات ومهارات اللاعب فردي جماعي المكتسبة من خـلال حياته التدريبية بهدف التفوق على منازل فى لقاء تحكمه القواعد والقوانين الدولية ويمكن تعريف سباحة المنافسات بأنها سباحة مسافة محددة فى أقل زمن ممكن، بمعنى التغلـب على الزمن فى سباحة تلك المسافات التى تحددها القوانين والقواعد الدولية . (5:9) واكد ميدلتون (2004م) أهميه الجوانب العقلية المرتبطة بالاداء الرياضى الفائق واشار الي الصلابة العقلية واهميه امتلاك اللاعب لها كمحدد ضرورى للوصول الي اعلى المستويات الرياضية . (60:50-53) ويضيف كارن (2002م)أن الصلابة العقلية هي القدرة على تثبيت الأداء المثالى فى حاله ضغوط المنافسه العالية ، وتضيف إلي أن عدم وجود الصلابة العقلية أثناء المنافسات يعزي بالدرجه الأولي إلي حدوث خلل فى المتغيرات العقلية لأنها سمه مكتسبه ، ولا يدخل عامل الوراثه بها . (51:259) مشكلة البحث: يؤكد كلا من(JONES G, HANTON S.& Connaughton D)أن النجاح فى الأداء الرياضى يعتمد على 50% على الأقل على عوامل نفسية تعكس مستوى الصلابة العقلية عند الرياضى كما أن تدريب الصلابة العقلية عند الرياضيين فى الدول المتقدمة رياضيا أصبح جزء لايتجزأ من برامج التدريب الحديثة حيث يعتبر إمتلاك مستوى جيد من الصلابة العقلية ميزة نفسية طبيعية تمكن الرياضى من الأداء بشكل عام بشكل أفضل مع الخصوم والمنافسين ومتطلبات التدريب والمنافسة ونمط الحياة وبشكل خاص أن يكون أكثر إتساقا وقدرة على التعامل مع الظروف المحيطة (مشتتات المنافسة) مع التصميم والتركيز والثقة والمرونة والسيطرة تحت الضغوط .(47:205) ومن خلال خبرة الباحث الميدانية كونة من العاملين فى تدريب السباحة لاحظ إنخفاض مستوى الصلابة العقلية عند السباحين إلى جانب عدم وعى السباحين لأهمية الصلابة العقلية بمكوناتها ولذلك أراد الباحث إدخال الصلابة إلى السباح حتى يستطيع تحمل الضغوط التى يواجهها فى مرحلة المراهقة ( من كثرة الوحدات التدريبية ورغبة السباح فى الخروج والسهر وكثرة المقارنات بين السباح وغيرة من الأبطال والمشاكل النفسية التى قد يواجهها فى هذة المرحلة ) . أهمية البحث:1-الأهمية العلمية:تعمل هذة الدراسة على سد الثغرة الكبيرة والنقص فى بحوث علم النفس الرياضى التى تختص بأهمية الصلابة العقلية ودورها الكبير فى الإنجاز الرياضى لتكون مكملا لسلسلة الأبحاث العلمية فى مجال علم النفس الرياضى والتفوق فى المنافسات وتعد هذة الدراسة إضافة علمية جديدة إلى المكتبة البحثية كونها أحد المحاولات العلمية الجادة لسد النقص فى مجال علم النفس الرياضى المتخصص فى السباحة ودورها فى تحسين الأداء الرياضى المتكامل كما يسلط البحث الضوء على أهمية الصلابة العقلية بمكوناتة الرئيسية ودورها فى تحسين مستوى الإنجاز الرقمى2-الأهمية التطبيقية: تقدم هذة الدراسة حلولا تطبيقية لسباحين السرعة والمدربين إلى حد سواء لمشاكل الصلابة العقلية التى تعد عائقا أمام تحقيق إنجاز رقمى متميز وكما يعد البرنامج التدريبى المقترح محاولة جادة وأسلوب فعال للتاثير بشكل مباشر على مستوى الصلابة العقلية بمكوناتها وتأثيرة على مستوى الإنجاز الرقمى للوصول إلى أداء فنى ورقمى أفضل كما تساهم هذة الدراسة فى مساعدة المهتمين والعاملين فى علم النفس الرياضى عامة وتدريب السباحة خاصة على وضع وتقنين برامج تدريب الصلابة العقلية بشكل حديث ومتميز عما هو متبع فى الطرق التقليدية للتاثير علي مستوى الإنجاز الرقمى لسباحى السرعة .هدف البحث:يهدف البحث إلى التعرف على تأثير مستوى الصلابة العقلية على مستوى الإنجاز فى رياضة السباحة .فروض البحث:- توجد فروق دالة إحصائيا ذات تأثير فعال بين القياس القبلى والقياس البعدى لدى مجموعة البحث التجريبية فى متغيرات ( الصلابة العقلية _ مستوى الإنجاز الرقمى ) لصالح القياس البعدى .- قد توجد فروق دالة إحصائيا ذات تأثير فعال بين القياس القبلى والقياس البعدى لدى مجموعة البحث الضابطة فى متغيرات ( الصلابة العقلية _ مستوى الإنجاز الرقمى ) لصالح القياس البعدى . - توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعديين لدى مجموعتين البحث التجريبية والضابطة فى متغيرات ( الصلابة العقلية _ مستوى الإنجاز الرقمى ) لصالح المجموعة التجريبية .تعريفات البحث.1/6/1 الصلابة العقلية :هى القدرة على ثبات الأداء المثالى عندما تشتد ضغوط المنافسة، وهذة تتطلب تقنية جيدة ومهارات عقلية . (46:9)1/6/2 الإنجاز الرقمى فى السباحة :*هي قدرة الرياضى على تحقيق أفضل أداء فنى ممكن فى المسابقات والمنافسات الرسمية من خلال مؤشراتة الرقمية والذى يعبر عنة بزمن الأداء الكلى للسباق . 1/6/3 سباحى السرعة: *هم السباحين المتخصصين فى سباقات السباحة القصيرة لمسافات (100م) حرة .*تعريف إجرائىإجراءات البحث:منهج البحث:تم إستخدام المنهج التجريبى وذلـك لملائمتة لطبيعة البحث بإستخدام التصميم التجريبى ذو القياس القبلى والبعدى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة .مجتمع البحث:إشتمل مجتمع البحث سباحي السرعة المسجلين فى الإتحاد المصرى للسباحة فى المرحلة العمرية من (15-17) سنة بنين .العينة الاستطلاعية:قام الباحث بإجراء الدراسة الإستطلاعية على عدد (20) سباح من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية .عينة البحث الأساسية:تم إختيارعينة البحث من السباحين المقيدون بنوادى ( بيجاسوس دريم لاند– الصيد المصرى ) من مرحلة (15-17) سنة أولاد بواقع (50) سباح وتم إختيار عدد (30) سباح بالطريقة العمدية للعينة الأساسية للبحث وذلك لتدنى مستوى الصلابة العقلية لديهم وعدد (20) سباح لإجراء الدراسة الإستطلاعية من خارج العينه الأساسية للبحث وتم تقسيم عينة البحث عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل عينة (15) سباح.أدوات جمع البيانات:مقياس الصلابة العقلية : قام الباحث بمراجعة للمراجع العلمية فى علم النفس الرياضى والدراسات السابقة العربية والأجنبية ، لتحديد مختلف الأدوات الخاصة لقياس الصلابة وبصفة خاصة مقاييس الصلابة العقلية وقام الباحث بتطبيق إختبار الأداء النفسى psychology performance inventory (ppi) لتحديد الصلابة العقلية من إعداد جيمس لوهر عام (1986م) تعريف وتقنين ماجدة إسماعيل و أسامة عبد الرحمن (2007م) حيث يتضمن الإختبار عدد (7) محاور بإجمالى عدد (42) عبارة وكل محور من المحاور السبعة يمثلة عدد (6) عبارات ويقوم السباح بالإجابة على عبارات الإختبار على ميزان خماسى الدرجات ( دائما (5 درجات) _ غالبا (4 درجات) _ أحيانا (3 درجات) _ نادرا (2 درجة) _ لا (1 درجة) ) للعبارات الإيجابية والعكس للعبارات السلبية . الإستنتاجات والتوصياتأولاً: الإستنتاجات:إستنتاجات خاصة بدلالة الفروق و بنسب التحسن:- وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى البعد الأول الخاص بالثقة بالنفس لصالح القياس البعدى و تراوحت نسب معدل التحسن لصالح القياس البعدى بقيمة مابين ( 74.358% الى 125.804% ) .- وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى البعد الثانى الخاص بالتحكم فى الطاقة الإيجابية لصالح القياس البعدى و تراوحت نسب معدل التحسن لصالح القياس البعدى بقيمة مابين (93.941% الى 121.877% ) .- وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى البعد الثالث الخاص بالتحكم فى الإنتباة لصالح القياس البعدى و تراوحت نسب معدل التحسن لصالح القياس البعدى بقيمة مابين(99.996% الى 116.665%) .- وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى البعد الرابع الخاص بالتحكم فى التصور البصرى لصالح القياس البعدى و تراوحت نسب معدل التحسن لصالح القياس البعدى بقيمة مابين (112.123% الى 149.997% ) .- وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى البعد الخامس الخاص بالتحكم فى مستوى الدافعية لصالح القياس البعدى و تراوحت نسب معدل التحسن لصالح القياس البعدى بقيمة مابين (76.923% الى 175.994% ) .- وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى البعد السادس الخاص بالتحكم فى الطاقة السلبية لصالح القياس البعدى و تراوحت نسب معدل التحسن لصالح القياس البعدى بقيمة مابين (96.968% الى 157.699% ) .- وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى البعد السابع الخاص بالتحكم فى الإتجاة لصالح القياس البعدى و تراوحت نسب معدل التحسن لصالح القياس البعدى بقيمة مابين (76.319% الى 183.331% ) .- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى معنوية 0.05 بين القياسين القبلى والبعدى لدى مجموعة البحث التجريبية فى ابعاد واجمالى مقياس الصلابة العقلية قيد البحث و تراوحت نسب معدل التحسن بقيمة مابين (100.975% الى 129.142%) واجمالى (115.578 %) . - وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى معنوية 0.05 بين القياسين القبلى والبعدى لدى مجموعة البحث التجريبية فى متغير مستوى الانجاز الرقمى قيد البحث و تراوحت نسب معدل التحسن قدرها 2.521) . - عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى معنوية 0.05 بين القياسين القبلى والبعدى لدى مجموعة البحث الضابطة فى ابعاد واجمالى مقياس الصلابة العقلية قيد البحث و تراوحت نسب معدل التحسن مابين (0.521% الى 2.273%) واجمالى (1.499%) .- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى معنوية 0.05 بين القياسين القبلى والبعدى لدى مجموعة البحث الضابطة فى متغير مستوى الانجاز الرقمى قيد البحث و تراوحت نسب معدل التحسن قدرها (1.130%) .- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياسات البعدية لدى مجموعتى البحث التجريبية والضابطة فى ابعاد واجمالى مقياس الصلابة العقلية قيد البحث و تراوحت نسب معدل التحسن بقيمة ما بين ( 99.950 % الى 127.047 %) واجمالى (114.078) .- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياسات البعدية لدى مجموعتى البحث التجريبية والضابطة فى متغير مستوى الانجاز الرقمى قيد البحث و تراوحت نسب معدل التحسن بقيمة قدرها (8.457%) .ثانياً: التوصيات:- ضرورة إستخدام البرنامج الخاص بتنمية الصلابة العقلية ووضعة ضمن برامج التدريب الخاصة بالسباحين .- ضرورة تطبيق برامج أخرى على كل نوع من السباقات الخاصة بالسباحة . - ضرورة تطبيق برامج للتصور العقلى على كل نوع من أنواع السباحة .- ضرورة اهتمام المدربين بالإعداد النفسي للاعبين بجانب الإعداد البدني والمهاري والخططي - يجب مشاركة الأخصائيين النفسيين عند تنفيذ البرامج التدريبية وفترات الإعداد للبطولات لملاحظة المحاور النفسية لمقياس الصلابة العقلية وهي ( الثقة بالنفس - الطاقة السلبية - تحكم الانتباه - تحكم التصور البصري – مستوى الدفاعية - الطاقة الإيجابية - تحكم الانجاء) حتى يمكن تنميتها للاعبين قبل البطولات .- ضرورة تواجد اخصائي نفسی ضمن الجهاز الفني والإداري لرياضة السباحة .- إجراء المزيد من الأبحاث التي تتناول التدريب العقلى وتأثيره على المستوى الرقم