Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التكامل الحسي لتحسين الذاكرة البصرية والسمعية لدى أطفال التوحد /
المؤلف
خير، اسماء محمد الشحات محمد.
هيئة الاعداد
باحث / اسماء محمد الشحات محمد خير
مشرف / جمال عطية خليل فايد
مشرف / الشيماء فتحي أحمد عبدالحليم
مناقش / كوثر قطب محمد أبوقوره
مناقش / أسامة فاروق مصطفى سالم
الموضوع
التكامل الحسي. الذاكرة البصرية والسمعية. أطفال اضطراب طيف التوحد.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (271 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التكامل الحسي، لتحسين الذاكرة البصرية والسمعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية (ن=5أطفال)، ومجموعة ضابطة (ن=5أطفال)، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية : مقياس الذاكرة البصرية والسمعية (إعداد/الباحثة)، وبرنامج قائم على بعض استراتيجيات التكامل الحسي (إعداد/ الباحثة)، وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الذاكرة البصرية والسمعية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الذاكرة البصرية والسمعية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الذاكرة البصرية والسمعية في القياسين البعدي والتتبعي.