Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير فصل افتراضي متعدد الأنشطة الإلكترونية لتنمية مهارات إنشاء ومعالجة ملفات الفيديو لدى تلاميذ الدمج في المرحلة الإعدادية /
المؤلف
هيكل، دينا فوزى طه.
هيئة الاعداد
باحث / دينا فوزي طه هيكل
مشرف / الشحات سعد عثمان
مشرف / سهير حمدي فرج
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
287 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
26/2/2024
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 324

from 324

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنشاء ومعالجة ملفات الفيديو لدى تلاميذ الدمج في المرحلة الإعدادية، من خلال تطوير فصل افتراضي متعدد الأنشطة الإلكترونية، وللتحقق من ذلك قامت الباحثة بإعداد أدوات جمع البيانات وهي: استبانة لتحديد قائمة بمهارات إنشاء ومعالجة ملفات الفيديو، المطلوب تنميتها لدى تلاميذ الدمج في المرحلة الإعدادية، واستبانة لتحديد قائمة بمعايير تطوير فصل افتراضي متعدد الأنشطة الإلكترونية، وقامت بإعداد أدوات القياس في البحث والمتمثلة في: اختبار تحصيلي لتقدير الجوانب المعرفية لمهارات إنشاء ومعالجة ملفات الفيديو لدى تلاميذ الدمج في المرحلة الإعدادية، وكذلك بطاقة ملاحظة لتقدير الجوانب الأدائية لمهارات إنشاء ومعالجة ملفات الفيديو لدى تلاميذ الدمج في المرحلة الإعدادية ، واتبعت الباحثة منهج البحث الوصفي لإعداد الإطار النظري للبحث وإعداد أدوات البحث، بينما اتبعت المنهج التجريبي للتحقق من فاعلية تطوير الفصل الافتراضي متعدد الأنشطة الإلكترونية المقترح في تنمية المهارات قيد الدراسة بالبحث الحالي، وقامت الباحثة بتطوير الفصل الافتراضي متعدد الأنشطة الإلكترونية المقترح وفق نموذج عبد اللطيف الجزار المطور(2014) للتصميم والتطوير التعليمي، كما اتبعت التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة، وقامت بتطبيق المعالجة التجريبية، وأدوات القياس على عينة البحث من تلاميذ الدمج بالمرحلة الإعدادية (45 تلميذ وتلميذة بالصف الثاني الإعدادي) بمدرسة الشهيد أحمد محمد عبد الرحيم عيسى للتعليم الأساسي، بإدارة الزرقا، محافظة دمياط، وبتحليل البيانات إحصائيًا توصلت الباحثة إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ ) 0.05 ) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من الجانب المعرفي والأدائي لمهارات إنشاء ومعالجة ملفات الفيديو، وذلك لصالح التطبيق البعدي.