Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تفعيل دور التنمية المهنية للمعلمين فى تحقيق التميز المؤسسى بالمدارس الابتدائية في ضوء الخبرات الحديثة /
المؤلف
عبدربه، مها عبده السيد عبدالغنى.
هيئة الاعداد
باحث / مها عبده السيد عبدالغني عبدربه
مشرف / احمد عبدالفتاح الزكي
الموضوع
المؤسسات التعليمية. المدرسون - تدريب.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
209 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
29/1/2024
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة متطلبات تفعيل دور التنمية المهنية للمعلمين فى تحقيق التميز المؤسسى بالمدارس الابتدائية في ضوء الخبرات الحديثة، وكشفت الدراسة عن معوقات ومتطلبات التنمية المهنية للمعلمين وتحقيق التميز المؤسسى بالمدارس الابتدائية وأهم الخبرات الحديثة للتنمية المهنية في العالم، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى، واستخدمت الباحثة الاستبانة كأداة للدراسة. وطبقت على عينة من المعلمين بلغ عددهم (80) مدير وعدد (350) معلمين وبعدد إجمالي (400) مديرا ومعلماً في محافظة دمياط، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود معوقات إدارية بمتوسط حسابي (4,32)، يليها معوقات مادية” بمتوسط حسابي (4,31) ثم معوقات مهنية بمتوسط حسابي (3,82) ومتطلبات إدارية بمتوسط حسابي (4,38) يليها متطلبات مادية بمتوسط حسابي (4,34) ثم متطلبات مهنية” بمتوسط حسابي (3,91)، وقدمت الدراسة تصوراً مقترحاً يؤكد وجوب الحصول على الترخيص لمزاولة المهنة ليتم التأكد من أهلية وكفاءة من يعمل بالمهنة ، وينبغي على المعلمين تجديد الترخيص خلال فترة زمنية محددة، وفي حالة عدم التجديد يسقط حق المعلم في ممارسة المهنة، وضرورة التحاق المعلمين بالبرامج والدورات التدريبية حتى بعد حصولهم على الترخيص، وذلك خلال فترات زمنية محددة، والاعتماد الأكاديمي لكليات التربية ومؤسسات إعداد المعلم من قبل الهيئات المنوط بها اعتماد مؤسسات وبرمج إعداد المعلمين شرطاً أساسياً لعمل خريجي هذه المؤسسات بمهنة التعليم.