Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إلكتروني قائم على استراتيجية التعلم التوليدي في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الشريف، إيمان يوسف إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان يوسف إبراهيم الشريف
مشرف / حسن سيد شحاته،
مشرف / سميرة سعيد عبد الغني
مناقش / حازم محمود قاسم راشد،
مناقش / على حسن أحمد عبدالله
الموضوع
اللغة العربية- طرق التدريس- مصر.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
237 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام البرنامج الإلكتروني، ولتحقيق ذلك تمَ استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة ذات التطبيقين (القبلي والبعدي) لأدوات البحث المتمثلة في (اختبار مهارات الكتابة الإبداعية)؛ وذلك لاختبار صحة الفروض والإجابة عن أسئلة البحث، وقد تمثلت مجموعة البحث من تلميذات الصف الأول الإعدادي للعام الدراسى 2022-2023م، وقد طبق البحث على عينة قوامها (50) طالبة، وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الكتابة الإبداعية في اللغة العربية في كل مهارة على حدة لصالح المجموعة التجريبية؛ مما يؤكد فاعلية البرنامج القائم على إستراتيجية التعلم التوليدي في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لتلميذات الصف الأول الإعدادي، كما أشارت النتائج إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0,01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الكتابة الإبداعية في اللغة العربية ككل لصالح المجموعة التجريبية ؛ مما يؤكد فاعلية البرنامج القائم على إستراتيجية التعلم التوليدي في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لتلميذات الصف الأول الإعدادي.
الكلمات المفتاحية: البرنامج الإلكتروني- إستراتيجية التعلم التوليدي– الكتابة الإبداعية.