Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تدريبى في درجات حرارة متفاوتة على بعض المتغيرات البدنية والمستوى الرقمى لسباحى المسافات القصيرة /
المؤلف
رزق، داليـا رجب محـمود.
هيئة الاعداد
باحث / داليـا رجب محـمود رزق
مشرف / طارق محمد صلاح الدين فضلى
مشرف / محمد غريب عطيـة بدوى
مناقش / خالد محمد عبدالكريم محمد
مناقش / حسنى حسن على عاشور
الموضوع
السباحة. الرياضة المائية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
108 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
6/3/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - الرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 141

from 141

المستخلص

هدف البحث:
يهدف البحث إلى تقديم برنامج فى البيئة درجات حراره متفاوتة (ماء باردة ، ماء ساخنة) ومعرفة تأثيره على بعض المتغيرات البدنية ( السرعة ، التحمل الدوري التنفسي ، تحمل القوة ، القدرة العضلية ، المرونة) والفسيولوجية والمستوى الرقمى لسباحى المسافات القصيرة .
فروض البحث:
فى ضوء أهداف البحث تفترض الباحثة ما يلى :
1. توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين (القبلي ـ البعدي) للمجموعة التجريبية الاولي (الماء البارد) فى المتغيرات البدنية ، المتغيرات الفسيولوجية ، المستوي الرقمي ولصالح القياس البعدي.
2. توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين(القبلي ـ البعدي) للمجموعة التجريبية الثانية (الماء الساخن) فى المتغيرات البدني ، المتغيرات الفسيولوجية ، المستوي الرقمي ولصالح القياس البعدي.
3. توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين البعديين بين المجموعتين التجريبيتين الاولي (الماء البارد) والثانية (الماء الساخن) في المتغيرات البدنية ، المتغيرات الفسيولوجية ، المستوي الرقمي.
4. نسبة التغير للمتغيرات البدنية والفسيولوجية والمستوي الرقمي لدي العينة قيد البحث.
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين تجريبيتن و متساويتين إحداهما تجريبية الاولي (الماء البارد) والتجريبية الثانية (الماء الساخن) بإتباع القياسات القبلية والبعدية لكلا المجموعتين .
مجتمع عينة البحث:
اشتمل مجتمع البحث علي للاعبين السباحة من الناشئين بمحافظة المنيا والتابعين لمركز شباب المدينة (أ) والبالغ عددهم (32) اثنين وثلاثون ناشئ ، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية وبلغ قوامها (22) اثنين وعشرون ناشئ ، بنسبة مئوية قدرها ( 68,75 %) من مجتمع البحث ، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين متساويتين ومتكافئتين إحداهما التجريبية الاولي التي تستخدم البرنامج التدريبى (الماء البارد) والبالغ عددهم (11) احدي عشر ناشئ والمجموعة التجريبية الثانية والتي تستخدم البرنامج التدريبى ( الماء الساخن) والبالغ عددهم (11) احدي عشر سباح ناشئ .
الاستنتاجات :
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث وإجراءات هذا البحث ومن خلال مناقشة وتفسير النتائج توصلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات تتمثل في التالي :
1- يؤثر البرنامج التدريبى المقترح تأثيراً ايجابياً فى المتغيرات البدنية والمتغيرات الفسيولوجية والمستوى الرقمى لسباحى المجموعة التجريبية الأولى (الماء البارد) قيد البحث لصالح القياس البعدي.
2- يؤثر البرنامج التدريبى المقترح تأثيراً ايجابياً فى المتغيرات البدنية والمتغيرات الفسيولوجية والمستوى الرقمى لسباحى المجموعة التجريبية الثانية (الماء الساخن) قيد البحث قيد البحث لصالح القياس البعدي.
3- تراوحت نسبة تحسن المتغيرات البدنية فى المجموعة التجريبية الاولى (الماء البارد) مابين ( 4.94 % : 28.96 %)،وتراوحت نسبة تحسن المتغيرات البدنية فى المجموعة التجريبية الثانية (الماء الساخن) مابين(3.15 % : 26.69 %) مما يدل علي ايجابية البرنامج في تحسين مستوي المتغيرات البدنية لدي العينة قيد البحث.
4- تراوحت نسبة التحسن فى المتغيرات الفسيولوجية فى المجموعة التجريبية الاولى (الماء البارد) نسبة الاكسجين ( 2.22 %) السعة الحيوية ( 31.43 %) تحليل دم CKMB (122.03 %) ، وتراوحت نسبة التحسن فى المتغيرات الفسيولوجية فى المجموعة التجريبية الثانية (الماء الساخن ) نسبة الاكسجين ( 0.75 % ) السعة الحيوية ( 16.98 % ) تحليل دم CKMB (58.35 %) . أى أن نسبة تسحن المجموعة التجريبية الأولى ( الماء البارد) أكثر نسبياً من نسبة التحسن للمجموعة التجريبية الثانية (الماء الساخن).
5- تراوحت نسبة التحسن فى اختبارات المستوى الرقمى فى المجموعة التجريبية الاولى (الماء البارد) مابين ( 11.17 % : 28.89 % )، وتراوحت نسبة التحسن فى اختبارات المستوى الرقمى فى المجموعة التجريبية الثانية (الماء الساخن) مابين( 5.07 % : 25.92 %) ، اى ان نسبة تحسن المجموعة التجريبية الاولى اكثر نسبينا من نسبة تحسن المجموعة التجريبية الثانية .
التوصيات :
1- مراعات درجة حرارة الماء عند وضع البرامج التدريبية والتخطيط لها .
2- اجراء بحوث ودراسات اخرى تتناول تأثير التدريب فى درجات حرارة متفاوتة على رياضات مائية اخرى.
3- الاهتمام بتصميم برامج تعليمية وتدريبية مقترحة مقننه ومستحدثه فى درجات حرارة متفاوتة لتحسين الحالة الفسيولوجية والمستوى البدنى .
4- إتباع الأسلوب العلمى عند اختيار أو تصميم البرامج التدريبية فى الاجواء المختلفة مع مراعاة مناسبتها لطبيعة وخصائص واحتياجات السباحين مراعيا مبدأ الفروق الفردية .
5- زيادة إدراك المدربين نحو كيفية إستخدام البرامج التدريبية فى درجة حرارة مياه مختلفة وطرق تقنينها من النواحى البدنية والفسيولوجية .