Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي تكاملي لتحسين الأمـن النفسي وخفض التنمُّر الإلكتروني لدى عينة من طلاب المرحلة الثانويَّة :
المؤلف
مرعي، أميرة محمود عبد العظيم.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة محمود عبد العظيم مرعي
مشرف / إيمان فوزي سعيد شاهين
مشرف / نورا محمد عرفة
مناقش / خالد عبد الرازق النجار
مناقش / إيمان لطفي إبراهيم
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
320ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسيَّة والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 320

from 320

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التحقق من فاعلية برنامج إرشادي تكاملي لتحسين الأمن النفسي وخفض التنمُّر الإلكتروني لدى عينة من طلاب المرحلة الثانويَّة (دراسة تجريبيَّة – كلينيكيَّة)، وقد تكونت عينة الدراسة في صورتها النهائيَّة من (20) طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوي، وتم توزيعهم بالتساوي، تتراوح أعمارهم ما بين (15-17) عامًّا، وقد استعانت الدراسة الحالية بمجموعة من المقاييس السيكومتريَّة وهي: مقياس الأمن النفسي، ومقياس التنمُّر الإلكتروني، برنامج إرشادي تكاملي (وجميعهم إعداد: الباحثة)، كما تمَّ الاستعانة بمجموعة من الأدوات الكلينيكية، وهي: استمارة دراسة الحالة الكلينيكيَّة (إعداد الباحثة)، اختبار رسم المنزل والشجرة والشخص (H.T.P)، إعداد: جون. ن. باك اقتباس وتأليف لويس كامل مليكة (1989)، اختبار تفهم الموضوع (T.A.T)، إعداد: ببلاك ليوبولد، ترجمة محمد خطاب (2017)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن التحقق من فاعلية البرنامج الإرشاد التكاملي لتحسين الأمن النفسي وخفض التنمُّر الإلكتروني لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية واستمرارية النتائج بعد فترة المتابعة، كما أسفرت نتائج الدراسة الكلينيكيَّة عن أنه تُوجد فروقٌ جوهريَّة في العوامل النفسيَّة الكامنة بين الحالات الطرفية ذات الدرجات الأعلى والحالات ذات الدرجات الأقل على مقياس الأمن النفسي ومقياس التنمُّر الإلكتروني وذلك من خلال الأدوات الكلينيكيَّة المستخدمة.