Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدامات المراهقين لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في وسائل الإعلام الجديد وعلاقتها بمستويات المعرفة لديهم /
المؤلف
عبد الغني، شيماء نبيل عبد السميع.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء نبيل عبد السميع عبد الغني
مشرف / فاتن عبدالرحمن الطنباري
مشرف / أحمد عبدالحميد محمد
مناقش / اعتماد خلف معبد
مناقش / آمال حسن الغزاوي
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
207ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قِسْمَ الْإعْلَاَمِ وَثَقَافَةِ الْأَطْفَالِ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

مُسْتَخْلَصُ الدِّرَاسَةِ ( Abstract)
تَبَلْوَرَتْ مُشَكَّلَةُ الدِّرَاسَةِ فى التَّسَاؤُلِ الرَّئِيسِ التالى : مَا استخدامات المراهقين لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في وسائل الإعلام الجديد وعلاقتها بمستويات المعرفة لديهم؟
والدِرَاسَةُ وَصَفِيَّةٌ اِسْتخَدَمتْ مَنْهَجَ الْمَسْحِ وَاِعْتَمَدَتْ فى جَمْعِ بَيَانَاتِهَا عَلَى: اِسْتِبانَه ومقابلة مع السادة الخبراء في مجال الإعلام والذكاء الاصطناعي، وتكونت عينه ومجتمع الدراسة الميدانية من عينة عمدية قوامها (400) مفردة، بالصف الأول والثاني الجامعي من مجتمع المراهقين من الجامعات المصرية، جامعة عين شمس، جامعة القاهرة (ممثلة للتعليم الحكومي) وجامعة 6أكتوبر، جامعة النيل (ممثلة للتعليم الخاص).
أسْفِرْتِ الدِّرَاسَةُ عَنِ النَّتَائِجِ التَّالِيَةِ:
1 – وجدت علاقة دالة إحصائيًا بين مدي استخدام المراهقين لتطبيقات الذكاء الإصطناعي ومستويات المعرفة لديهم، فبزيادة الاستخدام تزداد المعرفة الناتجة عن استخدام التطبيقات.
2 – كما توجد علاقة دالة إحصائيًا بين دوافع استخدام المراهقين لتطبيقات الذكاء الإصطناعي والمهارات المكتسبة من التطبيقات، فبزيادة الاستخدام تزداد المعرفة الناتجة عن استخدام التطبيقات.
3 – ووجدت علاقة دالة إحصائيًا بين دوافع استخدام المراهقين لتطبيقات الذكاء الإصطناعي والفائدة المتوقعة من التطبيقات، فبزيادة الدوافع تزداد المعرفة المتوقعة من استخدام التطبيقات.
4– ولم يوجد فرق دال إحصائيًا بين درجات المراهقين علي مقياس المعرفة المكتسبة من استخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعي تعزي لاختلاف مستوياتهم الاجتماعية الاقتصادية، فلا فرق بين المراهقين ذوي المستوي الاجتماعي والاقتصادي المرتفع والمتوسط والمنخفض فيما تحقق من درجات لهم علي مقياس المعرفة المكتسبة من استخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعي.