Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام كتاب الكتروني تفاعلي علي بعض نواتج التعلم لمقرر تطبيقات في طرق تدريس التربية الرياضية
بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية /
المؤلف
كامل، اسراء محمد هلال.
هيئة الاعداد
باحث / اسراء محمد هلال كامل
مشرف / عصام الدين متولى عبد الله
مشرف / محمد شحات شرف الدين
مناقش / رحاب عراقى عادل جبل
مناقش / مروة يوسف الدهشورى
الموضوع
طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
153 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحركة الرياضية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 153

from 153

المستخلص

ملخص البحث
باللغة العربية



تأثير استخدام كتاب الكتروني تفاعلي علي بعض نواتج التعلم لمقرر تطبيقات في طرق تدريس التربية الرياضية
بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية
بحث مقدم ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير
في التربية الرياضية
اعـــداد
اسراء محمد هلال كامل
معيدة بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية
إشرا ف




1445ه -2024 م
ملخص البحث باللغة العربية
أولاً: - مقدمة ومشكلة البحث :
يشهد العصر الحالي تطورات تكنولوجية سريعة في مجال التعليم ، فهو منظومة متكاملة تعتمد على العلاقة المتبادلة التي تحدث بين المعلم والمتعلم والمادة التدريسية وبذلك أصبح استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة لنقل المحتوي للمتعلم ضرورة ملحة لإنجاز العمل حيث أصبح التطور سمة أساسية للحياة البشرية ويعتبر التعلم أهم المجالات لبناء الفرد الذي هو بدوره أهم دعائم قيام المجتمع لذا يجب التعرف على ما يستحدث في نظم التعليم وأهدافه ووسائله لمواكبة التطور التكنولوجي.
وأدى استخدام أحدث التقنيات التكنولوجية في العملية التعليمية إلى تنمية المتعلمين علمياً وتكنولوجيا واجتماعياً واخلاقياً وكذلك إلى إكتساب مهارات جديدة فى عملية التعلم نظراً للتطور التكنولوجي فى مختلف مجالات الحياة بصفة عامة ومجال التعليم بصفة خاصة وذلك منذ بداية القرن العشرين وحتى الآن، وذلك لمواكبة المتغيرات والتحديات التي يتعرض لها المتعلم أثناء عملية التعليم.
ومع هذا التطور الهائل في مجال تكنولوجيا التعليم أدي إلي إنتاج وابتكار وسائل وأساليب ونماذج تعليمية جديدة تتواكب مع هذا العصر، فظهر العديد من المصطلحات مثل الكتيب الإلكتروني التفاعلي، والذي ظهر وبدا في الانتشار بعد مشروع تطوير المناهج إلكترونية والمعد بواسطة المجلس الأعلى للجامعات المصرية، والتي كانت رائدة في إدخال الجامعات المصرية المجال استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في تطوير المناهج إلكترونية، والكتاب الإلكتروني التفاعلي ليس مجرد تحويل للكتاب الورقي التقليدي لمحتوي علي الإنترنت فقط ولكنة أسلوب جديد لتوصيل المحتوي بشكل تفاعلي تطبيقي للطالب، لكي تصل إلية أكبر استفادة من المقرر.
ويعد الكتيب الإلكتروني التفاعلي أحد أدوات التعلم الناشئة والحديثة والتي يتوقع أن تحل محل الكتاب الورقي التقليدي في السنوات القليلة القادمة، خصوصا في ظل انتشار الأجهزة اللوحية والكومبيوتر المحمول، حيث تتميز بسهولة النقل والتشغيل، وإمكانية تخزين عالية، وقلة التكاليف، وفي هذا الصدد كانت نتائج الدراسات حول المقارنة بين الكتاب التقليدي أو الورقي والكتاب الإلكتروني، حيث كان تفضيل الطلاب للكتاب الإلكتروني وإمكانية استخدامه في الفصول أو التعليم الصفي، نظرا لأنه يضع المتعلم في مناخ تربوي وتعليمي، ويوفر له الوسائل التعليمية المتعددة في وحدة متكاملة تقدم في نظام واحد مثلا النصوص، الرسوم، الصور الثابتة والمتحركة، الفيديو، التقويم.
والكتب الإلكترونية التفاعلية يمكن وصفها بالكتب الذكية لأنها توفر بيئة واقعية للتعلم وتحسن من التفاعل بين المتعلم والمحتوي العلمي، مما يسهل الوصول إلي المادة العلمية بأكثر من طريقة، لتناسب مع الفروق الفردية للطلبة.
من خلال عمل الباحثة كمعيدة بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية جامعة المنوفية ومعاونتها في تدريس مقرر تطبيقات في طرق تدريس التربية الرياضية ومن خلال ملاحظتها لطالبات التربية العملية لاحظت أن هناك قصور في مستوي التحصيل المعرفي ومستوي اداء المهارات التدريسية لديهن، بالإضافة إلي أن فترة المحاضرة غير كافية بالأساس، فيوم واحد أسبوعياً غير كافٍ للاستفادة الكاملة من القائم بالتدريس كما لاحظت الباحثة ان الكتاب الالكتروني بصورته الحالية يحتوي علي نصوص فقط مما لا يتيح الفرصة للطالبات بالتفاعل مع المحتوي بصورة جيدة ونظرا للدور الهام والملموس للتربية العملية باعتبارها احدي اساسيات التعليم الذي من خلاله نستطيع تخريج افراد قادرين على مواجهة متطلبات سوق العمل في مجال التدريس ، ومن خلال ما سبق توصلت الباحثة الي ان استخدام اسلوب التعليم باستخدام الكتاب الالكتروني التفاعلي في اعداد طالبات الفرقة الثانية لمقرر تطبيقات في طرق تدريس التربية الرياضية سوف يكون اكثر فاعلية مع الطلاب حيث يوفر بيئة اكثر تفاعلية بين الطالب والمحتوي التعليمي بأكثر من وسيلة (فيديو – صورثلاثية الابعاد - صوت – نصوص ـ رسومات متحركة – اسئلة تفاعلية) بحيث يتناسب مع الفروق الفردية لجميع الطالبات وهذا ما دفع الباحثة الي اجراء الدراسة الحالية ” تأثير استخدام كتاب الكتروني تفاعلي علي بعض نواتج التعلم لمقرر تطبيقات في طرق تدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية ”.
ثانيا : هدف البحث :-
يهدف البحث للتعرف علي تأثير استخدام كتاب الكتروني تفاعلي علي بعض نواتج التعلم لمقرر تطبيقات في طرق تدريس التربية الرياضية (المهارات التدريسية ــ التحصيل المعرفي ) لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية, جامعة المنوفية.
ثالثا : فروض البحث :-
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة الضابطة في التحصيل المعرفي والمهارات التدريسية ولصالح متوسط القياس البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية في التحصيل المعرفي والمهارات التدريسية ولصالح متوسط القياس البعدي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التحصيل المعرفي والمهارات التدريسية ولصالح متوسط القياس البعدي للمجموعة التجريبية.

المصطلحات المستخدمة في البحث :
يعرف الكتاب الالكتروني بأنه :-
رؤية جديدة للكتاب الورقي في صورة إلكترونية مع إضافة عناصر الوسائط المتعددة والنصوص الفائقة والبحث، وهو بهذا يجمع بين سمات الكتاب الورقي المطبوع وسمات الوسائط المتعددة مع دمج سمات النص الفائق بالإضافة إلى إمكانيات أخرى للبحث والتعامل مع المعلومات.
رابعا:- إجـراءات البحـث
أولاً: منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي (ذو القياس القبلي والبعدي) لمجموعتين احداهما تجريبية والاخري ضابطة وذلك لملائمته لطبيعة هذه الدراسة.
ثانياً: مجتمع وعينة البحث:
1- مجتمع البحث:
اشتمل مجتمع البحث علي طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية والبالغ عددهن (115) طالبة العام الدراسي 2022 / 2023.
2- عينة البحث :
تم اختيار عينة البحث الأساسية من داخل مجتمع البحث من طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية العام الدراسي 2022 / 2023 وعددهن (115) طالبة , كما استعانت الباحثة بعدد (40) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية المقيدات للعام الجامعي 2022 / 2023.
أ- العينة الاستطلاعية :
تم اختيار عينة البحث الاستطلاعية من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية للبحث من طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية العام الدراسي 2022 / 2023 ، وعددهن (25) طالبة ، وذلك لأجراء التقويم البنائي علي الكتاب الالكتروني التفاعلي (قيد البحث).
ب- العينة الاساسية :
تم اختيار عينة البحث الأساسية من داخل مجتمع البحث من طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية العام الدراسي 2022 / 2023 وعددهن (90) طالبة، علي ان لا يكونوا قد اشتركوا في التجربة الاستطلاعية ، وتم تقسيمهم كالتالي:
- المجموعة الأولى (المجموعة التجريبية):
عدد (45) طالبة للمجموعة التجريبية يطبق عليهم البرنامج (الكتاب الالكتروني) التفاعلي المستخدمة قيد البحث

- المجموعة الثانية (المجموعة الضابطة) :
عدد (45) طالبة للمجموعة الضابطة يطيق عليهم طريقة الشرح التقليدي (البرنامج التقليدي)
ج- عينة التقنين:
وقد استعانت الباحثة بعدد (40) طالبه من طالبات الفرقة الثالثة بنات بكلية التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية العام الدراسي 2022 / 2023 ، وذلك لأجراء المعاملات العلمية للاختبار المعرفي والمهارات التدريسية .
ثالثا:- وسائل وأدوات جمع البيانات :
1- المقابلات الشخصية: لتحديد متغيرات البحث والدعم في بناء البرنامج التعليمي، من خلال مقابلات شخصية مع السادة الخبراء في مجالي المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.
2- المراجع العلمية والدراسات المرجعية: من خلال الاطلاع على المراجع العلمية والدراسات المرجعية ذات الصلة بموضوع البحث ، من حيث دراسات في مجال الكتيب الالكتروني التفاعلي, المهارات التدريسية للطالب المعلم، دراسات في مجال الاختبارات المعرفية (الإلكترونية).
3- السجلات: الاستعانة بالسجلات الموجودة في قسم شئون الطلاب، للحصول على البيانات المتعلقة بالطالبات افراد العينة، والمتمثلة في طلاب الفرقة الثانية والمقيدون في العام الجامعي (2022م: 2023م)، وذلك للتأكد من العمر الزمني ومعرفه الطالبات الباقين للإعادة والطلاب المستجدين.
4- استمارات استطلاع راي الخبراء:
• اختبار مستوى التحصيل المعرفي
• استمارة تقييم مستوى المهارات التدريسية
رابعا :- التصميم التعليمي للتجربة البحثية :
قامت الباحثة باتباع المراحل التالية للقيام بالتجربة البحثية :-
1- مرحلة التحليل :
وتضمنت تحليل المشكلة وتقدير الحاجات، تحليل خصائص المتعلمين وحاجاتهم، تحليل الأهداف العامة، تحليل بيئة التعلم الالكترونية.
2- مرحلة التصميم :
وتضمنت تحديد الأهداف الإجرائية، تنظيم عناصر وموضوعات المحتوي، تحديد استراتيجيات التعليم والتعلم، تحديد طبيعة التفاعلات التعليمية، تحديد الأنشطة، إعداد أساليب التقويم.
3- مرحلة الإنتاج :
وتضمنت إعداد السيناريو التعليمي، إنتاج السيناريو التعليمي، عمليات التقويم البنائي للكتاب الالكتروني التفاعلي ، الشكل النهائي للكتاب الالكتروني التفاعلي .

4- مرحلة التطبيق :
خطوات تطبيق البرنامج :-
اولا :- وضع جدول زمني للتطبيق لتطبيق البرنامج المقترح.
ثانيا:- القياسات القبلية
ثالثا:- لااجراء الدراسة الاساسية.
1- الطالبات يتطلعن علي المحتوي.
2- الانتقال الي الملعب للتنفيذ.
3- قيام الباحثة بالتوجيه والارشاد للطالبات.
4- تقوم الطالبات بتصوير انفسهن ومقارنة ادائهن بالنماذج الموجودة بالكتاب الالكتروني التفاعلي.
5- مرحلة التقويم :
وتضمنت تلك المرحلة التالي: -
إجراء القياسات البعدية :
بعد انتهاء التجربة الأساسية قامت الباحثة بإجراء القياسات البعدية لمجموعة البحث التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي ،واستمارة المهارات التدريسية يوم الأحد الموافق 1/ 1/ 2023م.
خامسا :- تحديد المعالجات الإحصائية المستخدمة :
استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث وذلك باستخدام برنامج: حِزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) Statistical software Package for the Social Science، وتم استخدام المعالجات الإحصائية التالية:
- المتوسط الحسابي.
- الانحراف المعياري.
- معامل الالتواء .
- اختبار ”ت”.
- مُعامل الارتباط البسيط لبيرسون.
- نسبة التحسن.

الإستنتاجات والتوصيات
أولاً: - الإستنتاجات
في ضوء هدف البحث وفروضه، وفي ضوء المنهج المتبع والنتائج التي تم التوصل إليها ومعالجتها وعرضها ومناقشتها، وفي حدود عينة البحث استنتجت الباحثة ما يلي:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط القياس القبلى والقياس البعدى في المجموعة الضابطة في التحصيل المعرفى ومستوى أداء المهارات التدريسية لصالح القياس البعدى للمجموعة الضابطة وهذا ان دل فإنه يدل على ان استخدام الطريقة التقليدية اثرت بشكل ايجابي علي التحصيل المعرفي ومستوي اداء المهارات التدريسية للمجموعة الضابطة.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط القياس القبلى والقياس البعدى في المجموعة التجريبية في التحصيل المعرفى ومستوى أداء المهارات التدريسية لصالح متوسط القياس البعدى للمجموعة التجريبية وهذا ان دل فإنه يدل على ان استخدام الكتاب الالكتروني التفاعلي المستخدم من قبل المجموعة التجريبية ساهم بطريقة إيجابية في تحسين التحصيل المعرفي ومستوي أداء المهارات التدريسية لدي مجموعة البحث التجريبية .
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياسين البعديين في المجموعة التجريبية والضابطة في التحصيل المعرفى ومستوى أداء المهارات التدريسية لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية وهذا ان دل فإنه يدل على ان استخدام الكتاب الالكتروني التفاعلي المستخدم من قبل المجموعة التجريبية ساهم بطريقة إيجابية في تحسين التحصيل المعرفي ومستوي اداء المهارات التدريسية بصورة افضل من الطريقة التقليدية المستخدمة من قبل المجموعة الضابطة.
ثانياً: - التوصيات
في ضوء هدف البحث والمنهج المتبع، والنتائج التي تم استنتاجها؛ توصي الباحثة بالتالي: -
4- استخــــدام الكتاب الالكتروني التفاعلي”قيـــــد البحــث” في تعليم مقرر تطبيقات طرق تدريس التربية الرياضية لطالبات الفرقة الثانية .
5- عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة للتدريب على كيفية تصميم الكتب الالكترونية التفاعلية.
6- إجــــــراء دراســــات مشابهـــة لتصميم الكتب الالكترونية التفاعلية في المقررات الدراسية المختلفة في التربية الرياضية.