Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في مستجدات علم الكيمياء قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط لتنمية الفهم العميق والتفكير المنتج لدى طلبة التعليم النوعي/
المؤلف
الجسر، ريهام طلبه فريد محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / أكمل شوقي جاب الله
مشرف / سوزان محمد حسن
مشرف / رحاب طلعت محمود
مشرف / ريهام محمد جلال
الموضوع
التعليم
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
354ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 375

from 375

المستخلص

اصبحت المستجدات الكيميائية من القضايا التي تهتم بها العديد من البرامج العالمية الحديثة, ولكن بالنظر إلى الواقع الحالي لمناهج العلوم عامة والكيمياء خاصة يتضح أنها تفتقر لمثل هذه المستجدات والمشكلات الكيميائية التي نعيشها نحن اليوم, , كما أن برامج إعداد المعلم بكليات التربية تفتقر إلى الاتساق بين ما تقدمه الكليات وبين ماهو مأمول من معلم العلوم لمواكبة التغيرات السريعة في هذا المجال.
لذلك كانت هناك حاجة ملحة لتطوير العملية التعليمية؛ وتوجيه مناهجنا الدراسية في مؤسستنا التعليمية بكافة مستوياتها نحو خلق أجيال متفتحة وفعالة, من خلال الدمج بين المعرفة المفاهيمية والمواقف مع الأنشطة, الأمر الذي ينتج عنه تعلم فعال يجعل المتعلم متعمقاً وأكثر إدراكاً للمفاهيم المقدمة له, وتأكد ذلك في تطوير شامل لجميع مناهج التعليم قبل الجامعي.
نتيجة لذلك فإننا فى أمس الحاجة لوجود مناهج تهتم بمستجدات علم الكيمياء وتطبيقاتها المختلفة للمراحل العمرية المختلفة وتدريسها باستخدام طرق واتجاهات معاصرة في مجال التدريس, مناهج تساعد على تنمية الفهم العميق لدى الطلاب, وتشجع على تنمية التفكير بحيث تجعلهم قادرين على مواجهة المشكلات والقضايا الكيميائية بطريق إبداعية غير مألوفة.
 مشكلة الدراسة:
تمثلت مشكلة الدراسة في ضعف مستوى الفهم العميق ومهارات التفكير المنتج لدى طلبة التعليم النوعي, وللتصدي لهذه المشكلة تسعى الدراسة الحالية للإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي:-
”ما فعالية برنامج مقترح في مستجدات علم الكيمياء قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط على تنمية الفهم العميق والتفكير المنتج لدى طلبة التعليم النوعي” ؟
ويتفرع من هذا التساؤل السابق التساؤلات التالية:-
 ما البرنامج المقترح في مستجدات علم الكيمياء القائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط لتنمية الفهم العميق والتفكير المنتج لدى طلبة التعليم النوعي؟
 ما فعالية برنامج مقترح في مستجدات علم الكيمياء قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط على تنمية الفهم العميق لدى طلبة التعليم النوعي؟
 ما فعالية برنامج مقترح في مستجدات علم الكيمياء قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط على تنمية التفكير المنتج لدى طلبة التعليم النوعي؟
 إلى أي مدى توجد علاقة ارتباطية بين أبعاد الفهم العميق ومهارات التفكير المنتج؟
 أدوات الدراسة:
قامت الباحثة بإعداد:
 اختبار أبعاد الفهم العميق.
 اختبار مهارات التفكير المنتج.
 منهج الدراسة:
تم استخدام المنهج الوصفي التحليلى في إعداد الإطار النظري وتحليل وتفسير النتائج التي سيتم التوصل إليها, اعتمدت كذلك على المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة, حيث يتضمن مجموعة تجريبية تدرس البرنامج المقترح في مستجدات علم الكيمياء.
 نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:-
1) توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة بالنسبة إلى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الفهم العميق ككل وفي كل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدي.
2) توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة بالنسبة إلى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير المنتج ككل وفي كل مهارة من مهاراتة لصالح التطبيق البعدي.
3) توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين درجات مجموعة الدراسة في اختبار الفهم العميق ودرجاتهم في اختبار التفكير المنتج.
2.5 توصيات الدراسة:-
بناء على النتائج السابقة التي توصلت إليها الدراسة, تقدم الباحثة مجموعة من التوصيات على النحو التالي:-
 ضرورة الاهتمام بالمستجدات الكيميائية وإدخالها إلى المناهج العلمية في المراحل العمرية المختلفة وتخصيص وحدات مستقلة للكيمياء وقضاياها.
 الاهتمام بتدريب الطلاب بكلية التربية النوعية على استخدام مهارات التفكير المنتج في حل المشكلات بطرق إبداعية غير تقليدية.
 الاهتمام بتنمية الفهم العميق لدى طلبة التعليم النوعي من خلال تحديث المحتوى العلمي للمقررات حتى يتناسب مع المستجدات الحادثة.
 الاهتمام بمهارات التفكير المنتج والعمل على تنميتها من خلال مادة الكيمياء.
 التنوع في الأساليب والاستراتيجيات والأنشطة المستخدمة في التدريس لبناء بيئة تعلم تنمي أبعاد الفهم العميق ومهارات التفكير الناقد والإبداعي لدى الطلاب.
 تصميم مناهج العلوم عامة والكيمياء خاصة بحيث تهتم بتنمية مهارات التفكير المنتج والفهم العميق لدى الطالب المعلم.
 عقد دورات مستمرة للمعلمين لتدربيهم على كيفية توظيف استراتيجيات التعلم النشط, وتوضيح دورها في تنمية الفهم العميق ومهارات التفكير المنتج لدى الطلاب.
 الاهتمام بتدريب أعضاء هيئة التدريس على كيفية تنمية أبعاد الفهم العميق والتفكير المنتج لدى طلابهم.
 تحسين وتطوير أساليب التقويم الحالية والاهتمام بالتقويم المستمر مع التنوع في أساليب التقويم التي تركز على الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية.
3.5 مقترحات الدراسة:-
في ضوء إجراءات ونتائج الدراسة الحالية, تقترح الباحثة القيام بمجموعة من الدراسات المستقبلية منها:-
 أثر وحدة إلكترونية في الكيمياء قائمة على مستجدات علم الكيمياء لتنمية الحس العلمي ومهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب كلية التربية النوعية.
 أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط على التحصيل الدراسي وتنمية الفهم العميق لدارسات التعليم المجتمعي في مقرر العلوم.
 برنامج مقترح قائم على بعض المستجدات المرتبطة بتطبيقات علم الكيمياء لتنمية الفهم العميق والتفكير الناقد تجاهها لدى طلبة التعليم النوعي.
 أثر توظيف استراتيجيات التعلم النشط في تنمية بعض مهارات القرن الحادى والعشرين.
 فاعلية وحدة دراسية مقترحة في ضوء المستجدات الكيميائية وتطبيقاتها لتنمية الفضول العلمي وحب الاستطلاع لدى طلاب كلية التربية النوعية.
 وحدة مقترحة في كيمياء النانو قائمة على استراتيجية العصف الذهني لتنمية التفكير الناقد لدى طلاب كلية التربية النوعية.