Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي لتحسين الصمود النفسي لدى عينة من الأطفال أيتام الأب/
المؤلف
عبد اللطيـف، السيـد عبد اللطيـف السيـد
هيئة الاعداد
باحث / السيد عبد اللطيف السيد عبداللطيف
مشرف / فايزة يوســف عبــد المجيــد
مشرف / إيناس راضي يونس
مناقش / محمد إبراهيم عبد الحميد
مناقش / هدى جمال محمد
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
ج-م، 218:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

ظهر مفهوم الصم مم ممسو ال فكم مم ممف م ن حير مد صم مم ممف ر س ال ف
والطب ال فكمممممممف و ب اح ف ن اللة د لل ون مممممممون م ممممممم اح ف ن
و رائق جه بف يل. ومس جنب ا تل ههم ب م م التيي السنه يف ال ت ئ
د اح ف ن السعرض د ل خطر بكيب الةرم وال ائ وب د اح ف ن الع ي د.
م من اليم اسمل اممممممممممعل فوا بةو الصممممممممممسو ال فكممممممممممف ميم وفمم جم فم
)NormanGarmezy )لممممممو مممممم ممممممم ممممممريممممممف )LowisMervy )ممممممم سمممممم مممممم
فوتر)Rutter Maikel )و إسسف ي ر ر)Ferner Emy )إلل يهم العس يم التف
شمممممممر ب ضيا بعك احيرا ض وا ممممممم م يد م م بعك ال ممممممم ائ و خر د
ا ه ف وا التعرض لت ك ال ائ ),2013:588Masten).
تي مل يف مم ن م الصم مممسو ال فكم مممف يف تةو
تكم مممييب يو فهم و بة مهم الس
ر السس فاممممل العس يل مد الترض يف الس مممم ل الة مل و السو ف الصممممعب
إلل الترض ل احهمم اإل ااسممم يممل و واممم الو مم سممل وت سيممل اليمم فا التوايقيممل
.)Masten, 2011(
مد ه الترض ل الصممسو ال فكممف ل فااممل مكممتو الصممسو ال فكممف ل
الفر م مواجهل ال ممممم ائ وب لت لف ه يب احبة التطييقيل ل تة ي العوام
التف تؤ إلل الصممسو ال فكممف وضنلك اممعل الع س إلل تع اليو ل احيرا
والمسمممم مممم والسمتسعمممم ال مممممممممم يفممممل ميمممم بةمممم )جو لمممم شممممممممممت د وبروض
Broks&Goldstein 2013 )و )مممممم امممممممممممممممتممممم مممممد Masten 2013 )و
)فوترRutter 2012). وخ ن مؤتسر السو تو ف تةممم )مممم فت د امممممممممم يمسممم
Selegman Martin 2009 )بأ الصممممممسو ال فكممممممف مد هم فض ئ م ال ف
ا ااسم ف و ا ا
ح ف ن اححير مسو هم اححير ف ل التع م وتةي ق الكمع
الةقيقيل ح فكمممممهم ول سةيط د هم و س ممممم سكمممممتطيا اح ف ن مممممة ب الصمممممسو
ال فكمممممممممف السرتفا توو ل يهم الي ف ل خ ق ممتسا سكمممممممممو ت ام ترام والتي م
الع سف )صفاء األعسر، 2010(.
ملخص الدراسة
208
و ةد ه م تة د اح ف ن وجه م ولو م م يئل خ مممممل مد اح ف ن
هم اح فم ن ) يتم م احب(. م إ احب هو جوهر الصممممممممممةمل ال فكمممممممممميمل يف يم
اح ف ن وغي به يؤ ل ع ي مد امضممطراب اخ احاممر م سيتصممر وف
احب ييط ل الم ب الس ييط ولو ه سك س يف التغ ب ل الع ي مد
الس التف تواجه هؤم اح ف ن اوا الس ال خصيل و الس فايل.
غي ب احب خصمو م بكميب الوي يؤمر ب لكم ب يف توو د شمخصميل اح ف ن مد
يل الكموا ال فكمف و س م الس م المكمس يل جر ب فاامل يف ج معل
ر كم مممتو احمر يل د الس ممممم المكمممممس يل ال تمل د الةرم الوال ل
اح ف ن ا تهب إلل غي ب احب ي مد خطر اا م بل ب ل ميخوخل و صمر
العسر )ير ف 2013(.
ويف خر اا صممم ئي ويق جه ت التعيئل واا صممم لع م 2018 يي و ممم
احيتم م وجمه م م يف جسهوف مل مصممممممممممر العربيمل إلل حير مد 12 لف مسد هم
مكمممممم د وف احيت م التف و ممممم ه 470 اف فامممممسيل مكمممممم ل لأليت م. و
و مممممم ب كمممممملل احاممممممر التف يي احب لوي ته إلل 3.3 م و ام مم ممر خ ن م
2018 بسع ن حير مد م و مد اح ف ن احيت م )الجهاز المركزي للتعبئة العامة
واالحصاء2018،(.
مشكلة الدراسة
إ كم ا الل بس م ل ال فاامل الة ليل مد خ ن س ه ضأخصم ئف فكمف يف
جس يمل ف م سمل الطفم ال تيم واحم السع مل م وجم معام اح فم ن يتم م احب
لي ل هم الي ف ل التويا ااسم ف يف مواجهل ال مغو ال فكميل التف يتعرضموا
له يف معام احو اممموا اخ الس ن و الس فامممل و صممم ب قلك م فتهم
ل ااتع توات هم بع التعرض ل سةد والص م الستورف التف تواجههم و اهر
قلك يف الع ي مد الكممممم وضي اممممموا ض ب م ممممم الع ف د اح ف ن و د
الس ممري د و س مم م مم الع لل و م الرغلل يف ام تو ع ب لسمتسا السةيط هم
وبع ف ممممم ت ك الس ممممم ات مممممال ت ك الس ممممم متع يل بع م فتهم ل
الصمممسو ال فكمممف ل يهم وب لت لف ض ب ت ك احامممل ب ال ايا الرئي يف القي م ت ك
ال فاال والتف ت س م ته يف الكؤان الرئي الت لف:
م ي يل ر م افشم يف تةكم د الصمسو ال فكمف ل ل مد اح ف ن يت م
احب.
ملخص الدراسة
209
و ييق د الكؤان الرئي احائ ل الفرعيل الت ليل:
-1 ه توج يروق يف مكم م متو الصم م مسو ال فكم م مف د ي ار السمسو ل التمر ييل
و يرا السمسو ل ال بطل بع تطي ق الير م امفش ؟
-2 ه توج يروق يف مكم م متو الصم م مسو ال فكم م مف د ي ار السمسو ل التمر ييل
ي وبع تطي ق الير م امفش ؟
-3 ه توج يروق يف مكم م متو الصم م مسو ال فكم م مف د ي ار السمسو ل التمر ييل
يف القي ا د اللع والتتلعف؟
م سكم مم مم مم ممتم ن ل يم يمل الير م م امفشم مم مم مم مم م مد خ ن وجو الفروق د
القي ا اليي يل واللع سل والتتل يل.
هدف الدراسة:
-1 الو ممممف د ي يل الير م امفشمممم يف تةكمممم د الصممممسو ال فكممممف ل
اح ف ن يت م احب.
أهمية الدراسة:
األهمية النظرية:
ويمكن تلخيص اهمية الدراسةة ي العناصةر التالية لملة وسةي ت تفصة لها اةمنيا
ي سياق عرض الخطة والمنهجية واألهداف: -
-1 تكمم هم ال فااممل يف إلي ال ممو ل هسيل تةكمم د الصممسو ال فكممف ل
اح ف ن يت م احب مس ي ع ل ممممممختهم ال فكمممممميل والمكمممممم سل وتي يرهم
ح فكهم وتواييهم احار وتةص هم ال افاف.
-2 ت لا هسيل ت ك ال فاامل مد خصممو مميل الفئل السكممته يل يف ال فااممل )اح ف ن
يت م احب(.
-3 م تف م اللم ي د والم افامممممممممم د السهتس د همنا السمم ن ل لةم والتة م الع سف
وا تراح الع ي مد ال فاا واللةو قا الع ل.
ا و يت م احب
ع ل ب ح ف ن احيت م سوم
-4 تف السؤامممكممم والمس ي التف ت
ا.
خصو
ملخص الدراسة
210
-5 ف ال فاامم الستخصممصممل والستع يل تةكمم د الصممسو ال فكممف لأل ف ن يت م
احب يف الي ئل العربيل واحج ييل لنا يهنت ال فاال تك يف ا ام تي ج
وإمرا الس تلل العربيل.
-6 و س د اماممممممممممتفم مد ال تم ئ التف سس د التو مممممممممم إل هم مد ا تراح بعك
اللةو والتف سس د إج ارؤه مكتيي ا يف هنا الكي ق.
األهمية التطبيقية:
-1 صمسم لأل ف ن يت م احب
تكمهم ال افامل الة ليل يف تي سم ر م افشم م
يف تةك د الصسو ال فكف.
-2 تف يرا السمتسا اممموا ض وا مه و مع س د و خصممم ئ د اجتس د
و فكمممم د يف الس افا والسؤاممممكمممم السخت فل يف تةصمممم د الصممممسو ال فكممممف
لأل ف ن يت م احب.
-3 سس د ل ل ي د وال افام د يف مم ن الع وم اا كم يل اامتخ ام مقي ا الصمسو
ع لهنت ال افال ما اح ف ن يت م احب.
ال فكف الس
-4 و س د امامممممتف مد ت ئ هنت ال فاامممممل يف إ ا وفا ت ف ييل والتف سس د
توج ههم ل ستعم م د ما يئمل يتم م احب والتف سس د تكممممممممممهم يف تةكمممممممممم د
مكتو الصسو ال فكف ل يهم.
منهج الدراسة:
تم ااممممممممتخ ام الس ه التمر يف )Research Empirical )و هو واع الس ه
التف ترتو تيد لءج ار ا مد ج التو ممم إلل إمل الفروض
ل ال ممملط الس
د ر ق التمر ب وااممممممطل الو ممممممف د تأم ر الستغ ر السكممممممتي ل الستغ ر
التم با وقلمك مد خ ن القيم ا اليي ف ل سمسو مل التمر ييمل وال مممممممممم بطمل مم تطي ق
الير مم م امفشممممممممممم ل السمسو ممل التمر ييممل مم القيمم ا اللعمم ل سمسو ت د
التمر ييل وال مم بطل ما اتخ ق ض يل ااج ار ا التف تؤ ل م ملط العوام احخر
الم خ مل سعتسم همنا الس ه ل وجو الستغ ر السكممممممممممتيم الستسيم يف الير م م
اافشم م م م السؤمر يف الستغ ر الت با والستسي يف مكم م م متو الصم م م مسو ال فكم م م مف
اح ف ن يت م احب يف وجو الستغ را الوامممممممميطل والستسي ل يف )الم والسر ل
العسر ل(.
ملخص الدراسة
211
التصميم التجريب
ااممتخ م الل يف فااممته التصممسيم التمر يف ل سمسو الستو يئل )ممسو ل
تمر ييل-ممسو ل ض بطل( وض ض لت لف:
.1 السي ف ل د السمسو ل التمر ييل تم كمل
الس د احيرا التف تعرضمب ل ير م
اافشمم والسمسو ل ال مم بطل الستو يئل د احيرا التف لم تتعرض ل ير م
امفش وقلك يف القي ا اللع .
.2 القيم امممممممممم د اليي ف واللعم والستسيم يف السيم ف مل د السمسو مل التمر ييمل يم
تطي ق الير م وبعم تطي ق الير م ويف القيم ا التتلعف مد ج التمأح مد
ااتسر اف ل تأم ر الير م امفش ض لت لف:
المجموعة التجريبية:
.1 القي ا اليي ف ل سمسو ل التمر ييل ي تطي ق الير م
.2 القي ا اللع ل سمسو ل التمر ييل بع ام ته مد تطي ق الير م .
.3 القي ا التتلعف ل سمسو ل التمر ييل.
المجموعة الضابطة:
.1 القي ا اليي ف
.2 القي ا اللع
عينة الدراسة
أ- الع نة االستطالعية للدراسة
( ف يف السر مل العسر مل ا توو مب الع مل مد )168 مد اح فم ن يتم م احب
)15-13( ا ل.
ب- الع نة الخاصة بالكفاءة السيكومترية ألدوات الدراسة:
.1 تم اختي ف الع ل والتف تتوو مد ي ار السر ل العسر ل )15-13( ا ل.
ا و ف ل يت م احب مد إجس لف الع ل والتف غب
.2 غ مم الع ل )120( ف
)168 ا مد ي ار ال افال
( ير ميكس د إلل )80( ف ل )40( ف .
.3 اشتس ب الع ل ل الم ك د مد النضوف واا يف التطي ق.
ملخص الدراسة
212
.4 جسيا يرا الع مل مد اخم جس يمل مصممممممممممر السةرواممممممممممل م يروح مةم يامل
الي هر إ اف السع واللك ت د.
ج - الع نة البحثية األساسية للدراسة
توو ب الع ل احاممممممم اممممممميل التف تم تطي ق ال فاامممممممل ه مد )30( ف يتيم
احب تتراوح س فهم م د )15-13( اممممم ل تم اختي فهم بطر يل صممممم سل مسد
صممممم وا ل فجل ل مقي ا الصمممممسو ال فكمممممف و تم تيكممممميم الع ل إلل
ا يتيم احب وممسو مممل
ممسو ت د ممسو مممل تمر ييمممل و ي غ ممم هممم )15( ف
اي ل وع والكمد و م الل
ا يتيم احب ميكمسل وي
ضم بطل يي غ ه )15( ف
بةك ب التورافا وال كب السئو ل لستغ را ال فاال مد )الم والعسر(
مواصفات ع نة الدراسة:
-1 كمم مم د يف امم مم جس يل مصمم مر السةروامم مل
ي ار ل ال افامم مل مد الس
ل طف ال تيم ل ع م 2022/2021
ايم لتير ر احخصم مم مم مم م م ئف امجتسم ف
-2 ي ار الع مل مد اح فم ن احام مم مم مم ممو م وي
)مكؤون ال ( ب لمس يل.
اي لو م مم مم م م مف الة م مم مم م م موف والتر
ا -3 وي
ي ار الع ل مد اح ف ن الستر يد يومي
ال ومف ب لمس يل.
ا -4 ) م وجو ا
ي ار الع ل مد اح ف ن اح مة جكم س
جكم سل( ويي
ماتس ف الو ف الصةف ب لمس يل.
-5 السكم مم مممتو امجتس ف والتع يسف حمه اح ف ن يت م احب قو مكم مم مممتو
مامممتس ف افامممل الة لل ب لمس يل وهف عل ف د بة اجتس ف
ا
)متوامممط( ويي
س م م ممتر س و ال خ ااجس لف لألام م ممر م ي د 2500 وم سي د
ا
ج ه
اي لكرع السع ش و مكت ) ي ضر سل(.
1500 وي
ا
ج ه
أدوات الدراسة
أواال: استمارة المستوى االلتماع التعليم لألم. )أبحاث الحالة بالجمعية(.
اشتس ب اماتس ف ل الت لف:
البيانات األولية: وتت مممممسد امامممممم - ت ف خ الس – الم - اامممممم المس يل –
ال س ل - الكد.
ملخص الدراسة
213
المسةةةةةةةةتوى االلتماع والتعليم لألم: م تم اليرا والوت بل – مممممممممم ل ل
شمممممه مةو احميل – ممممم ل ل ال مممممه ام ت ائيل – ممممم ل ل ال مممممه
اا ا سل – ل ل ال ه الي و ل.
ا: اسةةةةةةةةتمةارة تحةداةد مكونةات مقيةا) الصةةةةةةةةمود النفسةةةةةةةة )من ولهةة نظر
ا
ثةانية
األخصةةةةةةةةةةةةةةا ةةةةةة ةةةةةة ةةةةةةن االلةةةةةةتةةةةةةمةةةةةةاعةةةةةة ةةةةةة ةةةةةةن لةةةةةةأل ةةةةةةفةةةةةةا األاةةةةةةتةةةةةةام(.
)إعداد: الباحث(.
او الصم ممسو ال فكم ممف ض لت لف
ت
و
ل ت ئ اللة ل مد م
ا
اام ممتير الل ويي
)الوف ال مممممممممخصممممممممميل و التأم را الرو يل وال ي يل و التكممممممممم مال و التيي ااسم ف
ل تغ ر و الت ايم ام فعمم لف و مم الس مممممممممم و الوفمم امجتسمم عيممل و التوجممه
ااسم ف ةو السكتيي (.
ثالاثا: مقيا) الصمود النفس لأل فا أاتام األب. )إعداد: الباحث(.
يه إل السقي ا إلل قي ا مكمتو الصمسو ال فكمف ل اح ف ن يت م احب تت اروح
س فهم مد )15-13( امم ل. يتوو السقي ا يف م موفته ال ه ئيل مد )40( عل ف
تتسةوف يف احبع الرئيكل الت ليل:
. الوف ال خصيل
ب . التأم را الرو يل وال ي يل
ج. التوجه ااسم ف ةو السكتيي
. الوف امجتس عيل
ا: برنامج تنمية الصةمود النفسة لأل فا أاتام األب للفئة العمرية من
ا
اربع )-13
15( سنة. )إعداد: الباحث(
الهدف العام للبرنامج
يه إل الير م اافشم إلل تةكم د الصمسو ال فكمف ل ل مد اح ف ن يت م
احب
النظرية الت يستند إل ها البرنامج اإلرشادي
سكمت الير م امفشم الة لف إلل امتم ت اافشم ام تي ئف الن ملال
اتم ه الع ي مد ال ار والتف ا مد امتم ه الرئيكم ميل لءفشم م ال فكم مف س م مم
ملخص الدراسة
214
ا
ا و ار ل إفش سل وا ف
ا افش س
ج ا تس ا ل يور ه م يوج اتم ه
بسفر هم ل التعم مم ف الم فجمل مد الوفم والفعم ليمل ما الموا مب الستعم
لس احيت م.
نوع االرشاد المستخدم: االرشاد الجماع
عدد الجلسات17: للسة لماعية بمعد للستان أسبوعيا
الفنيات المستخدمة ي البرنامج
.1 المناقشة الجماعية )Discussion Group):
تم اامممممممتخ ام الس مممممممل المس عيل مد خ ن م ممممممم فضل السوضمممممممو التف
تت مس ه الم كمم وتعتير الس مم التف س ممعر ه اح ف ن خ ن الم كممل
و تم خمن فا هم ون رائق التعم مم يف ت مك السوا ف التف تةم والتف تم امم فتهم
حخمن رفائهم وي هم يتم مسم فامممممممممممل العم يم مد اح واف ميم )السةم وف السكممممممممممتسا
الستع ف السعترض السيت ا( و تل ن اح ف ن اح واف م الم ك .
.2 دحض األيكار غ ر العقالنية )Thoughts Irrational Refuting)
وفيمه يتم احت ممممممممممم إل احيوم ف د ر العي يمل التف تم وف يف يون اح فم ن ون
موضم مممو الم كم ممم مد خ ن ام مممؤان يتم ام مممؤاله د احيو ف التف تفورو ه
اح ف ن يف ال ةال الة ليل مم بع قلك يتم ضت ته ل الكمممميوف مم جع اح ف ن
سم يو ل ت ك احائ ل:
-1 م هو ال ل ل و ت ك احيو ف يف الوا ا؟
-2 م قا اية إقا مب ت ك احيو ف وتةولب لةقييل؟
-3 م هو ف يع ك يف ت ك ال ةال؟
.3 النمذلة Modeling
ااتخ م الل ال سنجل الرم ل مد خ ن ممسو ل مد الصوف والف يوه
التف ته إل الف تي سم مه فا واممممممممم وضي سس د م اته مد خ ن اح ف ن مم
قي م اح ف ن تي ت ك السه فا بع م ه الصوف والف يوه مد خ ن م ه
تسي يل م الم ك و مد خ ن الواجل الس ليل.
ملخص الدراسة
215
.4 السيكودراما )Psychodrama)
مد خ ن الكي و ف ام سيوم الل تة ي هم السوضو التف سع س ه اح ف ن
يف ي تهم يف الس فاممل ويف الي ب و تم ممي دته اخ الم كممل ل ه ئل موا ف
سيم مد خ ن اح ف ن تسي ه مد خ ن مع س مل اح ف ن لس م ر السوا ف وتة ي
احيوم ف التف سسرو هم بة م م سكممممممممممتطيا اح فم ن تةم يم يوم فهم وو ممممممممممف
م ممممم رهم خ ن السوا ف الفع يل ولو هم إ تسي ت ك السوا ف سكمممممتطيعوا
تة ي احيو ف وو م م ممف الس م م مم ر مس س و ل يهم خير شم م ممعوف ل تكم م مم هم ل
تم وت ت ك السوا ف يف السكتيي .
مفاهيم البرنامج:
-1 الكفاءة الشخصية
بأ ه ممسو ل مد الم كم امفشم سل التف تكمته إل تةكم د
ا
سعريه الل إج ارئي
ف الفر يف التم وب ما السوا ف الم ي ود ر السألويل مد خ ن امامممممتف مد
الخيرا الكممممممم بيل ما التخ ا مد احيو ف والسعتي ا الكممممممم ييل ون ت ك الخيرا
وتصممممممملال ل سه السرو ل يف تعسيم ت ك الخيرا يف السوا ف السكمممممممتيي يل والتوا ممممممم
الترا سف ما احخر د.
-2 الت ث رات الروحية والدانية
بأ ه ممسو ل مد الم ك امفش سل التف تكته إل تةك د
ا
سعريه الل إج ارئي
ف الفر ل التعرإل ل مد هو ومد هو هللا مد خ ن اامت مع ف اسل الخ ق
يف فكمممهم وبأ ض اف هللا خ ر وم مد ا ضممم دطل يف الس ضمممف
هف مد ف سل هللا وج .
-3 الكفاءة االلتماعية
ا
سعريه الل إج ارئي بأ ه ممسو ل مد الم ك امفش سل التف تكته إل تةك د
مم ف الفر ل تممأح مم قاتممه خ ن السوا ف والتفمم امجتسمم عيممل السخت فممل مد
خ ن الس فضل والتع و الفع ن
-4 التوله اإليجاب نحو المستقبل
ملخص الدراسة
216
ا
سعريه الل إج ارئي بأ ه ممسو ل مد الم ك امفش سل التف تكته إل تةك د
ف الفر ل التةون مد التفو ر الكمممم يف الف التفو ر امسم ف يف السكممممتيي مد
خ ن اامممتراتيمي التفو ر ااسم ف يف السكمممتيي التف تكممم ت ل التغ ب ل
احيو ف د ر العي يل التف تأتيه بكيب التفو ر يف السكتيي
للسات البرنامج
الجلسة األولى: )التعريف بالبرنامج(
تم تعر ا اح ف ن ب لير م و ه ايه وتم تعر ا اح ف ن لع هم اللعك.
كون )الكفاءة الشخصية(
ُ
الجلسة من الثانية إلى ال اربعة: م
اامممته يب ت ك الم كممم تع م اح ف ن مفهوم الخيرا الكممم بيل وإ فاع هسيل تأم ر
ت مك الخيرا ل يم اح فم ن والتم ف مب ل ضي يمل تةم يم وو ممممممممممف احيوم ف
السرتلطل ت ك الخيرا ومس فامممممممل ي ي إسي إل احيو ف الكممممممم لل والغ ر ي يل
والت ف ب ل السرو ل يف مواجهل ت ك احيو ف.
الجلسة من الخامسة إلى الثامنة: كون )الكفاءة االلتماعية(
ُ
م :
مد خ لمه تم التعرإل ل هسيمل التوا ممممممممممم الم م مد خ ن الس امل الم قييمل
والو ممف السوضممو ف ل سوا ف الةي تيل ومس فاممل ي ي التعي ر د الس مم ر يف
السوا ف ال مممم دطل والتعي ر د ام تي ج السصمممم ب له ما الت ف ب ل توض
النا م التف امجتس عيل وضي يل الس ممممممم فضل امجتس عيل ما الةف ل
السك ال خصيل
كون )الت ث ارت الروحية(
ُ
الجلسة من التاسعة إلى الحادية عشرة: م
خ ن ت ك الم كم تعرإل اح ف ن ل م و الطييعل الل مر ل مد جكم وفوح
مم التعرإل ل خم لق ت مك الطييعمل وهو هللا وجم ومم م فتمه وتم رت ل م مم
إ فاع هسيل ال عم التف وهيه هللا ل و كمممممتخ مه يف ي ت ال وميل وضي يل الةف
ه والتعرإل ل احاممممممل ب الرئيكممممممل وفا اح اق ال مممممم دطل التف سر ه
وإ فاع هسيمل ت مك اح م اق ل م ومسم فاممممممممممل العم ا ااسمم يمل م م التعرض لت مك
اح ا ال دطل
ملخص الدراسة
217
كون )التوله اإليجاب نحو
ُ
الجلسةةةة من الثانية عشةةةرة إلى السةةةادسةةةة عشةةةرة: م
المستقبل(
خ ن ت ك الم كمم تعرإل اح ف ن ل و التفو ر و هس ته يف ممسو ال فكممف
وخطوف احيو ف الكممم ييل بخصممموب السكمممتيي وت ف ب اح ف ن ل ي ي إسي إل
التفو ر الكممممم يف يف السكمممممتيي والت ف ب ل مل ئ التفو ر ااسم ف ومس فامممممل
ااتراتيمي التفو ر ااسم ف يف السكتيي
الجلسة السابعة عشرة: )اإلنهاء والتق يم(
ه يب ت ك الم كل الل تي يم الير م وتطي ق امختل ف اللع
إجراءات تطبيق أدوات الدراسة.
قام الباحث بالخطوات التالية، من ألل إلراء الدراسة وتحق ق أهدايها:
-1 م الل ب لتطي ق الفر لسقي ا الصمممسو ال فكمممف يف ممموفته احولل ل
الع ل اماممتط عيل و وامه )168( مد اح ف ن يت م احب تتراوح س فهم د
)15-13( اممم ل واامممتغرق التطي ق )20( يوم واامممتغرق اح ف ن م د )15
قييل( إلل )20( قييل يف اماتم بل ل ل فا السقي ا.
-2 م الل ب لتطي ق الفر ل سقي ا يف ممممممموفته ال ه ئيل ل ل ال فاامممممممل
الس و ل مد )120( ف يتيم احب وااتغرق التطي ق )10( س م.
-3 م الل ب لتطي ق المس ف لم كممممم ر م امفشممممم لتةكممممم د الصمممممسو
ال فكمف ل طف يتيم احب و ه )17( ج كمل إفشم سلممممممممممم بسع ن م ج كم
ايوعي م الم كل تتراوح د )90-75( قييل.
-4 بعمم ا تهمم تطي ق الير مم م مم م اللمم مم بمم لتطي ق الفر )اللعمم ( لسقيمم ا
الصسو ال فكف ل السمسو ت د التمر ييل وال بطل.
-5 إ مم التطي ق الفر )التتلعف( لسقيمم ا الصممممممممممسو ال فكممممممممممف ل السمسو ممل
التمر ييل.
ا: األساليب اإلحصائية املستخدمة يف الدراسة
ً
سادس
م م اللم م مد جم التةيق مد ممممممممممةمل الفروض بسعم لممل الييم م مد خ ن
ر م م التة م اا صمممممممممم ئف )SPSS )و هم احامممممممممم ل مب اا صمممممممممم ئيمل التف
ااتخ مب يف ال فاال الة ليل هف:
ملخص الدراسة
218
.1 التورافا وال كب السئو ل التف تم ااتخ امه يف و ف ل ال فاال و وا
ال فاال.
.2 التة م العم م ف لسقيم ا الصممممممممممسو ال فكممممممممممف بطر يمل الس و م الرئيكمممممممممميمل
)components Principal )ما التممممم و ر السممممم ئممممم بطر يمممممل الفممممم ف سممممم ح
Varimax ب اتخ ام مةك ض ي ف.
.3 اختل ف لف ضرو ل خ )alpha s’Cronbach )واختل ف التم ئل ال صمممم يل لسعريل
مل السقي ا.
.4 معم مم افتلم رام مم مم مم ممو )Coefficient Correlation Pearson )لقيم ا
فجل امفتل وتم ااممممتخ امه يف كمممم ب امتكمممم ق ال اخ ف والصمممم ق الي ئف
ل سقي ا والع ل د الستغ را .
.5 ااممممممممممتخممم ام اختلممم ف ضولس مروإل )Kolmogorov )مد جممم اختلممم ف التوت ا
لستغ ر )العسر والم (.
ا
ام ت الف حي ار الع ل ويي
.6 اامممممممممتخ ام تة التل يد اح )ANOVA WAY ONE )مختل ف الفروق
د متواممممط تي يرا ير
ا
ا ل ال افام م مل يف مكم م متو الصم م مسو ال فكم م مف ويي
لستغ ر )العسر والم (.
.7 اختل ف ”م و ت ف”: ل ع السكمم متي ل لةكمم م ب الفروق د متوامم مط فج
السمسو ل التمر ييل والسمسو ل ال ممممم بطل ي وبع تطي ق الير م امفشممممم
يف تةك د الصسو ال فكف.
نتائج الدراسة
تو مممم ب ال فااممممل الة ليل إلل ي يل الير م امفشمممم يف تةكمممم د الصممممسو
ال فكف ل اح ف ن يت م احب و س التةيق مد يروض ال فاايل ض لت لف:
ا -1 تم التةيق مد ممممممممممةمل الفرض احون وجو د
يروق المل إ صم مم مم مم ممم ئيم
متوامط فتب فج اح ف ن احيت م احب يف السمسو ل التمر ييل وال م بطل
يف القي ا اللع ل مقي ا الصممسو ال فكممف ل اح ف ن يت م امب وقلك
لص لال السمسو ل التمر ييل غب قيسل ”Z( ”4,675).
ا -2 تم التةيق مد ممممممممممةمل الفرض اليم ف وجو د
يروق المل إ صم مم مم مم م م ئيم
متواممممممممممطم فتمب فجم اح فم ن احيتم م احب يف السمسو مل التمر ييمل يف
القي امم د اليي ف واللع ل مقي ا الصممسو ال فكممف ل اح ف ن يت م امب
وقلك يف اتم ت القي ا اللع غب قيسل ”Z( ”3,413).
ملخص الدراسة
219
ا -3 تم التةيق مد ممممممممةل الفرض الي ل د
م توج يروق الل إ صم مم مم مم ئي
متواممممممممممطم فتمب فجم اح فم ن احيتم م احب يف السمسو مل التمر ييمل يف
القي اممممممممم د اللع والتتلعف )شمممممممممهرا مد ا ته تطي ق الير م ( ل مقي ا
الصسو ال فكف ل اح ف ن يت م امب غب قيسل ”Z( ”0