Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Expression of Love through the scenes of the New Kingdom :
المؤلف
Dahab, Safa Mohammad Nasser.
هيئة الاعداد
باحث / صفا محمد ناصر دهب
مشرف / رحاب محمود الشرنوبي
مشرف / كريم أحمد عبدالفتاح علي
مناقش / منال اسماعيل توفيق
مناقش / سمر مصطفى كمال
الموضوع
Expression of Love - Analytical Study.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
online resource (392 pages) :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
السياحة والترفيه وإدارة الضيافة
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق - قسم الإرشاد السياحي
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 391

from 391

Abstract

تشتهر الحضارة المصرية القديمة في ضوء الاكتشافات المتنوعة حول علومها وأوضاعها السياسية وثقافتها المجتمعية ومعتقداتها الدينية إلا أن طبيعة العلاقات الإنسانية بين أفراد المجتمع المصري القديم وأساليب التعبير عن الترابط والحب لم تكتسب أهمية كبيرة. تسلط هذه الدراسة الضوء على مشاهد مختلفة من عصر الدولة الحديثة تجمع الأفراد ولديهم طابع إظهار المشاعر من أجل التعرف على الآلية التي اتبعها المصريون القدماء في إظهار الحب لبعضهم البعض والمقاييس التي كانت تعبر عن الاختلاف في العلاقات. تم جمع مشاهد من كتب مختلفة ودراسات سابقة وبعض المواقع الرسمية للمتاحف، مع التدقيق في بيانات القطع التي تظهر في كل مشهد من أجل التعرف على عهد الملك الذي ظهرت فيه، وموقعها الحالي، وحالة القطعة. بعد ذلك، تم تحليل محتوى كل مشهد في إطار الدراسة الحالية. تنقسم الدراسة إلى قسمين، في الجزء الأول قمنا بجمع المشاهد الأثرية التي تشمل التعبير عن الحب في عصر الدولة المصرية الحديثة من خلال جمع البيانات من المصادر والمراجع والكتب المختلفة، ثم قامت الباحثة بوصف وتحليل كل مشهد. على حدة مع الاستشهاد بتحليل علماء الآثار ، تم ترتيب المشاهد وفقًا لعهد الملك الذي خلقت فيه من الأقدم إلى الأحدث مع تقسيم حسب نوع المشهد وطبيعة الموجودين فيه (الآلهة ، ملوك ، أفراد) مقسمة إلى ثلاثة فصول ، وفي الجزء الثاني تم تحليل المشاهد إحصائيًا للتعرف على الأساليب المستخدمة في إظهار مشاعر الحب والتعرف على الأوصاف الأكثر انتشارًا في هذا النوع من المشاهد ومن خلال هذه الدراسة توصلنا إلى أن قدماء المصريين في عصر الدولة الحديثة كانوا مهتمين بتجسيد علاقاتهم مع أحبائهم من خلال المواقف التي تجمعهم مع أحبائهم في مختلف الأعمال الفنية، وتختلف المواقف باختلاف طبيعة العلاقة بين الأفراد والغرض من القطعة بشكل عام. توصلنا من خلال النتائج إلى أن قدماء المصريين كانوا يميلون إلى إظهار مشاعر الحب من خلال وضع اليد على الكتف أو العناق أو وضع اليد خلف الظهر، بالإضافة إلى أن الإناث يظهرن مشاعر حب أكثر من الذكور. اهتم المصريون القدماء كثيرًا بالتعبير عن حبهم لعائلاتهم، وهو ما انعكس في أعمالهم الفنية، وأظهر المودة التي جمعت الأزواج والآباء وأبنائهم، وبين الإخوة والأصدقاء.اهتم المصريون القدماء بتوثيق تجاربهم ومواقفهم الفريدة مع أحبائهم من خلال تسجيل ذكرياتهم العاطفية التي جمعتهم مع أحبائهم سواء كانوا زوجاتهم أو أطفالهم أو آبائهم. من أجل توثيق حبهم، اعتمدوا على الفنون المتوفرة في ذلك الوقت، وهي المنحوتات على الجدران، ونحت التماثيل، أو حتى النقوش على ممتلكاتهم. اهتم المصريون القدماء بالتعبير عن حبهم من خلال الأعمال الفنية التي تصفهم بأحبائهم من خلال المواقف الجسدية الحميمة والودية التي تظهر الحب بين الأفراد المتجسدين في الأعمال الفنية. تُرجمت العلاقات العاطفية بين الزوج وزوجته من خلال تماثيل تجسد الزوجين بينما يحتضن أحدهما الآخر. يمكن دمج الأطفال في نفس القطعة لإضفاء الطابع العائلي، وقد اتبعت نفس الطريقة في القطع التي جمعت بين الأب وابنه أو الأم وابنها. اختلفت المواقف الجسدية التي تصور الأفراد الذين تربطهم علاقة حب أو صداقة حسب طبيعة العلاقة بينهم، بحيث يظهر الزوج والزوجة في وضع أكثر حميمية من خلال التقبيل، أو جلوس الزوجة على حجر زوجها، ويمكن أن يتجسد الزوجان وهما في وضعية عارية.