Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The impact of using the technique of continuous improvement (Kaizen) on improving the hotel performance (Applied on five-star hotels in greater Cairo) /
المؤلف
Mohamed, Shaimaa Ali Fawzy.
هيئة الاعداد
مشرف / شيماء على فوزى محمد
مشرف / محمد عبدالفتاح زهري
مشرف / شريف جمال سعد
مناقش / اشرف عبدالمعبود
مناقش / ياسر ابراهيم احمد
الموضوع
Hotel performance. Tourism.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
238 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
السياحة والترفيه وإدارة الضيافة
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق - قسم الدراسات الفندقية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 238

from 238

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر استخدام أسلوب التحسين المستمر على أداء الفنادق، وقياس أثر استخدام أسلوب الكايزن في تقليل الهدر بكافة أشكاله وخفض التكاليف وتصميم برنامج تدريبي لتطبيق أسلوب التحسين المستمر على القطاع الفندقي. وفيما يتعلق بتحليل البيانات التي تم جمعها من استمارة الاستبيان، فقد تم استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) الإصدار 25.0 لنظام التشغيل ويندز لتحليلها وحسابها، باستثناء الأسئلة المفتوحة. تم حساب وتحليل أعداد التكرارات والتوزيعات المئوية والمتوسط والانحراف المعياري. وبعد تحليل النتائج، ساعدت بعض التفسيرات للبيانات على استخلاص استنتاجات حول نتائج هذه الدراسة. وكانت تلك الاستنتاجات مرتبطة بأهداف الدراسة وتم صياغتها بناء على التطبيقات الإحصائية التي تم توظيفها. اقتصرت هذه الدراسة الميدانية على عينة عشوائية من فنادق الخمس نجوم بالقاهرة الكبرى خلال الفترة من نوفمبر 2021 إلى مايو 2022، على عينة من العاملين والمديرين في فنادق الخمس نجوم.الاستبيان: تم تطوير استبيان ذاتي وتوجيهه إلى عينة عشوائية من الموظفين في الفنادق التي شملتها الدراسة للتعرف على تصوراتهم نحو استخدام الكايزن (أهداف تطبيق أنشطة الكايزن - أهم معوقات التنفيذ - المهارات الواجب توافرها في موظفي الكايزن - تجارب وممارسات موظفي كايزن - العمل الجماعي - تقنية استخدام كايزن) والتعرف على تصوراتهم نحو أداء الفندق (مؤشرات الأداء المالي - مؤشرات الأداء التشغيلي - مؤشرات أداء الموارد البشرية). وتم توزيع عدد 485 استبيان حول تقنية كايزن وقياس أداء الفندق في الفنادق عينة الدراسة. بلغ عدد استبانات استمارة صالحة للتحليل الإحصائي 396 استبانة صالحة بنسبة (81.6%)، وذلك قبل بدء البرنامج التدريبي، وبعد انتهاء التدريب، وكانت مدة ستة أشهر لإمكانية استخدام الكايزن من قبل عينة الدراسة. الفنادق، ثم تم توزيع 396 استبانة مرة أخرى، وكان عدد الاستبانات صالحة 396 لمعرفة الفرق في النتائج قبل وبعد تدريب كايزن. بطاقة تعليقات النزلاء: والتي تم توجيهها إلى عينة عشوائية من العملاء في الفنادق المبحوثة للتعرف على تصوراتهم تجاه الخدمات الفندقية (غرف الفندق – موظفو الفندق – خدمات الأغذية والمشروبات – المكاتب الأمامية).