Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطبيق إدارة التغيير لتحسين البيئة التربوية بمؤسسات رياض الاطفال :
المؤلف
الغول، رانيا حلمي عبدالوهاب أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا حلمي عبدالوهاب احمد
مشرف / السيد سلامة الخميسي
مشرف / مروة ماهر قوطة
الموضوع
رياض الأطفال. المؤسسات التعليمية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
183 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
28/8/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 238

from 238

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف علي أهم الأطر المفاهيمية والنظرية لإدارة التغيير بمؤسسات رياض الأطفال، كما هدفت إلي التعرف علي واقع مؤسسات رياض الأطفال لتحسين البيئة التربوية في مصر، وكذلك الوقوف علي أهم معوقات تطبيق إدارة التغيير لتحسين البيئة التربوية بمؤسسات رياض الأطفال، كما تسعي الباحثة لإعداد تصور مقترح لتطبيق إدارة التغيير لتحسين البيئة التربوية بمؤسسات رياض الاطفال في مصر.
ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة استبانة مكونة من (3) محاور بهدف التعرف على دور إدارة التغيير في تحسين البيئة التربوية بمؤسسات رياض الأطفال، ويتضمن المحور الأول(15)عبارة، ويتضمن المحور الثاني(22)عبارة، والمحور الثالث يتضمن(15)عبارة، وتم التحقق من صدق الأدوات وثباتها، وتكونت عينة الدراسة من(377) من مديري ومشرفات وتلاميذ رياض الأطفال بالروضة، وتوصلت الدراسة إلي وصف وتشخيص الواقع الميداني إلي اتفاق أفراد عينة الدراسة نحو المحور الأول: مقومات تحقيق إدارة التغيير بمؤسسات رياض الأطفال، حيث جاءت العبارة” إيجاد نظام للمكافآت يضمن مشاركة العاملين في دعم عملية التغيير” في المرتبة الأولي، كما اتفقت أفراد عينة الدراسة نحو المحور الثاني : معوقات تطبيق إدارة التغيير لتحسين البيئة التربوية بمؤسسات رياض الأطفال، حيث جاءت العبارة” غياب الأساليب الإدارية الناجحة لتطبيق التغيير بمؤسسات رياض الأطفال” في المرتبة الأولي، واتفقت أفراد عينة الدراسة نحو المحور الثالث : متطلبات تطبيق إدارة التغيير لتحسين البيئة التربوية بمؤسسات رياض الأطفال، حيث جاءت العبارة” صياغة رؤية واضحة قابلة للتطبيق لأهداف التغيير بمؤسسات رياض الأطفال” في المرتبة الأولي.وأوصت الدراسة إلي ضرورة توضيح أهداف ومجالات التغيير بشكل كافي ومستمر للموظفين. وتوفير الإمكانات اللازمة يما يتلائم مع أهداف ومجالات التغيير، وتفويض الصلاحيات لتنفيذ التغيير، ونشر ثقافة إدارة التغيير، وتفعيل الاتصالات بكافة اتجاهاتها وتفويض الصلاحيات، وإشراك المعلمات في اتخاذ القرار.