![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين اللامعيارية التنظيمية وسلوك العاملين في شركات السياحة المصرية .، وتحديد العلاقة بين انعدام القيم التنظيمية وسلوك العاملين في شركات السياحة المصرية، كذلك تحديد العلاقة بين التهكم التنظيمي وسلوك العاملين فى شركات السياحة المصرية . وتعتمد الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي التي تسعى لوصف ظاهرة الأنومية وأسبابها، وأنواعها، والعوامل المؤثرة عليها، وتأثيراتها، وأبعاد ومقاييس تلك الظاهرة؛ لمعرفة مدى تأثيرها على سلوك العاملين بشركات السياحة المصرية كما ترتكز الدراسة على مدخلين إحداهما نظري والآخر ميداني: 1- المدخل النظري: يعتمد على الاطلاع على العديد من المصادر العلمية المتخصصة في مجال علم الاجتماع ومجال الدراسات السياحية مثل الكتب العلمية، سواءً كانت باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية، وكذلك الدوريات العلمية المتخصصة، والتقارير ذات الصلة بموضوع الدراسة، بالإضافة إلى المؤتمرات والرسائل العلمية والنشرات ومواقع الإنترنت. 2-الدراسة الميدانية: تم توزيع (430) استمارة على عينة عشوائية من العاملين بشركات السياحة (أ) بمحافظة الإسكندرية باعتبارها تحتل المركز الثاني من عدد شركات السياحة (أ)، والتي يبلغ عددها (104) شركة من أصل عدد (2168) شركة على مستوى الجمهورية، وتم استرجاع (400) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي، أيضاً تم عقد مقابلات شخصية مع خبراء ومتخصصين في مجال السياحة (أعضاء بغرفة شركات السياحية بمحافظة الإسكندرية، ورؤساء مجلس إدارة لبعض الشركات السياحية) وعددهم (5) خبراء. ” |