Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Einfluss unvertrauter Inhalte auf die Rezeption literarischer Texte bei ägyptischen DaF-Studierenden auf dem Niveau B2 am Beispiel ausgewählter Auszüge aus dem Werk von Luna Al-Mousli /.
المؤلف
Alganam, Abrar Mohamed Abdelqawy Shebl.
هيئة الاعداد
باحث / أبرار محمد عبد القوي شبل الغنام
مشرف / نهلة حسين
مشرف / كلاوس ألتماير
مشرف / عبير عمر
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
130 p. :
اللغة
الألمانية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم اللغة الالمانية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 130

from 130

Abstract

ملخص البحث
1- مجال البحث:
في السنوات الماضية تم إصدار العديد من الدراسات والأعمال العلمية التي تتناول مفهوم التعلم عن طريق الإنزعاج أو الإنفعال على سبيل المثال لا الحصر رسالة الدكتوراة للباحثة سارة عجيبة و التي نشرت عام 2017 . عجيبة تناولت أثر الإنزعاج أو الإنفعال على العملية التعليمية لمجموعة من الطلاب. ولقد استخدمت الباحثة نوعين من النصوص الأدبية الشعر و النثر و نصوص مخترة من قصة صغيرة. النصوص المستخدمة تم نشرها عام 1976 . الأفكارالمذكورة في تلك النصوص قديمة نسبيا و تخالف العادات الثقافية لهذه مجموعة الطلاب. بالمقارنة مع رسالة الدكتورة السايق ذكرها يستخدم هذا البحث أيضا مجموعة من النصوص المختارة من عمل أدبي، رواية للكاتبة لونا الموصلي بعنوان (الإسلام وأنا) تعتبر هذه الرواية حديثه نسبيا، حيث تم نشرها عام 2018 ولم يتم تدريسها من قبل للدارسي اللغة الألمانية كاللغة أجنبية. تعرض هذه المجموعة من النصوص رأي أو تصور الكتابة للبعض الموضوعات الدينيه التي يتم سردها بطريقه غير مألوفة ومثيرة للجدل إلى حد ما. مثل هذه الموضوعات قلما يتم التطرق إليها في حصص تعليم اللغة الألمانية كاللغة أجنبية وذلك لأن ردود أفعال الدارسين غير مضمونة.
-2 الدراسات السابقه:
يوجد كثير من الدراسات السابقة التي تبحث عملية استقبال العمل الأدبي الأجنبي و فهمه والمشاكل و الصعوبات التي
يواجهها الطلاب أثناء ذلك. في مايلي سيتم ذكر بعض منها:
Huber 2007-
شرح Huber عملية القراءة على أنها عملية فردية بشكل كبير، فالقارئ في وجهة نظر المؤلف يكيف ما يقرأه على حسب إحتياجاته.وقد لخص Huber عملية استقبال النص في ثلاث نقاط رئيسية : استقبال النص -وهو جزء معقد من الخبرات القارئ، ثانيا تعتبر هذه العملية علاقة اجتماعية بين النص و القارئ، وأخيرا تعتبر هذه العملية تدريب تواصلي. ولقد وضح المؤلف أيضا انه في بعض الأحيان يتم فهم النص بشكل مختلف مغاير للقد الكتاب أو مؤلف النص.
: Teepker 2009 –
وهي دراسة تحليلية لأثر الإختلافات الثقافية و الخلفية المعرفية على فهم النص الأدبي لدى دارسي اللغة الألمانية كاللغة أجنبية. في هذه الدراسة تم إجراء مقابلات مع خمس من الطلاب و الطلبات مختلفي الجنسية و الثقافة و الخلفية المعرفية. وقد أظهرت النتائج أن الطلاب الذين لا يستطيع ذويهم القراءة لديهم بعض الصعوبات في فهم النص، أما الطلاب المحافظين على القراءة بشكل مستمرسواء كان ذلك قراءة أدب ألماني أو قد سبق و أن تعرضوا له من قبل يستطيعون القراءة بشكل أفضل و يظهرون حماس للقراءة بشكل افضل من باقي الطلاب.
وفي هذا السياق وجب الذكر أنه لا يتم إستخدام النص الأدبي فقط في مجال الأدب وإنما يستخدم بشكل مستمر في مجال التعليم الثقافي. ومن الدراسات التي استخدمته في هذا المجال:
Agiba 2017-
استخدمت Agibaنصوص مختارة من قصة قصيرة أصدرت عام 1976 و التي تعرض النموذج الثقافي (الرجل و المرأة).
ومع أن النصوص تعتبر قديمة إلي حد ما إلا أن الأفكار و النماذج المعروضه في النصوص غير مؤلوفه للطلاب وهذا يمكن أن يكون السبب وراء إنزعاج الطلاب لدى قراءتها.
وتعتبرالدراسة المذكوره أعلاه ذات أهمية كبيرة للبحث إذ أن التطبيق تم في جامعة عين الشمس والعينه المختارة أيضا عبارة عن مجموعه من دراسي اللغة الألمانية كالغه أجنبيه، كما أن في هذة الدراسة سوف يتم استخدام أسلوب الإنزعاج للتدريس النصوص المختارة من رواية لونا الموصلي كما استخدمته عجيبة من قبل.
-3 إشكالية البحث:
تعرض النصوص المختارة أفكار و تصورات الروائيه عن مجموعه من المواضيع الدينية بشكل مثير للتساؤل، غير
مؤلوف ويتطلب الكثير من التفكير، لذلك يطرح البحث القائم السؤال التالي: ما هو رد فعل دراسي اللغة الألمانية كالغة أجنبية على النصوص المختارة التي تعرض أفكار تختلف بشكل كبير عن توقعاتهم و خلفياتهم الثقافيه؟
- الأساس المنهجي:
تعتمد الدراسة على المنهج التحليلي شبه التجريبي الكيفي والمكون من ثلاث خطوات؛ جمع البيانات، تحليلها ثم تقييمها.
أولا: جمع البيانات:
تمثلت الخطوة الأولى في قراءة النص و تحليله بشكل جماعي باستخدام طريقة تحليل المحتوى المقتصر على الموجود في النص فقط ، بعد القراءة قام الطلاب بكتابة بروتوكول وسجلوا فيه ردود أفعالهم وأراءهم في المحتوى الموجود مع ذكر الأسباب. في خطوة تاليه تم جمع النصوص التي كتبها الطلاب الدارسين، حيث قاموا بالإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بالموضوعات النصوص.
ثانيا: تحليل البيانات:
كانت الأولوية هنا من وجهة نظر الباحثة هو العثور على إجابة على مشكلة أو سؤال البحث، لذلك تم التغاضي عن الأخطاء النحوية و الإملائية في النصوص وتم التركيز فقط على الجمل التي توصف ردود الأفعال و الأراء.
ثالثا: تقييم البيانات:
بناء على تحليل البيانات تم تنصيف ردود أفعال الطلبه في الانفتاح الأقصى، الانفتاح المقيد، الانفتاح الدفاعي، الانغلاق
- عينة البحث:
شارك في هذه الدراسة مجموعة من الطلاب و الطالبات المصريين البالغين، المستوى اللغوي فوق المتوسط (B2) والبالغ عددهم 7 طلاب