الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين التواصل الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات تعلم الرياضيات بدولة الكويت و الكشف عن أثره على الدافعية للإنجاز الأكاديمى لديهم من خلال برنامج قائم على المنهج الانتقائى لفنيات متعددة لللإرشاد النفسى: و تكونت عينة الدراسة من (12) تلميذاً من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات تعلم الرياضيات بمدرسة خيطان النموذجية لصعوبات التعلم بمنطقة الفروانية التعليمية بدولة الكويت: الذين يعانون من صعوبات التواصل الرياضى و انخفاض مستوى الدافعية للإنجاز الأكاديمى: و يتراوح عمرهم الزمني بين (10 سنوات و6 أشهر - 11سنة و5 أشهر): و معامل ذكائهم من ( 90- 110) و استخدمت الدراسة مقياس وكسلر لذكاء الأطفال و مقياس التواصل الرياضى و مقياس الدافعية للإنجاز الأكاديمى و برنامج لتنمية التواصل الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية: و أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج المستخدم فى تحسين التواصل الرياضى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات تعلم الرياضيات: و وجود آثار إيجابية لتحسين التواصل الرياضى على رفع مستوى الدافعية للإنجاز لدى أفراد المجموعة التجريبية بعد تعرضهم للبرنامج |