Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتنمية مهارات التواصل لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم الموهوبين و علاقته بالمهارات الاجتماعية لديهم /
الناشر
بسنت عبدالمنعم الهم :
المؤلف
بسنت عبدالمنعم الهم
هيئة الاعداد
باحث / بسنت عبدالمنعم الهم
مشرف / سهير كامل أحمد
مشرف / عزة عبد المنعم رضوان
مناقش / سيد محمد صبحى
مناقش / بطرس حافظ بطرس
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
210 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
16/3/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

يهدف البحث الى إعداد برنامج لتنمية مهارات التواصل لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم الموهوبين و تحسين المهارات الاجتماعية لديهم، و تكونت عينة الدراسة من (10 أطفال من ذوى صعوبات التعلم الموهوبين و ذلك من عينة كلية قوامها (100) طفلاً و طفلة من أطفال المستوى الثانى بمرحلة رياض الأطفال بمركز رؤية تتراوح نسبة ذكائهم من 110:90: و قد استخدمت الباحثة التصميم ذو المجموعة الواحدة كأحد تصميمات المنهج شبه التجريبي: و تحددت ادوات الدراسة فى مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس ذكاء الاطفال تالف (عماد على: 2013 - جون رافن): بطارية صعوبات التعلم التشخيص والتدخل (سهير كامل: بطرس حافظ 2010): بطارية تشخيص الاطفال الموهوبين (السمات و الشخصية) (سهير كامل: بطرس حافظ 2008): مقياس المهارات الاجتماعية (سهير كامل: بطرس حافظ 2010): مقياس مهارات التواصل (سهير كامل: بطرس حافظ 2015). برنامج انشطة مقترح فنى حركى (تصميم الباحثة). و قد اسفرت النتائج بأن استخدام برنامج فنى حركى لأطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم الموهوبين كان له تأثير ايجابى على زيادة القدرة على التواصل و المهارات الاجتماعية لديهم