Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج عبر قنوات يوتيوب فى تحسين مهارات اللغة العربية لدى المراهقين/
المؤلف
البياعة، محمد رأفت حسين موسى
هيئة الاعداد
باحث / محمد رأفت حسين موسى البياعة
مشرف / عبد المعطى صالح عبد المعطى
مشرف / عمـرو محمـد نحلـة
مناقش / محمود حسن إسماعيل
مناقش / هاني شفيق رمزى
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
ه-ز، 347ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الاعلام وثقافة الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 374

from 374

المستخلص

من يُتابعُ الإعلامَ فى غالبية الدول العربية، يجده ينحدر إلى الدرك الأسفل لغةً وموضوعاً، إذ يعتقدُ غالبيَّةُ المتلقين والـمُشاهدين أن ما يُقدَّمُ لهم فى الإعلام يُقدّم لهم باللغة العربية الفصحى، والحقيقة غيرُ ذلك، وليس هذا إلا انعكاس لواقع تعليم اللغة العربية فى مدارسنا، وقد فتحت التقنيات الحديثة إمكانيات جديدة لدمج التكنولوجيا بالتعليم خاصة فى القرن الحادى والعشرين.
ومن الملاحظ أن (YouTube) يحوى مقاطع الفيديو محدودة الطول تناسب وقت الفصول الدراسية، وأشارت العديد من الدراسات أنه يمكن أن يكون (You Tube) جزءًا من نظام تعليم المستقبل (36)، وتعلم اللغة(35) يلاحظ (مكينون) أن المشاهد والحركات والمشاعر والإيماءات المقدمة فى مقاطع فيديو يوتيوب توفر زخما مرئيا كبيرا لتعلم اللغة (38).
وبات تيسير التعليم وتطويره هدفا قوميا لمصر خاصة بعدما أعلنت القيادة السياسية فى مصر أن عام 2019 هو عام التعليم فى مصر وأعلنت عن رؤية مصر 2030، حيث تتجه الدولة لتطوير التعليم ومحاولة دمج الإنترنت بإمكاناته الهائلة فى التعليم والتعلم، من خلال ملاحظة الباحث لواقع الطلاب من خلال التدريس لطلاب المرحلة الثانوية العامة على مدار أكثر من خمسة وعشرين عامًا وجد تدنى مستوى الطلاب فى اللغة العربية وكثرة الأخطاء النحوية والدلالية فى الكتابة والحديث، وهذا ما اتفق فيه معى عدد من معلمى المرحلة الثانوية.
وفى ضوء ما سبق تتحدد مشكلة الدراسة فى التساؤل التالى:
(ما فاعلية برنامج عبر قناة (يوتيوب) فى تنمية المهارات اللغوية لدى المراهقين؟)
ثانيا : أهمية الدراسة
تستمد الدراسة أهميتها من من كونها حلقة فى سلسلة الدراسات التى توظّف الإعلام فى خدمة العملية التعليمية، وترجع أهميتها إلى عدة اعتبارات منها..
1. الاستجابة للعديد من توصيات دراسات سابقة دعت إلى ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا فى خدمة العملية التعليمية وخاصة تعليم اللغة.
2. تبرز الدور الفعال لوسائل الإعلام فى التعليم وخاصة تعليم اللغة وهو ما يتسق مع توجيهات وزارة التربية والتعليم وما تقوم به من تطوير لنظام التعليم عن طريق الحاسب اللوحى.
3. تمكننا من رصد الواقع اللغوى لدى المراهقين من طلاب المرحلة الثانوية العامة، من أجل اقتراح أوجه للعلاج لبعض مظاهر القصور.
4. تقدم اختبارا يقيس مستوى المراهقين من طلاب المرحلة الثانوية العامة فى المهارات اللغوية الأساسية اللازمة لسلامة الأداء كتابة وحديثًا.
5. تقوم بتوظيف التقنيات الحديثة، و بيان أثرها فى مجال تنمية مهارات اللغة العربية.
ثالثـاً: أهداف الدراسة:
تسعى الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف هى
1. رصد المهارات اللغوية الأساسية التى تلزم المراهقين من طلاب المرحلة الثانوية العامة.
2. التعرف على مدى فاعلية استخدام برنامج عبر قناة (يوتيوب) فى تنمية المهارات اللغوية لدى المراهقين من طلاب المرحلة الثانوية العامة.
3. الوقوف على مستوى تمكن المراهقين من طلاب المرحلة الثانوية العامة من المهارات اللغوية الأساسية.
4. أثر البرنامج المقترح عبر قناة اليوتيوب مقارنة بغيره على صحة الأداء اللغوى كتابةً وحديثًا لدى المراهقين من طلاب المرحلة الثانوية العامة.
رابعاً : منهج الدراسة
اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبى بالتصميم التجريبى ذى المجموعات المتكافئة: مجموعة ضابطة، ومجموعتين تجريبيتين، (Quazi – Experimental Design)؛ وذلك لكونه مناسباً لطبيعة الدراسة في العلوم الإنسانية.
خامســاً : عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من (45) طالبـًا من طلاب الصف الأول الثانوى العام، وقد تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات:
- مجموعتين تجريبيتين: الأولى تضم (15) طالبًا، والثانية (15) طالبا.
- مجموعة ضابطة تضم 15 طالبًا.
سادساً: أدوات الدراسة :
استخدمت الدراسة: برنامج عبر قنوات اليوتيوب”من إعداد الباحث”. باعتبارها إحدى أدوات الدراسة، لجمع بيانات الدراسة، وقد مر إعداد هذه الأداة بالمراحل العلمية المتعارف عليها، وتم تطبيق البرنامج من خلال المقابلة مع المبحوثين، وهو ما يعطى الفرصة للتأكد من فهم المبحوث للأسئلة الواردة، ومواجهة ما قد يطرأ من صعوبات أثناء التطبيق
أ- برنامج مكون من (فيديوهات) تقوم على تقنية (White board) من إعداد الباحث وقد تم تحكيمة من المختصين والخبراء فى مجال الإعلام والتربية، وأخرى تعتمد على التعليق الصوتى، يقدم البرنامج المهارات اللغوية المحددة سلفًا من قبل وزارة التربية والتعليم.
ب– اختبار تحصيلى لغوى لقياس مستوى المهارات والكفاءة اللغوية، أثر البرنامج على المهارات اللغوية لدى المراهقين.
ج- استمارات تقويم بنائى تقيم مستوى المهارات اللغوية لدى الطلاب خلال تطبيق حلقات البرنامج.
سابعــاً: نتائج الدراسة :
1- يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطى درجات أفراد المجموعة الضابطة التى تدرس بالطريقة المعتادة، وأفراد المجموعة التجريبية الأولى التى تدرس باستخدام تقنية ( White bord) الفيديو اسكريب فى التطبيق البعدى لمهارات الكفاءة اللغوية، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات القياسين القبلى والبعدى لطلاب المجموعة التجريبية الأولى التى تدرس باستخدام تقنية (White bord) الفيديو اسكريب في الكفاءة اللغوية لصالح درجات القياس البعدى.
3- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات أفراد المجموعة الضابطة التى تدرس بالطريقة التقليدية، وأفراد المجموعة التجريبية الثانية التى تدرس باستخدام التعليق الصوتى على الصور، فى مهارات الكفاءة اللغوية وذلك لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
4- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لطلاب المجموعة التجريبية الثانية التى تدرس باستخدام التعليق الصوتى على الصور، في اختبار مهارات الكفاءة اللغوية لصالح القياس البعدى.
5- لا يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطى درجات القياسين القبلى والبعدى لأفراد المجموعة الضابطة التى تدرس بالطريقة التقليدية، في اختبار مهارات الكفاءة اللغوية.
6- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى التى تدرس باستخدام تقنية ( White bord) الفيديو اسكريب، وأفراد المجموعة التجريبية الثانية التى تدرس باستخدام التعليق الصوتى على الصور فى مهارات الكفاءة اللغوية، وذلك لصالح المجموعة التجريبية الثانية فيما عدا مهارة الاستماع ومهارة الكتابة.
7- لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى التى تدرس باستخدام تقنية ( White bord) الفيديو اسكريب، في القياسين (البعدي- التتبعى) لاختبار مهارات الكفاءة اللغوية”.
8- لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية التى تدرس باستخدام الفيديو التعليق الصوتى، في القياسين (البعدى- التتبعى) لاختبار مهارات الكفاءة اللغوية.