Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معضلة نهاية الحياة فى الدين والطب /
المؤلف
فرحات، مصطفى محمد صالح.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى محمد صالح فرحات
مشرف / عادل عبدالسميع أحمد عوض
مشرف / هشام أحمد
مناقش / عبدالعال عبدالرحمن عبدالعال
مناقش / عماد الدين عبدالرازق
الموضوع
الفلسفة الاسلامية. الفلسفة - معالجات.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (173 صفحة).
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

تدور هذه الدراسة حول (معضلة نهاية الحياة في الدين والطب) حيث أن قضية الموت قد شغلت الموت حيزا كبيرا من تفكر الفلاسفة والمفكرين، وكذلك الباحثين عن مصدر هذا الخلق، وظلت الفلسفات تطرح عدة تساؤلات حول ماهيته ومصدره، فظهرت تيارات فلسفية واجتهادات فكرية مختلفة على مر العصور الطويلة للإنسان وبهذا شكل الموت مصدرا ملهماً للفلسفة والأدب، وتنوعت الدراسات المختلفة في رؤيته فبرزت حرکات فلسفية وتيارات أدبية تصور كل واحدة منها الموت من منظورها الخاص، وتهدف في الأساس إلى تفسير هذا الموجود ، وتحاول فك لغز الموت وتجاوز الرهبة التي يشكلها.من المشكلات الأخلاقية التي ترتبط بالموت مشكلة الموت السعيد ويقصد به التعجيل بالموت ، ويحدث ذلك عندما يكون المريض في حالة لا يرجي منها الشفاء. والسؤال هنا هو هل يمكن تبرير الموت السعيد أخلاقياً أم لا؟ يري البعض أن الموت السعيد يمكن تبريره أخلاقياً عندما يكون المريض في نهاية عمره ويعاني من آلام مبرحة، وله إما رغبة واضحة لهذه النهاية أو ترك وصية بذلك. في حين يري البعض أن الموت السعيد لا يمكن تبريره اخلاقيا، مما يجعل المسالة مثيرة للجدل.لذلك جاء البحث بعنوان ( معضلة نهاية الحياة فى الدين والطب) وقد شغلنا فى هذا البحث عدة تساؤلات منها:مفهوم الموت، أشكاله ، نهاية الحياة الإنسانية ، القتل الرحيم ، المعالجة الفلسفية للإجهاض وللتحقق من هذه الإشكاليات كان من اللازم استخدام المنهج التحليلى النقدى المقارن و المنهج التاريخى.وقد جاءت الفصول على النحو الأتى:الفصل الأول: المفهوم اللغوى والدينى والفلسفى للموت.الفصل الثانى: نهاية الحياة الإنسانية.الفصل الثالث: القتل الرحيم فى الفلسفة والدين.الفصل الرابع: المعالجة الفلسفية للإجهاض.