Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح فى الإحصاء وتطبيقاتها قائم على الإتجاهات الحديثة
والإحتياجات البحثية لتنمية المهارات الإحصائية
لطلاب الماجستير والدكتوراه/
المؤلف
الشرقاوى، هنا يوسف محمد
هيئة الاعداد
باحث / هنا يوسف محمد الشرقاوى
مشرف / منال فاروق سطوحى
مشرف / شيرين صلاح عبدالحكيم
مشرف / رضا مسعد السعيد أبوعصر
مشرف / رشا هاشم عبد الحميد
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 416

from 416

المستخلص

يعد علم الإحصاء من العلوم الأساسية التي تتوقف عليها التنمية السياسية والثقافية والإجتماعية والإقتصادية وغيرها لما له من علاقة بمختلف العلوم الأخرى وذلك بعد أن تلاشت الحواجز التي كانت تفصل بين مختلف التخصصات، ومن هنا تزايد الإهتمام بالإحصاء في الآونة الأخيرة وخاصة لطلاب الماجستير والطلاب وكان ذلك نتيجة حتمية لما حدث من تطورات علمية وتقنية لاسيما في الميدان الإحصائي بهدف إكساب الطلاب المهارات الاحصائية والقدرة على التعامل مع الأساليب الإحصائية المتنوعة التي تمكنهم من فهم وتفسير القضايا البحثية المرتبطة بتخصصاتهم الجامعية، أوالمحيطة بهم في الحياة اليومية ولذلك ينظر المتخصصون في التعليم العالي إلى مقرر الإحصاء باعتباره من المقررات الهامة التي تقع ضمن حزمة تعليم مهارات البحث العلمي، حيث يحتاج كل باحث إلى مجموعة من المهارات الإحصائية التى تجعله قادر على فهم وممارسة إجراء المعالجات الإحصائية لتساعده في بناء أدوات دراسته، وتحليل بياناتها للوصول إلى النتائج وتفسيرها وإتخاذ القرارت الإحصائية الصحيح، وتعميمها على مجتمع الدراسة.
إن الأساليب الإحصائية والاختبارات العلمية مثلها مثل العديد من الوسائل العلمية الأخرى، تؤدي متى تم استخدامها بشكل جيد إلى نتائج مفيدة وموثوق بها، لذا فإن التقدم الذي تنشُده الدول والمنظمات العلمية العالمية والمحلية لا يمكن أن يتحقق إلا بمواكبة الحركة المتسارعة في عملية تعليم الإحصاء وتعلمها؛ ولا يتحقق هذا التقدم إلا بالعودة إلى ما قدمته الاتجاهات الدولية الحديثة المختلفة والتي تساعد على تسهيل عملية تعليم وتعلم الإحصاء لتنمية المهارات الإحصائية لطلاب الماجستير والدكتوراه مما يعمل على تحسين أدائهم الإحصائى، وذلك للحصول على باحث قادر على توظيف الإحصاء فى تحليل ومعالجة رسالته وأبحاثه العلمية وحل المشكلات التي تواجهه في حياته اليومية، وربطها بالعلوم الأخرى لتحقيق الاستفادة المنشودة من الإحصاء، وهذا ما استدعى الباحثة إلى تطبيق برنامج مقترح فى الإحصاء وتطبيقاتها قائم على الإتجاهات الحديثة والإحتياجات البحثية لتنمية المهارات الإحصائية لطلاب الماجستير والدكتوراه
 مشكلة البحث وأسئلته :
تحددت مشكلة البحث فى تدنى مستوى بعض طلاب الماجستير والدكتوراه في المهارات الإحصائية وضعف فى القدرة على تحديد وإختيار الأساليب الإحصائية وتحليل الدلالات الإحصائية وتفسيرها، ومن هنا برزت الحاجة إلى تقديم برنامج لتنمية المهارات الإحصائية لديهم.
تحددت مشكلة البحث فى الإجابة عن السؤال الرئيس: ”ما فاعلية برنامج مقترح فى الإحصاء وتطبيقاتها قائم على الإتجاهات الحديثة والإحتياجات البحثية لتنمية المهارات الإحصائية لطلاب الماجستير والدكتوراه؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما أسس بناء البرنامج المقترح فى الاحصاء وتطبيقاتها القائم على الإتجاهات الحديثة والإحتياجات البحثية؟
2. ما صورة البرنامج المقترح القائم على الإتجاهات الحديثة والإحتياجات البحثية لطلاب الماجستير والدكتوراه؟
3. ما حجم أثر إستخدام البرنامج المقترح القائم على الإتجاهات الحديثة والإحتياجات البحثية فى تنمية:
• المهارات الإحصائية لطلاب الماجستير والدكتوراه؟
• المهارات الإحصائية العملية على برنامج SPSS لطلاب الماجستير والدكتوراه ؟
4. ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على الإتجاهات الحديثة والإحتياجات البحثية لتنمية:
 المهارات الإحصائية لطلاب الماجستير والدكتوراه ؟
 المهارات الإحصائية العملية على برنامج SPSS لطلاب الماجستير والدكتوراه؟
 فروض البحث: تم الإجابة على أسئلة البحث السابقة بإختبار الفروض التالية:
1) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05 ( بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للإختبار المهارات الإحصائية لصالح التطبيق البعدي
2) يحقق البرنامج المقترح تأثراً كبيراً فى تنمية المهارات الإحصائية لدى طلاب مجموعة البحث.
3) يتصف البرنامج المقترح بالفاعلية فى تنمية المهارات الإحصائية لدى طلاب مجموعة البحث.
4) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05 ( بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للإختبار المهارات العملية على برنامج SPSS لصالح التطبيق البعدي
5) يحقق البرنامج المقترح تأثراً كبيراً فى تنمية المهارات العملية على برنامجSPSS لطلاب مجموعة البحث.
6) يتصف البرنامج المقترح بالفاعلية فى تنمية المهارات العملية على برنامجSPSS لطلاب مجموعة البحث.
 منهج البحث: تم إجراء البحث وخطواته وفقاً لمنهجين وهما:
• المنهج الوصفي التحليلى: لتحديد الإتجاهات الحديثة لتدريس الإحصاء وتطبيقاتها والإحتياجات البحثية والمهارات الإحصائية اللازمة لطلاب الماجستير والدكتوراه.
• المنهج التجريبى: فيما يتعلق بتجربة البحث والتحقق من فاعلية البرنامج المقترح تم الإستعانة بالتصميم التجريبى ذو المجموعة الوحدة الذى يعتمد على ”التطبيق القبلى/ ثم تطبيق البرنامج/ ثم التطبيق البعدى”.
 حدود البحث وعينته: إقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
 البرنامج المقترح القائم على الإحتياجات البحثية فى ضوء الإتجاهات الحديثة
 تنمية المهارات الإحصائية.
 تنمية المهارات العملية على برنامج SPSS .
 تكونت عينة البحث من (21) طالباً وطالبةً من طلاب الماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس، بكلية البنات، جامعة عين شمس، فى الفصل الدارسى الثانى للعام الجامعي 2020/2021 م
 مواد وأدوات البحث: إشتمل البحث على المواد والأدوات التالية:
أولاً : الأدوات التجريبية: تمثلت فى البرنامج المقترح فى الاحصاء وتطبيقاتها، لقد قامت الباحثة بإعداد القوائم التالية لبناء البرنامج المقترح :
 قائمة الاتجاهات الحديثة في تدريس الإحصاء وتطبيقاتها
 قائمة الاحتياجات البحثية اللازمة لطلاب الماجستير والدكتوراه.
 قائمة المهارات الإحصائية اللازمة لطلاب الماجستير والدكتوراه التي تم بناء البرنامج المقترح عليها
 قائمة أسس بناء البرنامج المقترح فى الإحصاء وتطبيقاتها.
 دليل الباحث فى الاحصاء القائم على الإتجاهات الحديثة والإحتياجات البحثية.
ثانيا : أدوات القياس وتمثلت فى: إختبار المهارات الإحصائية، إختبار المهارات العملية على برنامج SPSS
 أهمية البحث: ترجع أهمية البحث الحالى إلى ما يلى :
1) أهمية الموضوع الذى يتناوله (الإحصاء وتطبيقاتها) وأهم المهارات الإحصائية التي يجب أن يمتلكها الباحث الجاد لتُمكنه من إعداد رسالته العلمية وهى التى تُشكل الجزء العملي التطبيقي.
2) أهمية الفئة الموجه إليها الموضوع وهم طلاب الماجستير والدكتوراه الذين يمثلون مجموعة التربويون الصاعدة والجيل الجديد في المجتمع التربوي الذي يقع على عاتقه إستكمال المسيرة التربوية والأكاديمية
3) قد يسهم البحث فى تقديم أساس نظري وبرنامج تطبيقي في الإحصاء وتطبيقاتها ليستفيد منه الباحثين والقائمين على إعداد وتطوير البرامج التدريبية الإحصائية لطلاب الماجستير والدكتوراه
4) تقديم محتوى وتطبيقات إحصائية على البرنامج الإحصائي SPSS يمكن الاستفادة منه في تصميم المقررات والبرامج التدريبية الإحصائية بطرق شيقة ومتسلسلة ومبنية على احتياجات الطلاب الفعلية.
5) يُمهد هذا البحث لدراسات وبحوث أخر في المستقبل بإتاحة الفرصة أمام الباحثين للبحث والدراسة فى الإحصاء وتطبيقاتها وذلك بالرجوع إليه والبناء عليه.
 خطوات وإجراءات البحث: تم الاجابة على اسئلة البحث وإختبار فروضه وفق الخطوات الآتية:
1) حصر الأدبيات التربوية والدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث (الاحصاء وتطبيقاتها، الإحتياجات البحثية لطلاب الماجستير والدكتوراه، الإتجاهات الحديثة فى تدريس الاحصاء، وأساليب تنمية المهارات الإحصائية) والإطلاع على توصيات الجمعيات ومجالس ومراكز البحوث والمؤتمرات المصرية والعربية والعالمية ذات الصلة بموضوع البحث والاستفادة في ما يأتي:
 بناء الإطار النظري للبحث والدراسات السابقة.
 الوقوف على واقع تدريس مقرر الإحصاء لطلاب الماجستير والدكتوراه
 إعداد الأدوات التجريبية للبحث المتمثلة فى بناء البرنامج المقترح ولإعداد الأدوات التجريبية تم بناء(قائمة الإتجاهات الحديثة فى تدريس الإحصاء، الإحتياجات البحثية، المهارات الإحصائية اللازمة لطلاب الماجستير والدكتوراه)
 إعداد أداة القياس المتمثلة فى (إختبار المهارات الإحصائية، إختبار المهارات العملية)
2) بناء البرنامج المقترح القائم على الإتجاهات الحديثة فى الاحصاء وتطبيقاتها ولقد مربناء البرنامج بالمراحل التالية (مرحلة الدراسة والتحليل، مرحلة التخطيط، مرحلة التصميم والإنتاج، مرحلة التقويم، مرحلة التطبيق) وتتضمن هذه المراحل تحديد كل ما يلى :
• الأسس العامة التي يقوم عليها البرنامج المقترح
• منطلقات البرنامج المقترح
• الأهداف العامة والخاصة للبرنامج
• الصورة النهائية لمحتوى البرنامج المقترح (دليل الباحث) مصادر إشتقاقه، الأسس التي يقوم عليها من حيث الأهداف، المحتوى، الأنشطة التعليمية واستراتيجيات التدريس، أساليب التقويم)
• الخطة الزمنية لتنفيذ البرنامج المقترح
• أساليب تطبيق البرنامج المقترح
• التأكد من صلاحية البرنامج المقترح بعرضه على السادة المحكمين من الأساتذة في مناهج وطرق تدريس الرياضيات، وإجراء التعديلات عليه في ضوء أراء سيادتهم
3) إعداد أدوات القياس والتى تتضمن (إختبار المهارات الإحصائية، إختبار المهارات الإحصائية العملية)
4) التأكد من صدق وثبات أدوات القياس بعرضها على السادة المحكمين المختصصين من الأساتذة في مناهج وطرق تدريس الرياضيات وإجراء التعديلات عليها في ضوء أراء سيادتهم
5) تطبيق أدوات البحث على المجموعة الاستطلاعية وقوامها (25) طالباً وطالبة، وذاك لحساب الزمن المخصص، والتأكد من صدق الأدوات وثباتها، وتجهيزها بصورتها النهائية للتطبيق.
6) إجراء تجربة البحث للتأكد من فاعلية البرنامج المقترح، باتباع الخطوات الآتية:
 اختيار مجموعة البحث المكونة من (21) طالب وطالبة من طلاب الماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس فى تخصصات مختلفة بكلية البنات جامعة عين شمس للعام الجامعي 2020/2021م
 التطبيق القبلي لأدوات القياس على مجموعة البحث
 إجراء تجربة البحث بتطبيق البرنامج المقترح على مجموعة البحث
 التطبيق البعدي لأدوات القياس على مجموعة البحث
 تصحيح الإختبارات ورصد الدرجات ومعالجتها إحصائيا على برنامج (SPSS).
7) إستخلاص وعرض نتائج البحث وتفسيرها ومناقشتها فى ضوء ما تم وضعه من فروض.
8) تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.
 ملخص نتائج البحث: أشارت النتائج إلى إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المهارات الإحصائية والمهارات العملية لطلاب مجموعة البحث، وذلك من خلال قبول فروض البحث والتي توصلت نتائجها إلى:
1) وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05 ( بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للإختبار المهارات الإحصائية لصالح التطبيق البعدي”.
2) حقق البرنامج المقترح تأثيراً كبيراً (حجم الأثر= 0.980) فى تنمية المهارات الإحصائية لدى طلاب مجموعة البحث.
3) حقق البرنامج المقترح فاعلية مقبولة (نسبة الكسب لبلاك= 1.534) فى تنمية المهارات الإحصائية لدى طلاب مجموعة البحث.
4) وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05 ( بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار العملى لتطبيقات المهارات الإحصائية على برنامج SPSS لصالح التطبيق البعدي”.
5) حقق البرنامج المقترح تأثيراً كبير (حجم الأثر= 0.993) فى تنمية التطبيقات العملية للمهارات الإحصائية (على برنامج SPSS) لدى طلاب مجموعة البحث.
6) حقق البرنامج المقترح فاعلية مقبولة (نسبة الكسب لبلاك= 1.287) فى تنمية المهارات العملية وتطبيقاتها على برنامج SPSS لدى طلاب مجموعة البحث.
 الجديد الذى قدمه البحث: فى ضوء نتائج البحث، قدم البحث بعض الإسهامات الجديدة فى الإحصاء وتطبيقاتها قد تفيد بدورها السادة أعضاء هيئة التدريس وطلاب الماجستير والدكتوراه والقائمين على إعداد البرامج التدريبية، والمهتمين بتطوير مقررات الإحصاء، ومن أبرز هذه الإسهامات ما يأتى:
1. قدم البحث (قائمة بالاتجاهات الحديثة في تدريس الإحصاء وتطبيقاتها، قائمة بالاحتياجات البحثية اللازمة لطلاب الماجستير والدكتوراه، قائمة بالمهارات الإحصائية اللازمة لطلاب الماجستير والدكتوراه التي تم بناء البرنامج المقترح عليها، قائمة بأسس بناء البرنامج المقترح فى الإحصاء وتطبيقاتها)
2. قدم البحث تصوراً للبرنامج المقترح، دليل الباحث يمكن الإستفادة منه فى تصميم المقررات بطرق شيقة ومتسلسلة ومبنية على احتياجات الطلاب الفعلية.
3. قدم البحث دليل للباحث يمكن السير على خطواته لتحليل رسالته العلمية
4. قدم البحث أدوات قياس (اختبار المهارات الإحصائية، اختبار المهارات العملية على برنامج (SPSS )، يمكن الإستفادة منهم فى تحديد مستوى الطلاب قبل وبعد دراسة مقرر فى الإحصاء.
 توصيات البحث: فى ضوء تم التوصل إليه من نتائج، قدم البحث بعض التوصيات من بينها :
1) رفع درجة الاهتمام بتدريس الاحصاء وتوعية طلاب الماجستير والدكتوراه بأهميته فى إعداد بحوثهم.
2) الاستفادة من الاحتياجات البحثية لطلاب الماجستير والدكتوراه في بناء البرامج التدريبية الإحصائية.
3) ضرورة الإهتمام بالحداثة والتنوع في استخدام وسائل وطرق وأساليب تدريس الإحصاء.
4) ينبغي معالجة المشكلات التي تواجه طلاب الماجستير والدكتوراه عند تعلم الإحصاء وذلك بتوفير البيئة الملائمة، زيادة ساعات التطبيق العملية لربط الجانب النظري بالممارسات التطبيقية العملية على بحوثهم.
5) ضرورة اعتماد السادة أعضاء هيئة التدريس بالكليات المختلفة على خبرات الطلاب السابقة وذلك في تقديم المعلومات والخبرات الجديدة، بحيث تتكامل البنية المعرفية لديهم، ويكون التعلم ذا معنى.
6) الاهتمام بالتقويم المستمر والمتنوع لقياس مستوى أداء الطلاب في جوانب التعلم
7) الاهتمام بتحديد ومعالجة الأخطاء الإحصائية الشائعة والتي تظهر فيما بعد في نتائج البحوث العلمية
8) العمل على وضع احتياجات الطالب البحثية في الاعتبار عن تصميم البرامج التدريبية، حيث يؤدي ذلك إلى انخراطه بشكل كامل في الأنشطة والمهارات المتضمنة بتلك البرامج نظرا لارتباطها باحتياجاته
9) تشجيع السادة المشرفين للباحثين للإهتمام بعمل أبحاث ودراسات لحل مشكلات تدريس الإحصاء.
10) ضرورة تنظيم دورات تدريبية وإعداد محاضرات توضيحية عن أهمية الإحصاء فى البحث العلمي، وخطوات المعالجات الإحصائية على برنامج SPSS لطلاب الماجستير والدكتوراه بصفة مستمرة.
11) الإطلاع على المناهج العالمية للدول التي أولت اهتماما كبيرا بالدراسات الإحصائية مثل استراليا.
12) تخصيص قطاع بحثي خاص بدراسات تعليم وتعلم الإحصاء سواء في المجلات أوالمؤتمرات.
13) زيادة مشاركة الباحثين في الأجندات والمؤتمرات الدولية التي يتم فيها مناقشة قضايا تعليم الإحصاء.
 مقترحات البحث: فى ضوء نتائج البحث، واستكمالاً لهذا البحث، قدم بعض المقترحات لبحوث أخرى ومنها:
1. برنامج قائم على التعليم المدمج بالمشروعات لتنمية المهارات الإحصائية لدى طلاب الكليات المختلفة
2. دراسة فاعلية استخدام البرنامج المقترح في تنمية جوانب تعلم أخرى لدى طلاب الكليات المختلفة.
3. دراسة فاعلية البرنامج فى حل مشكلات وعلاج صعوبات تعلم الإحصاء لطلاب الماجستير والدكتوراه.
4. برنامج مقترح لتدريب أعضاء هيئة التدريس بالكليات المختلفة على استخدام البرنامج المقترح
5. برنامج مقترح في الإحصاء قائم على أنماط التعلم لتنمية مهارات التعامل مع برنامج SPSS لدى طلاب الماجستير والدكتوراه بالكليات المختلفة
6. برنامج مقترح لتدريب طلاب الماجستير والدكتوراه على البرامج الأخرى كبرنامج (Amos)، ولغة (R).