الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت البحث الحالي التعرف على رفع كفاءة إدارة مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة السويس باستخدام مدخل الريادة الإستراتيجية وذلك من خلال التعرف على الأسس النظرية للريادة الإستراتيجية في الأدبيات المعاصرة، والوقوف على أهم ملامح الإطار الفكري والفلسفي لكفاءة إدارة المؤسسة التعليمية، والكشف عن واقع مدرسة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة السويس، والتعرف على واقع كفاءة إدارة مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة السويس وكيفية رفعها باستخدام مدخل الريادة الإستراتيجية بالإضافة إلى تحديد أهم الإجراءات المقترحة لرفع كفاءة إدارة مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة السويس باستخدام مدخل الريادة الإستراتيجية، واستخدم البحث المنهج الوصفي حتى يتم من خلاله معالجة محاور الإطار النظري الخاصة بالريادة الإستراتيجية، وكفاءة إدارة مدرسة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة السويس وجاء أسلوب النظم للتعامل مع ذات المدرسة كمنظومة متكاملة تنضوي على مدخلات وعمليات ومخرجات وتغذية راجعة بالإضافة إلى الأسلوب الإحصائي والذي تم من خلاله معالجة نتائج الإطار الميداني حيث تم تطبيق استبانة على عينة من مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة السويس وكذلك وكلائهم بالإضافة إلى بعض المعلمين والمعلمات وبعض أفراد الجهاز الإداري الذين يعملون بذات المدارس، وكان من أبرز نتائجه أن مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة السويس تواجه مجموعة من المعوقات التي تحول بينها وبين تحقيق أهدافها، وكذلك تطبيق ذات المدارس لمدخل الريادة الإستراتيجي يحتم عليها المزج بين الخطط الإستراتيجية التي وضعتها بنفسها مع النظرة العالمية للريادة الإستراتيجية حتى تتحقق الميزة التنافسية لهذه المدارس. |