Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير برنامج تعليمي باستخدام المنصات التعليمية علي مستوي اداء بعض مهارات الكرة الطائرة لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
الشافعي، حامد جمال السيد ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / حامد جمال السيد ابراهيم الشافعي
مشرف / أبوالنجا أحمد عزالدين
مشرف / تامر محمود السعيد محمد
مشرف / أحمد طلعت أحمد
مناقش / مرفت محمد سمير
مناقش / هاني محمد فتحي علي
الموضوع
الكرة الطائرة - تدريب توجيهي. الكرة الطائرة - دراسة وتعليم. الألعاب الرياضية - دراسة وتعليم. الكرة الطائرة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (245 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

مع التقنيات الحديثة انتشرت شبكات التواصل الاجتماعي (social networks) كأحد التطبيقات البارزة في الجيل الثاني من الويب (Web 2.0)، دعت الحاجة إلى استبدال أنظمة إدارة التعلم التقليدية بأنظمة أخرى أكثر انفتاحاً مواكبة للتغيرات المتسارعة في تقنيات الويب وتتوافق مع طريقة تعامل الجيل الجديد مع الشبكة. مما ولد شكل جديد من أنظمة إدارة التعلم والتي تجمع بين خصائص نظم إدارة التعلم التقليدية والشبكات الاجتماعية. ولم يعد دور شبكات التواصل الاجتماعي قاصرا على النقاشات الاجتماعية والسياسية فحسب، بل اّن دورها تجاوز ذلك بككثير حيث بدأت شركات عديدة في استغلال هذه المواقع للترويج لمنتجاتها، وللتواصل مع الجمهور المستهدف، كما استخدمتها الحكومات كذلك لنشر البيانات والمعلومات وتلقي الآراء والتعليقات من قبل أفراد المجتمع ومن هذه الأنظمة الحديثة المنصات التعليمية (Learning Platforms) وهي تعد من أحدث منتجات تقنيات التعليم وأكثرها شعبية، ولقد أحدثت هذه المواقع تغيراً كبيراً في كيفية الاتصال والمشاركة بين المعلمين وطلابهم من حيث تبادل المعلومات. وأصبحت عالماً بلا حدود، متاحا للجميع أن يتعلموا في أي وقت بدون قيد أو شرط ، وأزالت العوائق والصعوبات التي فرضتها أساليب التعليم التقليدية، وقناة للاتصال والتعليم، وهي وسيلة جبارة للتفاعل بين المتعلمين وتذكرا إلهام الناصر (2013م) عبارة عن منصة للتواصل الاجتماعي مخصصة للتعليم، تجمع بين منصة الفيس بوك والبلاك بورد، وتستخدم فيها تقنية الويب 2,0، يتحكم فيها المدرس عن طريق التواصل مع الطلاب من خلال فضاء مفتوح يرسل فيه ويستقبل الرسائل النصية والصوتية ويناقش درجاتهم واختباراتهم وواجباتهم وأكثر من ذلك لاحظ الباحث أن التلاميذ لديهم قصور وضعف فى المستوى المهارى فى الكرة الطائرة نتيجة ؛ لأنهم قد يصعب عليهم إدراك المراحل المختلفة لأداء المهارات الصعبة حيث تحتاج إلى التركيز على الأجزاء المكونة لها والشكل النهائى للمهارة ككل، وبالتالى فهى تحتاج إلى بذل جهد ووقت كبير خلال التدريس بدون وسائل معينه لعملية التعلم وعلى الرغم من إدخال التكنولوجيا الحديثة فى التعليم وإنتاج البرامج التعليمية باستخدام التطبيقات الحديثة للكمبيوتر فى الكثير من التخصصات التربوية وتواجد قاعة ( مناهل المعرفة ) بمدارس التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية ، إلا أن مجال التربية البدنية والرياضية لا يزال بعيدا عن الاستفادة من هذه التكنولوجيا وتوظيفها بما يتلاءم مع الأنشطة المختلفة والمجال التعليمى خاصة. أهمية البحث: البحث الحالي قد تسهم نتائجه فيما يلي: • توظيف المنصة كمنصات تعليمية اجتماعية تحقق التواصل الدائم بين المعلم وطلابه وبين المتعلمين بعضهم البعض دون اعتبار للمكان والزمان. • الاستفادة من استخدام المنصات التعليمية كبيئات تعلم اجتماعية فعالة لتدعيم العمل الجماعي وتبادل الآراء والخبرات فيما بينهم. • التوصل إلى أحسن السبل لرفع كفاءة التلاميذ في مهارات لعبة الكرة الطائرة. • نقل العملية التعليمية من حيز الجمود والنظرية إلى حيز التطبيق والمرونة بالنسبة لمواكبة تكنولوجيا العصر. • توجيه المدربين والمتخصصين والتربويين والمعلمين بتوظيف أدوات الجيل الثاني بشكل عام وشبكات الويب الاجتماعية بشكل خاص لما لها من دور هام ومؤثر في تنمية مهارات الطلاب.