Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التعلم الإلكتروني في تدريس الكيمياء العضوية لطلاب شعبة العلوم الزراعية بكلية التربية لاكتسابهم المفاهيم الكيميائية وتنمية اتجاههم نحو التعلم الإلكتروني /
المؤلف
جاد، صفاء هني على جاد.
هيئة الاعداد
باحث / صفـاء هني علـى جـاد
مشرف / فايز عبد الحميد علي
مشرف / جمال خيري محمود
مشرف / محمد فهيم إبراهيم
الموضوع
الكيمياء الزراعية. التعليم - طرق التدريس. التعليم - مناهج.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
342 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 333

from 333

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية التعلم الإلكتروني في تدريس الكيمياء الُعضوية لطلاب الفرقة الأولى شعبة العلوم الزراعية بكلية التربية جامعة المنيا؛ لاكتسابهم المفاهيم الكيميائية وتنمية اتجاههم نحو التعلم الإلكتروني. وتكونت عينة الدراسة من(40) طالباً بعد استبعاد الطلاب غير المنتظمين، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين: المجموعة الضابطة (20) طالباً والتي درست بالطريقة التقليدية، والمجموعة التجريبية (20) طالباً والتي درست المحتوى المقترح المقرر الكترونيا. ولجمع البيانات استخدمت الباحثة الأدوات التالية: اختبار المفاهيم الكيميائية الإلكتروني (من إعداد الباحثة) ، مقياس الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني في التدريس (من إعداد الباحثة) و المقرر الإلكتروني الذي أعدته الباحثة في بعض موضوعات الكيمياء العضوية وتدريسه إلكترونيا . وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الطلاب في كلٍ من اختبار المفاهيم الكيميائية الإلكتروني ومقياس الاتجاه نحو استخدام التعلم الإلكتروني لصالح المجموعة التجريبية، بما يؤكد على فاعلية التعلم الإلكتروني في تدريس المفاهيم الكيميائية. وُختِتمَ البحث بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.