Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إتجاهات المديريين الفنيين لحمامات السباحة بوسط الدلتا
نحو برامج النجوم المعدلة /
المؤلف
عبد الجواد، أحمد محمود خليل.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمود خليل عبد الجواد
مشرف / منال جويده أبو المجد
مناقش / محمد أحمد منصور
مناقش / منال جويده أبو المجد
الموضوع
حمامات السباحة. الرياضة المائية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
129 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم نظريات وتطبيقات الرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 145

from 145

المستخلص

يشير اندرسون واخرون Anderson et al (2014م) إلى اننا نحتاج إلى فهم أفضل لكيفية الحفاظ على البشر وأماكن العمل والمرافق الترفيهية في سبيل الحفاظ على الصحة ، ويعد الحفاظ على الصحة وضمان الرفاهية أهم الوسائل لضمان التنمية . ومن المسلم به أنه يجب ألا يقتصر الإهتمام على توفير التعليم لتحقيق التنمية بل يجب الإهتمام الأنشطة الرياضية لضمان الرفاهية والحفاظ على الصحة العامة .(41 : 215).
وقد شهد العالم في العصر الحديث تطوراً ملحوظاً في مختلف مجالات الحياة وقد خضعت العديد من الظواهر في شتى المجالات إلى البحث العلمي لحل كثير من المشكلات ، ويعد المجال الرياضي من المجالات التي شملها البحث العلمي بالبحث والتدقيق ، ورياضة السباحة أحد أهم الأنشطة الرياضية وقد أطلق عليها العديد من العلماء أنها رياضة الرياضات وهى من أهم أنواع الرياضات المائية التى تعمل على رفع كفاءة الفرد بدنيا وعقليا وإجتماعيا .
ويشير سامي محمود (2000م) إلى أن الدول المتقدمة تهتم بأبنائها إهتماماً كبيراً ، وذلك لأن المجتمع المتقدم يرى في إكتشاف الموهوبين من أبناءه والمبدعين منهم مسألة في غاية الأهمية لذا فإن الدول تساهم بدور كبير في حل المشكلات التي تواجه هؤلاء الأفراد حتي يمكن الإستفادة منهم في جميع مجالات الحياة المختلفة (12 : 3) .
فالموهوببن كما يشير مجدي عبد النبي (2004م) يلقون إهتماماً كبيراً بإعتبارهم يمثلون الجانب الأكثر فاعلية من الثروة البشرية ، حيث يم الإعتماد عليهم في تحقيق التقدم والرقي في مختلف الميادين والمجالات التي يتميزون فيها مما يؤدي إلى تحقيق أهداف التنمية البشرية (32 :85).
وترجع أهمية مهارات النجوم كما تشير وفيقة مصطفى سالم ( 2000م ) إلى أنها من الشروط التي وضعها الإتحاد المصري للسباحة للمشاركة في بطولاته – فلا يسمح بإشتراك أي سباح في بطولة رسمية إلا بعد حصوله على النجوم الثلاثة في السباحة ، حيث يحصل براعم السباحة في سن الثامنة على النجمة الأولى وفي سن التاسعة على النجمة الثانية وفي سن العشر سنوات على النجمة الثالثة (37 : 3) ، وقد قام الإتحاد المصري للسباحة بتعديل اختبارات النجوم بإضافة نجمة رابعة يحصل عليها السباح في سن الحادية عشر .
ويضيف محمد على القط (2005م) أن نظام الإختبارات المهارية بأسلوب الدرجات في السباحة يعتبر ذو فائدة كبيرة للمتعلم فالدرجة التي يحصل عليها السباح تدل على مدى ما وصل إليه من تحقيق كل هدف من الأهداف المنشودة ، وتوضح نواحي الضعف والقوة ، ويجب عدم إغفال سلامة الإختبارات الموضوعة وأسلوب وضع الدرجات ، حتى لا يؤدي الامر إلى عكس المنتظر منها ويهدم ما يكون لدى السباح الناشئ .(31 : 373)
ويشير أحمد امين فوزي (2013م) إلى ضرورة توافر عدة شروط للتعلم المهاري تتمثل في وجود دافع نحو ما يتم تعلمه ، وأن يبذل الجهد من أجل أن يتقن المهارة المطلوبة ، ويؤكد على أهمية المعلومات التي يتلقاها المتعلم عن أدائه الحركي ، وكذلك يجب أن يكون المتعلم على درجة من النضج البدني والإنفعالي تتناسب مع المهارات الحركية التي يتعلمها(2 :221) ، ومن هنا تظهر أهمية إختبارات الأداء المهاري والحركي والتي تكشف عن مستوى القدرات الحركية والمهارية للسباح وكذلك الشكف عن مستوى النضج البدني والإنفعالي وتحديد مدى استعداد السباح لتعلم المهارات الحركية .
فتقويم الأداء المهاري من أهم وسائل الحكم على مستوى الإنجاز بصفة عامة وذلك من خلال الكشف عن جوانب القوة ونواحي الضعف في البرامج التعلمية والتدريبية وطرق الإختبار والتقويم بإستمرار ، كنقطة انطلاق للباحثين للقيام بتنمية الجوانب الإيجابية ومعالجة النواحي السلبية .