Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سيميولوجية الخطاب الاعلانى التليفزيونى الموجه للمرأة المصرية :
المؤلف
السنوسي، حنان نجار أدم.
هيئة الاعداد
باحث / حنان نجار أدم السنوسي
مشرف / محمد سيد محمد عتران
مشرف / هدى الدسوقي
مناقش / مروى السعيد السيد
الموضوع
التليفزيون. الدعاية التليفزيونية. المرأة المصرية - الإعلان. القنوات التلفزيونية الفضائية - جوانب إجتماعية - مصر.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (382 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
27/11/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 382

from 382

المستخلص

تعتبر السيميولوجيا Semiology تخصصا حديثا بالمقارنة مع غيره من التخصصات الأخرى فهي رؤية جديدة في قضايا التعاطي مع الشأن الإنساني وفي صياغة الواقع وتحديد حجمه وقياس امتداداته فيما يحيط به ، ولقد فطن العرب قديماً للسيمياء من خلال ما أسموه بعلم أسرار الحروف، فهي رصد متواصل لاستجماع ودراسة مختلف العلامات وسعي حثيث لبلوغ المنطق العام الذي يدرس الطبيعة الجوهرية لكل حرف، بما يشتمل عليه من مدلول قد يأتي بالمعنى من الغموض لعظيم الوضوح. مشكلة الدراسة: يعد اختيار الاستمالة الإقناعية التي تجعل الإعلان أكثر تأثيرًا وجاذبية من أصعب الأمور التي يصادفها المعلن، خاصةً إذا أخذنا المتغيرات المحيطة بعين الاعتبار كطبيعة البيئة الإعلانية، خصائص المرأة، طبيعة المنتج ومدى تناسبها مع الاستمالات الإقناعية، إضافة إلى ثقافة الجمهور المتمثل في المرأة التي يمكن من خلالها تفسير المعاني والرموز والدلالات المستخدمة في الإعلان الموجه لها، وذلك لمحاولة الإجابة على التساؤلات الآتية: ما طبيعة ودلالة عناصر التحليل السيميولوجي في الإعلانات الموجهة للمرأة المصرية عينة الدراسة؟ كيف يتم توظيف النصوص المكتوبة والصور من الناحية السيميولوجية في الخطاب الإعلاني الموجة للمرأة؟ - ما الدلالات اللفظية وغير اللفظية والرسائل الكامنة والظاهرية في الخطاب الإعلاني الموجه للمرأة المصرية؟ المدخل النظري الذي تعتمد عليه الدراسة: اعتمدت الدراسة بشكل أساسي على نموذج Roland Barther Semiotic analysis method. منهج الدراسة: المنهج الكيفي. مجتمع الدراسة: مجموعة الإعلانات التي تم عرضها على شاشات التليفزيون. نوع العينة: اعتمدت الباحثة على أسلوب العينة العمدية. العينة التحليلية: اعتمدت الباحثة على اختيار العينة على اختلاف المنتجات التي تقع في نطاق اهتمام المرأة . العينة الزمنية: اختارت الباحثة عدداً من الإعلانات التي تم عرضها في التليفزيون خلال ستة أشهر في الفترة من 1/1/2020 إلى الفترة من 1/6/2020م، ويصادف تلك الفترة شهر رمضان والذي يتميز بكثرة الإعلانات فيه. أدوات جمع البيانات: استمارة تحليل مضمون. نتائج الدراسة: تنوعت اللقطاات وزوايا الكاميرا في إعلان ”برسيل ديب كلين” لتحقيق التوازن والحيوية والتشويق لزيادة معدلات الإقناع ورفع مستوى جاذبية الإعلان إلى امرأة جميلة إلى امرأة من المشاهير”، كما ركز كثيرا المخرجين على إقامة علاقة، استخدمت صورة المرأة المصرية في هذه الإعلانات في مختلف المواقع بامرأة عصرية بين المنتج المشير به والمرأة بكونها تحافظ على عادات وتقاليد المجتمع. الإعلان التليفزيوني يختلف من حيث التحليل السيميولوجي عن تحليل كل من الملصقات الإعلانية؛ الكاريكاتور؛ الأفلام.... إلخ أصبح ظهور المرأة في الإعلانات التليفزيونية شيء مهم يجذب الأنظار بكونها تلعب دور لإقناع المرأة بالمنتج. إن استخدام الأساليب البلاغية في الخطاب البصري (الصورة) يجعلها تحتل مركز الصدارة لما تتمتع به من سيمات جمالية وإقناعية وتأثيرية، فهي تضفي عليه أمورا قد لا تكون له في الأصل فتزيده بهاءًا وجمالًا.