Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
آثر المؤسسة التعليمية على مشاركة طلاب المدارس فى قضايا المجتمع ببعض قرى محافظة الدقهلية /
المؤلف
علي, هيبه علي محمود.
هيئة الاعداد
باحث / هيبه على محمود على
مشرف / إبتهال محمد كمال أبوحسين
مشرف / مشيرة فتحى العجمى
مشرف / أمانى أحمد نادر السيد عطية
الموضوع
المدرسة والمجتمع. التعليم الابتدائي. التعليم الأساسي - مصر.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
331 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم النبات
الناشر
تاريخ الإجازة
1/2/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الزراعة - الإرشاد الزراعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 331

from 331

المستخلص

يعد التعليم حق من حقوق الإنسان الأساسية التي تقوم على نقل المعارف، والمهارات، والقيم الموجودة في المجتمع ، وتشكل المواطنة المسؤولة على أساس مبادئ احترام الحياة، والكرامة الإنسانية، والتنوع الثقافي ويعتبر التعليم عاملا رئيسيا من العوامل التي تساعد على التغير الاجتماعي ، فهو يلعب دورا مهما في إمداد الفرد بالأفكار والمعلومات التي تمكنه من الخروج عن الاراء والموروثات التي تعوق تطور وتقدم المجتمع ، ويؤدى إلى تغير قيمه وسلوكه ، وحتى طبقته الاجتماعية وبنا علي ذالك فأن الدراسه الراهنه تثير سؤال هام وهو أثر المؤسسة التعليمية على مشاركة طلاب المدارس فى قضايا المجتمع ببعض قرى محافظة الدقهلية . واستنادا علي ما سبق فأن الدراسه الراهنه تسعي لتحقيق الأهداف التاليه : 1- توصيف عينة الدراسة من مدراء المدارس والمعلمين والتلاميذ بالمراكز الإدارية المختارة.2- التعرف على مصادر معرفة الإدارة المدرسية والمعلمين والتلاميذ بالمشروعات التنموية التى تتم بالمراكز الإدارية للدراسة.3- التعرف على درجة تعرض الإدارة المدرسية والمعلمين والتلاميذ لمصادر المعرفة بغية التوصل إلى معلومة تخص المجتمع بمدارس العينة بالمراكز الإدارية المختارة.4- التعرف على اتجاهات الإدارة المدرسية والمعلمين والتلاميذ نحو تفعيل المشاركة المجتمعية بالمدارس المختارة من المراكز الإدارية الثلاثة.5- بيان دور الإدارة المدرسية والمعلمين فى المشاركة المجتمعية بالمراكز الإدارية المختارة.6- بيان معدل تحقيق المدارس الثانوية بالمراكز المختارة للمشاركة المجتمعية.7- تحديد أسباب عزوف الإدارة المدرسية والمعلمين عن تفعيل دورهم فى المشاركة المجتمعية بالمراكز المختارة مع تحديد أبرز المشكلات التى يدور حولها اجتماعات المدارس.8- بيان درجة ممارسة التلاميذ للنشاطات البيئية بمجتمع البحث.9- بيان دور المقررات الدراسية التى يتلقاها التلاميذ فى تفعيل المشاركة المجتمعية.10- دراسة الفروق بين المدارس المختارة فى المراكز الإدارية الثلاثة وفقا لبعض المتغيرات المرتبطة بالمشاركة المجتمعية.11- دراسة العلاقة بين بعض المتغيرات المؤثرة فى المشاركة المجتمعية مجتمعة. ولتحقيق تلك الأهداف اجريت الدراسه بمحافظه الدقهليه تم تقسيمها إلي 3مراكز وهم: السنبلاوين واشتمل على 3 قرى ”طنبول – المقاطعة – كفر غنام” ، ومركز أجا واشتمل على قريتين وهم ”برج نور الحمص – خطاب” ، بينما اشتمل مركز تمى الأمديد على قريتين وهم ”الربع – وتاج العز” ، وقد تم اختيار عدد ”93” مبحوث من كل مركز وذلك ليمثلوا المديرين والمعلمين والتلاميذ وبذلك أصبح إجمالى العينة 279 مبحوث بمحافظة الدقهلية والذين تم اختيارهم أيضا بطريقة عشوائية. وقد أستخدم فى هذه الدراسة عدد من الأدوات والمقاييس الإحصائيه الوصفية والتحليلية وهى: التكرارات والنسب المئوية , اختبار الدلالة (كا2) Chi Square , - كما تم استخدام معامل الارتباط البسيط ، ومعامل الانحدار الجزئى. وتوصلت الدراسه إلي العديد من النتائج نوجزها كما يلي : أولا: توصيف عينة الدراسة للإداره المدرسية والمعلمين والتلاميذ بمراكز الدراسة : من حيث السن , الصف الدراسى للتلاميذ , عدد أفراد الأسرة للتلاميذ , المؤهل العلمى للمديرين , المؤهل العلمى للمعلمين. ثانيا :بعض الفروق بين المدارس المختاره : اتضح أن أكثر من ثلاثة أرباع أفراد العينة موافقون بدرجة كبيرة على الأسباب التالية: (تخوف بعض القيادات المدرسية من التدخل فى اختصاصاتهم ، ولا يشجع المناخ العام فى المجتمع بصفة عامة على المشاركة المجتمعية ، وعدم توافر إمكانيات بالمدرسة للمشاركة المجتمعية ، وعدم توافر إمكانيات خاصة للمشاركة المجتمعية ،وعدم وجود الوقت الكافى لإنجاز الأنشطة المختلفة التى تقوم بالتخطيط لها ، والتسلطية والمركزية فى اتخاذ القرار من قبل السلطات الأعلى ، والانشغال بالأعمال الرسمية بالمدرسة ، وصعوبة فهم برامج التنمية المطبقة بالقرية ، والإحساس بعدم جدوى المشاركة المجتمعية ، وجمود اللوائح بما لا يسمح بإدارة المدرسة بقبول تبرعات ، وغياب دور وسائل الإعلام فى نشر وتدعيم خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، وتفضيل المصلحة الخاصة على المصلحة العامة ، والسياسة لتعليمية غير مواتية للمشاركة فى أنشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة) بنسب 91.7% ، 83.4% ، 100.0% ، 91.7% ، 75.0% ، 75.0% ، 75.0% ، 75.0% ، 75.0% ، 91.7% ، 100.0% ، 91.7% ، 75.0% على الترتيب. بينما يوجد 66.7% من أفراد العينة موافقون بدرجة كبيرة على رفض بعض المسئولين عن تنمية القرية التدخل فى شئونهم.