Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام بيئة تعلم تشاركى عبر الإنترنت لتنمية بعض مهارات إدارة المعرفة لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التجارة/
المؤلف
رحمة, ابتسام سامى محمود إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / ابتسام سامى محمود إبراهيم رحمة
مشرف / صابر حسين محمود
مشرف / هناء رزق محمد
مناقش / عبد الهادى عبد الله أحمد
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
221 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم مناهج وطرق تدريس تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

مقدمة:
يشهد العالم ثورة معلوماتية هائلة من المعرفة والتقدم المستمر فى العلوم التكنولوجية مما يساهم فى إعداد الأفراد وزيادة الكفاءة البشرية وتحرير الإنسان بتمكينه من الوصول إلى المعرفة بصورة مستقلة والتفاعل معها ونقدها وتوظيفها لمواكبة التغيرات والتقدم التقنى المتسارع والمتلاحق فى كافة المجالات.
وتُعد بيئة التعلم الالكتروني والإنترنت أرض خصبة لنمو بيئة التعلم التشاركى وبناءها بشكل فعال حيث توفر وجود النواحي الإجتماعية للتعلم التشاركي من خلال بعض الأدوات المتاحة التي تتسم بالتشاركية والتي يمكن استغلالها وتوظيفها على ضوء التعلم التشاركي، حيث أن هذا النوع من التعلم قائم على تبادل المعلومات بين مجموعة من المتعلمين يشتركون معاً في صياغة المناقشات أو إعادة تنظيم المواد أو المفاهيم لبناء علاقات جديدة بينهما، ومن خلال تشكيل وصياغة أفكار الدارسين بفكرهم وآرائهم الخاصة، وكذلك تلقي الرجع والتقويم من خلال زملائهم في الفريق، التى أطلق عليها مفهوم الجيل الثاني Web 2.0.
مشكلة البحث
ترى الباحثة الحاجة أن الإتجاه إلى بناء بيئة تعلم تشاركية عبر الإنترنت ضرورة من ضرورات التعلم المستمر، حيث تنمى من قدرات الطلاب ومهاراتهم وتسهم فى مواكبته تحديات العصر من استخدام التكنولوجيا فى عمليتى التعليم والتعلم من خلال منصات تعليمية ولا سيما منصة الإدمودو وتلك المنصة لا تشترط زمان أو مكان وتدمج هذه البيئة بين التعلم الرسمى والغير رسمى، وهذا ما يفتقر وجودها فى كلية التجارة بجامعة عين شمس مما أدى بوجود انخفاض فى تنمية مهارات إدارة المعرفة لدى طلاب الدراسات العليا بدبلومة إدارة الأعمال بكلية التجارة جامعة عين شمس.
وفى ضوء ما تقدم يمكن معالجة مشكلة البحث من خلال الإجابة على السؤال الرئيس التالى:
كيف يمكن استخدام بيئة تعلم تشاركى عبر الإنترنت لتنمية بعض مهارات إدارة المعرفة لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التجارة جامعة عين شمس؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة التالية:
• ما مهارات إدارة المعرفة اللازم توافرها لدى طلاب الدراسات العليا بدبلومة إدارة الأعمال كلية التجارة جامعة عين شمس؟
• ما التصور المقترح لبيئة تعلم تشاركى عبر الانترنت لدى طلاب الدراسات العليا بدبلومة إدارة الأعمال كلية التجارة جامعة عين شمس؟
• ما فاعلية استخدام بيئة تعلم تشاركى عبر الانترنت لتنمية بعض مهارات إدارة المعرفة لدى طلاب الدراسات العليا بدبلومة إدارة الاعمال كلية التجارة جامعة عين شمس؟
أهداف البحث
• يهدف البحث الحالى إلى استخدام بيئة تشاركية عبر الإنترنت من خلال منصات تعليمية لتنمية مهارات إدارة المعرفة لدى طلاب الدراسات العليا ولتحقيق ذلك يسعى البحث الحالى لتحقيق الأهداف التالية:
• تحديد المهارات اللازمة لتنمية إدارة المعرفة لدى طلاب الدراسات العليا الفرقة الأولى بدبلومة إدارة الاعمال كلية التجارة جامعة عين شمس.
• بناء بيئة تعلم تشاركى عبر الإنترنت لتخدم حاجة طلاب الدراسات العليا فى الناحية التعليمية.
• التعرف على فاعلية بيئة التعلم التشاركى عبر الانترنت فى تنمية بعض مهارات إدارة المعرفة لدى طلاب الدراسات العليا الفرقة الأولى بدبلومة إدارة الاعمال كلية التجارة جامعة عين شمس.
أهمية البحث
1. الإستفادة من بعض مهارات إدارة المعرفة التى يجب تنميتها بحيث يمكن تضمينها بالمقررات المقدمة للطلاب.
2. تسهيل تقديم المواقف التعليمية بصيغة جديدة غير نمطية لمواكبة التطورات التكنولوجية.
3. تصميم بيئة تعلم إلكترونى تشاركى للقائمين على التدريس فى الدراسات العليا لمقرر إدارة المعرفة ولتدعيم العمل الجماعى بين الطلاب فى بناء المعارف الجديدة وتبادل الآراء فيما بينهم.
4. تقديم فاعلية استخدام بعض أدوات التعلم الإلكترونى التشاركى فى التعليم بصفة عامة والجامعى بصفة خاصة لتحقيق التواصل الدائم بين المعلم الجامعى والطلاب دون اعتبار للمكان أو الزمان فى تنمية بعض مهارات إدارة المعرفة.
حدود البحث
إلتزم البحث الحالى بالحدود التالية :-
1- يقتصر البحث الحالى على بناء بيئة تعلم تشاركى عبر الانترنت والتى سيتم من خلالها تنمية بعض مهارات إدارة المعرفة.
2- طلاب الفرقة الأولى – إدارة أعمال.
3- كلية التجارة – جامعة عين شمس.
4- الفصل الدراسى الثانى 2016/2017.
منهج البحث
• المنهج الوصفى: لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة التى تناولت بيئات التعلم التشاركى عبر الإنترنت.
• المنهج التجريبي: لقياس فاعلية استخدام بيئة تعلم تشاركى عبر الإنترنت لتنمية بعض مهارات إدارة المعرفة لدى طلاب الدراسات العليا بدبلومة إدارة الأعمال كلية التجارة جامعة عين شمس.
متغيرات البحث
1. المتغير المستقل Independent variable: بيئة تعلم تشاركى عبر الإنترنت.
2. المتغير التابع Dependent variable: بعض مهارات إدارة المعرفة.
التصميم التجريبي للبحث
1. يستند هذا البحث إلى التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعة الواحدة مع القياس القبلي والبعدي.
أدوات القياس
1- اختبار تحصيلى لمهارات إدارة المعرفة
2- مقياس مهارات إدارة المعرفة.
فروض البحث
3- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (01,0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح البعدي.
4- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (01,0) بين متوسط طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس مهارات إدارة المعرفة لصالح البعدي.
إجراءات البحث
1- اعداد قائمة لبعض مهارات إدارة المعرفة المحددة سابقا والواجب تنميتها لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التجارة من خلال:
- مراجعة الدراسات والبحوث السابقة العربية والأجنبية الخاصة بمهارات إدارة المعرفة.
- تحليل بعض الكتب والمراجع ذات الصلة.
- استطلاع رأى الخبراء.
 تحديد مستوى اداء الطلاب لمهارات إدارة المعرفة وذلك من خلال:
• إعداد اختبار لقياس مستوى اداء الطلاب لمهارات إدارة المعرفة
• إعداد مقياس مهارات إدارة المعرفة.
• تطبيق الاختبار مقياس المهارات.
• تحليل النتائج
3. إعداد التصور المقترح القائم على التعلم تشاركى عبر الإنترنت وذلك من خلال:
- الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة العربية والأجنبية التى تناولت التعلم تشاركى عبر الإنترنت.
- دراسة نماذج التصميم التعليمى لإختيار نموذج التصميم التعليمى المناسب لبيئة تعلم تشاركى عبر الإنترنت.
- اعداد سيناريو خاص لبيئة تعلم تشاركى عبر الإنترنت وعرضه على السادة المحكمين وتعديله فى ضوء آرائهم.
- تصميم بيئة قائمة على التعلم التشاركى عبر الإنترنت وعرضها على الخبراء وإجراء التعديلات اللازمة وفقاً لآرائهم.
4. تحديد فاعلية استخدام بيئة تعلم تشاركى عبر الإنترنت لتنمية بعض المهارات وذلك من خلال:
- اختيار مجموعة البحث.
- تطبيق اختبار بعض مهارات إدارة المعرفة
- التدريس باستخدام بيئة قائمة على التعلم تشاركى عبر الإنترنت.
- تحليل البيانات وإجراء المعالجات الاحصائية لها باستخدام الطرق الاحصائية التى تتناسب مع طبيعة البحث والهدف منه.
- تسجيل النتائج وتحليلها وتفسيرها ومناقشتها.