Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل دور مدير المدرسة الابتدائية لتحقيق معايير الجودة والاعتماد في ضوء أبعاد القيادة التحويلية :
المؤلف
مصطفي، عبد الصمد عبد العظيم عزت.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الصمد عبد العظيم عزت مصطفى
مشرف / مريم محمد الشرقاوى
مشرف / هناء احمد محمود عبدالعال
مناقش / على زكي ثابت
مناقش / احمد محمد غانم
الموضوع
المدرسة الابتدائية. الجودة والاعتماد. القيادة التحويلية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
249 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
7/12/2017
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

في ظل الظروف العالمية تسعى معظم الدول إلى تحسين تعليمها والاستثمار في رأس المال البشرى ولمدير المدرسة الابتدائية دور هام جدا في العملية التعليمية بشكل عام حيث يقوم مدير المدرسة الابتدائية في جمهورية مصر العربية بالعديد من المهام وهى كالتالي : صياغة أهداف الإدارة المدرسية ، تنسيق العمل بين هيئة التدريس ، تصنيف الطلاب وتوزيعهم – تنظيم البرنامج المنهجي المنظم ، تخطيط المنهج وتوزيع العمل ، مراعاة الخدمات المختلفة (أي الأمور المتعلقة بالمباني والتجهيزات والمختبرات والمكتبات والتهوية الصحية وما إلى ذلك ) ، المحافظة على النظام في المدرسة – تنظيم البرنامج العلمي والتربية الصحية ، توجيه المسئولين عن صيانة مرافق المدرسة ومتابعة تنفيذ أعمالهم ، عمل ميزانية المدرسة ، التنسيق بين عمل المدرسة والمنزل والبيئة المحلية ، إدخال الطلاب برامج الخدمات الاجتماعية ، إعطاء الفرصة للطلاب للتدريب على ” فن الحياة مع الجماعة ” – تقييم تحصيل الطلاب ، تقسيم عمل المدرسين بطريقة تجعل كل مدرس يبذل قصارى جهده ، صياغة سياسات المدرسة بطريقة ديمقراطية ، تدريب المدرسين على ممارسة الديمقراطية عند أداء واجباتهم في إطار السياسة المدرسية – جعل التعليم عملاً ثقافياً يشتمل على المدرسين والطلاب ، جعل السياسات التعليمية تنسق مع الفلسفة التربوية المعاصرة .
وفى مصر تواجه عملية تحقيق معايير الجودة والاعتماد بعض المشكلات التي يمكن لمديري المدرسة دور في حلها فالقيادة الواعية هي عملية إيجاد وتوفير بيئة داخلية لها فرصة الاستمرارية لتمكين مؤدى الخدمة من المشاركة في إنجاز أهداف الوحدة فعلى القائد أن يعمل على توفر الموارد الضرورية للعمل في نظام يعتمد على تحمل المسئولية والمحاسبة في حالة التقصير ، أن يكون نموذجاً مثالياً للقيادة ، أن يتفهم ويستجيب للمتغيرات في البيئة الخارجية ، أن يشكل رؤية واضحة لمستقبل الوحدة ، أن ينشئ قيماً مشتركة ونموذجاً أخلاقياً على كل المستويات لبناء الثقة ، أن ينجح في إقامة علاقات مفتوحة معتمد أساساً على الأمانة وأن يقوم بالتدريب والتعليم ، أن يكون مصدر إلهام وتشجيع للعاملين والاعتراف بمساهمة الآخرين ، أن يوضح الأهداف ويعد الاستراتيجيات التي تدرك تلك الأهداف ، لذا ترى الدراسة أن لمديري المدرسة دور فعال وهام في تحقيق معايير الجودة والاعتماد .
وللقيادة التحويلية دور هام جداً في تشكيل دور مدير المدرسة لتحقيق الجودة والاعتماد والتي يمكن من خلالها أن نصل إلى ادوار جديدة لمدير المدرسة تساعده في تحقيق معايير الجودة والاعتماد .
- مشكلة الدراسة
تواجه المدارس الابتدائية مشكلات ومعوقات كبيرة في تحقيق معايير الجودة والاعتماد على الرغم من توجهات مصر نحو الاهتمام بتطوير المدارس وتحسين جودتها ، إلا أن هناك العديد من المشكلات والمعوقات ونواحي القصور التي يعانى منها الواقع المدرسي المصري ، وتقف في سبيل مسيرة الإصلاح والتطوير ، والتطابق مع المتطلبات والمعايير الكمية للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ، فعدد المدارس المعتمدة من الهيئة حتى الآن لا يمثل بنسبة تتناسب مع العدد الضخم للمدارس المصرية حيث إن عدد المدارس الابتدائية التي حصلت على الاعتماد في مديرية التربية والتعليم ببني سويف حوالي 23 مدرسة معتمدة و 2 إنذار و3 أرجاء اعتماد بالرغم من أن عدد المدارس الابتدائية للمحافظة يتجاوز الـ 620 مدرسة.
والمشكلة الرئيسية إن دور المدير الواقعي لا يؤدى كما ينبغي لتحقيق المدرسة لمعايير الجودة والاعتماد فهناك كثير من المشكلات تعوق تقدمه مثل تجاهل وجهات نظر الآخرين (في غالبية الأحيان) ، عدم الاكتراث بالإسهام في تخطيط السياسات ، الاستعانة بأية وسيلة ممكنة في سبيل تحقيق أهداف محددة ، الميل إلى تجاهل وجود المشكلات بل وإنكارها أحياناً ، التضارب في الآراء ، إتباع الأساليب التقليدية ، والتأثر بالمشاعر الخاصة ، والأحاسيس الذاتية ، تكرار الأخطاء السابقة ، ومحاولة عدم الاعتراف بها ، أو الإفادة منها ، التأثر بالأحداث العادية ، وإحساس العاملين معه بوجود عدم استقرار في عملهم ، الميل إلى عدم المسئولية والابتعاد عن المواقف التي تطلبها ، التعبير عن النفس بأسلوب غير مفهوم ، مما يجعله غامضاً في نظر العاملين معه ، الإصغاء إلى النفس ، دون الآخرين ، مما يبعده عن تفهم مشاعرهم ، احتكار المناقشة لنفسه – أثناء الاجتماعات – أو الإحساس بالضياع عند مباشرة العمل ، القيام بتخطيط السياسات بنفسه ، وعدم إشراك الآخرين في مناقشتها إلا نادراً ، الإسهام بنصيب قليل مع العاملين معه في سبيل الوصول إلى ما يفيد العمل المدرسي ، إهمال ما هو حديث ، والإبقاء على الأوضاع الراهنة ، وما هي عليه ، عدم متابعة الأحداث الجارية مع الاهتمام بمسايرة الواقع ، النفور ممن يعملون معه ، والميل إلى الوحدة فالمدير بحاجة إلى تدريبات ، خطة توعية (الوزارة – المديرية – الهيئة) ، تبادل زيارات مع مؤسسات معتمدة لذات المرحلة ، وجود وكيل المدرسة للجودة ، العودة إلى نظام ضبط الجودة الداخلي .
وكذلك هناك اتجاهات سالبة غير مرغوبة لدى بعض المديرين والتي تتمثل في عدم تفويض السلطة ، وعدم المشاركة في اتخاذ القرار بين أعضاء الهيكل الإداري ، وكذلك أيضاً رفض بعض المديرين منح أي مساعدات أو تسهيلات للموظفين سواء معلمين أو إداريين للذين يريدون متابعة دراسة أعلى بينما هم يعلمون ويذكر هؤلاء القادة اتجاهاتهم السالبة إن العمل لا يحتاج إلى مؤهلاً أعلى.
كما أكدت دراسة عزة جلال (2002) على وجود قصور في إعداد برامج التنمية المهنية لمديري التعليم الأساسي لتساعدهم على القيام بأدوارهم المستقبلية ، كما توصلت دراسة نادية عبد المنعم (2000) إلى أن المتطلبات الفنية لمدير المدرسة المصري في ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة تتضمن أن يكون قادراً على التعامل مع الآخرين ، وان يمتلك القدرة على تحليل المشكلات ومواجهة الأزمات ، وان يتمتع بمهارة المشاركة ، والعمل في فريق لزيادة فرص الحوار لتقديم أفكار جديدة ، فمؤسسات اليوم لا تحتاج إلى مدير بالأقدمية وإنما تحتاج إلى قائد يوجه ، ويقوم بتكوين الفريق ، ومخطط ومبدع ؛ لأنه توجد علاقة تبادلية بين الأسلوب القيادي وبين القدرة على أداء المهام وتحمل الضغوط ، ولذلك تم الاهتمام بإعداد المديرين الذين يقومون بإدارة المؤسسات التعليمية بوجه عام والمدارس بوجه خاص ، بحيث يصبحوا قادرين على إيجاد بيئة ومناخ ملائم تسوده الألفة والتفاهم فيما بين جماعة العمل من اجل تحقيق الجودة والفاعلية في المنتج التعليمي ؛ ولقد أصبح الاتجاه اليوم نحو التدريب الذي يعتمد على المعرفة ، والذي يكون قائماً على فكر ورؤية وقيمة وفلسفة وإضافة إبداعية .
ومدير المدرسة إلى جانب انه رجل إدارة ورئيس عمل في مدرسته ، يناط به في الإشراف على الجوانب التنفيذية ومتابعتها التي تكفل نجاح العملية التربوية فإنه يقوم بدور القيادة في رسم سياسة المدرسة وتحقيقها من اجل الارتفاع بمستوى الأداء وإدراك الغايات المنشودة في ضوء ما تخوله له سلطاته وقدرته على التغيير في التنظيم المدرسي بما يراه في صالح العمل . والإدارة المدرسية متعددة المسئوليات ، متعددة الجهود ، بصلاحها تصلح العملية التعليمية وبخطئها أو فشلها تضار ، ولعل ذلك مما جعل بعض المربين يطلقون شعار : ”المدرسة ، مدير” ودعاهم إلى القول : ”انه لا توجد مدرسة فاشلة وإنما مدير فاشل” .
كما أكدت دراسة مريم الشرقاوي (2003) في دراستها إدارة المدارس بالجودة الشاملة على ضرورة الاهتمام بالقيادة والاتصال وتحسين التعليم من خلال تبنى نمط قيادي معين يتسم بالمشاركة والشفافية .
وعلى صعيد الواقع المدرسي ، توصلت دراسة ناصر محمد عامر إلى أن الإدارة المدرسية في مصر عاجزة عن إيجاد ظروف مواتية لتطبيق مواصفات الجودة العالمية وإحداث التحول الثقافي الإداري للحصول على شهادة الايزو ، ولأن هذه الإدارة غير منظمة لإنتاج الجودة ، ومن ثم فهي عاجزة عن تقديمها إذ إنها تنوء بالمعوقات ذات الصلة بالسياسة والنظم والعمليات والموارد المادية والبشرية ، فثمة مظاهر إدارية سلبية تعكس نمطية المفهم والفلسفة والطرائق والأساليب الإدارية المتبعة التي عفا عليها الزمن . وباعتبار أن المدير هو قمة الهرم الإداري لذا ترى الدراسة ضرورة تفعيل دور مدير المدرسة الابتدائية لتحقيق معايير الجودة والاعتماد .
كما أن القيادة التحويلية سوف تساهم في الوصول إلى ادوار جديدة للمدير تمكنه من تحقيق المدرسة لمعايير الجودة والاعتماد حيث إنه تقوم على أساس وجود علاقة مشتركة بين القائد ومرؤوسيه وتركز على أهمية المرؤوسين في العملية القيادية فهي تتجاوز تلك النماذج التبادلية التقليدية ، حيث توسع مفهوم القيادة لتشمل المرؤوسين وتؤكد بشكل قوى على الأخلاق والقيم .
وقد أكدت العديد من الدراسات على أهمية تطبيق القيادة التحويلية للنهوض بالمؤسسات ، حيث أكدت هذه الدراسة على وجود علاقة ايجابية بين ممارسة سلوكيات القيادة التحويلية وتنمية القدرات الإبداعية ، وإحداث التغيير التنظيمي ، تحقيق الجودة الشاملة والرضا الوظيفي للأفراد العاملين .
وخاصة وأن تحقيق معايير الجودة والاعتماد من متطلبات العصر ومهم في الترابط والتكامل بين جميع القائمين بالتدريس والإداريين في المؤسسات والعمل عن طريق الفريق وبروح الفريق ، تطوير التعليم من خلال تقويم النظام التعليمي وتشخيص القصور في المداخلات والعمليات والمخرجات حتى يتحول التقويم إلى تطوير حقيقي وضبط فعلى لجودة الخدمات التعليمية ، الارتقاء بمستوى الطالب في جميع المجالات ، تمكين المؤسسة التعليمية من تحليل المشكلات بالطرق العلمية ، زيادة الكفاءة التعليمية ورفع مستوى الأداء للعاملين بالمؤسسة ، رفع مستوى الطلاب وأولياء الأمور تجاه المؤسسة التعليمية من خلال إبراز الالتزام بنظام الجودة ، اكتشاف حلقات الهدر وأنواعه المختلفة ، تطبيق نظام الجودة يمنح المؤسسة التعليمية الاحترام والتقدير المحلى والاعتراف المحلى .وعلى الرغم من ذلك هناك العديد من مديري المدارس لم يصلوا بمدارسهم لدرجة تحقيق معايير الجودة والاعتماد مما جعل الدراسة تتبنى فكرة تفعيل دور مدير المدرسة الابتدائية باعتباره قمة الهرم الإداري للحصول على الجودة والاعتماد .
وفى ضوء ما سبق تمت صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي الآتي :
كيف يمكن تفعيل دور مدير المدرسة الابتدائية لتحقيق معايير الجودة والاعتماد في ضوء أبعاد القيادة التحويلية ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية الآتية :
1- ما أبعاد القيادة التحويلية ودورها في الارتقاء بادوار مديري المدارس الابتدائية لتحقيق معايير الجودة والاعتماد ؟
2- ما الأسس النظرية للجودة والاعتماد
3- ما واقع دور مدير المدرسة الابتدائية في تحقيق معايير الجودة والاعتماد بالمدرسة ؟
4- ما التصور المقترح لتفعيل دور مدير المدرسة الابتدائية في ضوء أبعاد القيادة التحويلية لتحقيق معايير الجودة والاعتماد ؟
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل دور مدير المدرسة الابتدائية لتحقيق معايير الجودة والاعتماد وذلك من خلال :
- التعرف على القيادة التحويلية كاتجاه إداري يسهم في تطوير أداء المديرين .
- محاولة التوصل لأدوار جديدة لمدير المدرسة الابتدائية لتحقيق معايير الجودة والاعتماد في ضوء أبعاد القيادة التحويلية .
- التعرف على الأدوار المتوقعة للمدير .
- التعرف على معايير الجودة والاعتماد وكيف يسهم المدير في تحقيقها .
- تقديم تصور مقترح لأدوار مديري المدارس الابتدائية قد تسهم في تحقيق اكبر عدد من المدارس لمعايير الجودة والاعتماد في ضوء أبعاد القيادة التحويلية.
أهمية الدراسة :
مسايرة الاهتمام العالمي والتوجه الحكومي نحو تحقيق معايير الجودة والاعتماد بالمدارس تتضح الأهمية النظرية للدراسة فيما يأتي :
- التعرف على واقع دور مدير المدرسة وأنه لا يؤدى كما ينبغي لتحقيق المدرسة لمعايير الجودة والاعتماد .
- تعمل الدراسة الحالية على توضيح دور القيادة التحويلية وإنها سوف تساهم في الوصول لأدوار جديدة تمكنه من تحقيق المدرسة لمعايير الجودة والاعتماد .
- ما أوصت به المؤتمرات والندوات .
- مساعدة صانعي القرار وواضعي السياسة التربوية في تفعيل دور مدير المدرسة الابتدائية بما يحقق معايير الجودة والاعتماد .
- تأتى الدراسة متماشية مع الدراسات والجهود المبذولة لعلاج مشكلات تحقيق معايير الجودة والاعتماد
تتضح الأهمية العلمية للدراسة لوضع تصور مقترح قائم على أسس علمية لمدير مدرسة ناجح ومتميز وقادر على الوصول بمدرسته لمرحلة تحقيق معايير الجودة والاعتماد في ضوء أبعاد القيادة التحويلية .
حدود الدراسة ومبرراتها :
تتمثل حدود الدراسة الحالية في :
الحدود المكانية : تم تطبيق الدراسة على المدارس الابتدائية التابعة لمحافظة بني سويف والتي تقع في سبعة مراكز وهي ( الواسطى ، ناصر ، بني سويف ، اهناسيا ، سمسطا ، ببا ، الفشن ).
الحدود البشرية : تم تطبيق الدراسة على مديري المدارس الابتدائية التابعة لمحافظة بني سويف .
الحدود الموضوعية : اهتمت الدراسة بالقيادة التحويلية ودورها في الارتقاء بأدوار مديري المدارس الابتدائية كقادة تحويليين لتحقيق معايير الجودة والاعتماد بالمدرسة ، كما اهتمت الدراسة أيضاً بالجودة والاعتماد بالمدرسة ودور المدير في تحقيقها .
ومن أهم مبررات الدراسة :
- لفت نظر المسئولين إلى ضرورة تحسين أداء مديري مدارس التعليم الابتدائي في ضوء أبعاد القيادة التحويلية وذلك بغرض تمكينهم من تحقيق معايير الجودة والاعتماد بمدارسهم .
- وقد تم اختيار محافظة بني سويف نظراً لتشاب التطبيق المركزي في الإدارة ولتشابه السياق الإداري داخل المدارس بين محافظات الجمهورية ، بالإضافة إلى انخفاض درجة التباين الثقافي والإداري بينهم ، وقد تم اختيار مرحلة التعليم الابتدائي لأنها تعد الأساس لأي تغير يمكن أن يتم في جوانب العملية التعليمية .
- منهج الدراسة :
- .تقتضى الدراسة الحالية استخدام المنهج الوصفي فالمنهج الوصفي يمثل طريقة يعتمد عليها الباحث في الحصول على المعلومات الدقيقة ، والتي تصور الواقع الاجتماعي وتسهم في تحليل ظواهره ، والمنهج الوصفي أكثر أنواع المناهج انتشاراً واستخداماً ، وهو أوسع أنواع البحوث التربوية في مجال التربية ويعتمد اعتماداً كبيراً في البحوث الكشفية والوصفية والتحليلية كما يقوم على دراسة الظواهر كما هي في الواقع والتعبير عنها بشكل كمي وكيفي ، كما يهتم أيضاً بتحديد الظروف والعلاقات التي توجد ببين الواقع والتعبير وتحديد الممارسات الشائعة والسائدة والتعرف إلى المعتقدات والاتجاهات عند الأفراد والجماعات وطرائقها في النمو والتطور .وقد تم استخدام المنهج الوصفي في التعرف على واقع دور مدير المدرسة الابتدائية لتحقيق معايير الجودة والاعتماد .
-
- أدوات وعينة الدراسة :
- تم تصميم استبانة للتعرف على واقع دور مدير المدرسة الابتدائية لتحقيق معايير الجودة والاعتماد في ضوء أبعاد القيادة التحويلية ، وقد تم تطبيقها على عينة ممثلة من مديري المدارس الابتدائية التابعة لمحافظة بني سويف مراعياً أن تكون العينة ممثلة لجميع الإدارات التعليمية السبعة التابعة لمديرية التربية والتعليم ببني سويف .
- خطة الدراسة :
- خطوات السير في الدراسة :
- الخطوة الأولى : تحديد الإطار العام للدراسة ويشمل المقدمة ، مشكلة الدراسة ، أهداف الدراسة ، أهمية الدراسة ، حدود الدراسة ومبرراتها ، مصطلحات الدراسة، أدوات الدراسة ، منهج الدراسة ، عينة الدراسة ، الدراسات السابقة والتعليق عليها ، خطة الدراسة .
- الخطوة الثانية : وضع إطار نظري حول القيادة التحويلية ودورها في الاتقاء بادوار مديري المدارس الابتدائية لتحقيق معايير الجودة والاعتماد .
- الخطوة الثالثة : وضع إطار نظري حول معايير الجودة والاعتماد بالمدرسة الابتدائية ودور المدير بها .
- الخطوة الرابعة : الدراسة الميدانية ستكشف عن إجمالي عدد المدارس الابتدائية التابعة لمحافظة بني سويف وعدد المدارس الحاصلة على الاعتماد من العدد الإجمالي بغرض تفعيل دور مدير المدرسة الابتدائية بتحقيق معايير الجودة والاعتماد في ضوء أبعاد القيادة التحويلية .
- كما ستكشف الدراسة عن الدور الواقعي للمدير في هذه المدارس التي حصلت والتي لم تحصل بغرض الوصول لأدوار جديدة يمكن أن تساهم في تحقيق المدرسة لمعايير الجودة والاعتماد في ضوء أبعاد القيادة التحويلية .
- الخطوة الخامسة : وضع تصور مقترح لتفعيل دور مديري المدارس الابتدائية لتحقيق معايير الجودة والاعتماد في ضوء أبعاد القيادة التحويلية .
-
Under the global circumstances, most countries seek to improve their education and investment in human capital , and the principal of the primary school plays a very important role in the educational process in general. The principal of the primary school in the Arab Republic of Egypt has many tasks as follows: Teaching, classification and distribution of students , organization of the structured systematic program , curriculum planning and distribution of work, taking into account the various services (i.e. matters related to buildings, equipment, laboratories, libraries, ventilation, etc.) The school budget , the coordination of the work of the school, the home and the local environment , the introduction of students social service programs , giving students the opportunity to train in the ”art of life with the community” , assessment of student achievement, division of Teachers work in a way that makes every teacher do his best, Formulate school policies in a democratic manner, Train teachers to practice democracy in the performance of their duties within school policy - Make education a cultural work involving teachers and students, Make educational policies Coordinate with contemporary educational philosophy.
In Egypt, the process of achieving quality and accreditation standards is facing some problems that the principals of the school can play in solving. The conscious leadership is the process of creating and providing an internal environment that has the opportunity to enable the service provider to participate in accomplishing the objectives of the unit. Accountability and responsibility in the event of default, to be an ideal model of leadership, to understand and respond to changes in the external environment, to form a clear vision for the future of the unit, to create common values and moral model at all levels to build confidence, succeed in establishing S open is supported mainly by the Secretariat and the training and education, to be a source of inspiration and encouragement for workers and recognition of the contribution of others, to clarify the objectives and prepare strategies to realize those goals, so the study suggests that managers of the school an active and important role in the achievement of quality and accreditation standards ..
Transformational leadership plays a very important role in shaping the role of the school principal to achieve quality and accreditation, through which we can reach new roles for the principal to help him achieve quality and accreditation standards ..
- Problem of the study
The primary schools face major problems and obstacles in achieving quality standards and accreditation despite the tendency of Egypt to pay attention to the development of schools and improve their quality. However, there are many problems, obstacles and shortcomings that face the Egyptian school reality, and stand in the process of reform and development, The number of schools approved by the Commission so far does not represent a proportion commensurate with the huge number of Egyptian schools as the number of schools .
The primary school that received accreditation at the Education Directorate in Beni -Suef is about 23 accredited schools, 2 warning and 3 accreditation areas, although the number of primary schools in the governorate exceeds 620 schools.
The main problem is that the real director’s role is not conducive to the school’s achievement of quality and accreditation standards. Many problems hinder its progress, such as ignoring the views of others (in most cases), indifference to contributing to policy planning, using any means possible to achieve specific goals, To ignore the existence of problems and sometimes to deny them, to clash of views, to follow traditional methods, to be influenced by special feelings, to subjective feelings, to repeat past mistakes, to try not to recognize them, to benefit from them, to be influenced by ordinary events, Their self-esteem, which makes them invisible in the eyes of their employees, listening to themselves, without others, which prevents them from understanding their feelings, the monopoly of discussion for themselves - during meetings - Or the sense of loss at the start of work, to do policy planning himself, and not to involve others in the discussion rarely, to contribute a small share with his staff in order to access the benefits of school work, neglect of what is new, and maintain the current situation, and what it is, not Follow up current events with interest The manager needs training, an awareness plan (the ministry, the directorate, the commission), exchanging visits with accredited institutions for the same stage, the presence of the school’s agent for quality, returning to the internal quality control system.
There are also undesirable negative attitudes of some managers, namely, non-delegation of authority, lack of participation in decision-making among members of the administrative structure, as well as the refusal of some managers to grant any assistance or facilities to employees, whether teachers or administrators who want to pursue a higher study while they know and remind These leaders have negative attitudes that work does not require a higher qualification.
A study by Nadia Abdel-Moneim (2000) found that the technical requirements of the headmaster of the Egyptian school in the light of contemporary global changes include that he is able to prepare the professional development programs for the basic education managers to help them fulfill their future roles. To deal with others, to have the ability to analyze problems and confront crises, and to have the skill to participate, and work in a team to increase the opportunities for dialogue to provide new ideas, today’s institutions do not need a senior manager, but need a leader to direct, and the composition of the team, and planned and creative; There is a reciprocal relationship between the leadership style and the ability to perform tasks and stress. Therefore, managers who manage the educational institutions in general and the schools in particular have been given the attention to be able to create an environment and climate conducive to understanding and understanding among the working group for quality and effectiveness. In the educational product; the trend today is towards knowledge-based training, based on thought, vision, value, philosophy and creative addition.
And the principal of the school, in addition to being a man of management and head of work in his school, entrusted with overseeing the operational aspects and follow-up to ensure the success of the educational process it is the role of leadership in the school policy and achievement in order to increase the level of performance and awareness of the desired goals in light of what empowered him the powers and ability to Change in the school organization as it sees fit for work. And the school administration is multi-responsibility, multi-effort, validly correct the educational process and its mistake or failure to be affected, and perhaps that made some educators call the slogan: ”school, director” and called them to say: ”There is no failed school but a failed director.”
The study of Maryam Al-Sharqawi (2003) in her study of school management in TQM emphasized the need to pay attention to leadership and communication and to improve education by adopting a participatory and transparent leadership style.
In terms of school reality, Nasser Amer Amer’s study found that the school administration in Egypt is unable to create conditions conducive to the implementation of international quality standards and to make the cultural and administrative transition to obtain the ISO certificate, because this administration is not organized to produce quality, There are negative administrative aspects that reflect the stereotypical understanding, philosophy, methods and administrative methods that are obsolete. As the director is the top of the management pyramid, the study considers the need to activate the role of the principal of the primary school to achieve quality and accreditation standards.
The transformational leadership will contribute to reaching new roles for the director to enable him to achieve the school’s quality and accreditation standards. It is based on a common relationship between the leader and his subordinates and focuses on the importance of subordinates in the leadership process. And strongly emphasizes ethics and values.
Several studies have emphasized the importance of applying transformational leadership to institutional development. This study confirmed the positive relationship between the practice of transformational leadership behavior and the development of creative abilities, organizational change, achieving total quality and job satisfaction for working individuals.
Especially the achievement of quality standards and accreditation of the requirements of the era and important in the interdependence and integration between all teaching staff and administrators in institutions and work through the team and in the spirit of the team, the development of education through the evaluation of the educational system and the diagnosis of deficiencies in inputs and processes and outputs to turn the calendar to real development and real control of the quality of services To improve the level of students in all fields, to enable the educational institution to analyze problems through scientific methods, increase educational efficiency and raise the level of performance of the employees of the institution, raise the level of students and parents towards the institution The implementation of the quality system gives the educational institution respect and local recognition and recognition. However, there are many principals did not reach their schools to achieve the quality and accreditation standards, which made the study adopts the idea of activating the role of Primary school principal as the top management pyramid for quality and accreditation.
In light of the above, the problem of the study was formulated in the main question:
How can the role of primary school principal be activated to achieve quality and accreditation standards in the light of transformational leadership dimensions?
This sub-question is divided into the following sub-questions:
1 - What are the dimensions of transformational leadership and its role in upgrading the roles of primary school principals to achieve quality and accreditation standards?
2. What are the theoretical foundations of quality and accreditation (concept, objectives, importance, principles, etc.) and the role of the director in achieving them?
3 - What is the reality of the role of the principal of the primary school in achieving quality standards and accreditation in school?
4 - What is the proposed scenario to activate the role of the primary school principal in light of the dimensions of transformational leadership to achieve quality and accreditation standards?
Objectives of the study :
The study aims to develop a proposed vision to activate the role of primary school principal to achieve quality and accreditation standards through:
- Identify transformational leadership as an administrative trend that contributes to the development of managers’ performance.
- Trying to reach new roles for the primary school principal to achieve quality standards and accreditation in the light of transformational leadership dimensions.
- Identify the manager’s expected roles.
- Identify quality and accreditation standards and how the manager contributes to their achievement.
- Introducing a proposed scenario for the roles of primary school principals may contribute to achieving the largest number of schools for quality and accreditation standards in the light of the dimensions of transformational leadership.
the importance of studying :
In line with the global interest and the government’s orientation towards achieving quality standards and accreditation in schools, the theoretical importance of the study is as follows:
- Recognize the reality of the role of school principal and that it does not do as it should to achieve the school’s quality and accreditation standards.
- The current study is to clarify the role of transformational leadership and will contribute to the achievement of new roles to enable the school to achieve quality and accreditation standards.
- Recommended by conferences and symposia.
- Assist decision-makers and policy makers in activating the role of primary school principal to achieve quality and accreditation standards.
- The study is in line with studies and efforts to address the problems of achieving quality and accreditation standards
The scientific importance of the study to develop a proposed vision based on the scientific foundations of a successful and distinguished school principal and able to reach his school to the stage of achieving quality standards and accreditation in light of the dimensions of transformational leadership.
Limitations and Justifications:
The limits of the current study are:
Spatial boundaries: The study was applied to the primary schools in Beni Suef governorate which are located in seven centers (Al Wasta, Nasser, Beni Suef, Ihnasia, Sumsta, Baba, Al Fashn).
Human Boundaries: The study was applied to principals of primary schools in Beni Suef governorate.
Objective: The study focused on transformational leadership and its role in upgrading the roles of primary school principals as transformational leaders to achieve quality standards and accreditation of the school. The study also dealt with quality, school accreditation and the role of the director in achieving them.
The most important reasons for the study:
- Draw the attention of officials to the need to improve the performance of principals of primary schools in light of the dimensions of transformational leadership in order to enable them to achieve quality standards and accreditation in their schools.
The governorate of Beni Suef has been chosen due to the narrowing of the central application in the administration and the similar administrative context within the schools between the governorates of the Republic, in addition to the low degree of cultural and administrative differences among them. The primary stage was chosen because it is the basis for any change that can be made in the aspects of the educational process.
-Study Approach :
The descriptive approach is the most widely used and widely used method of research. It is the broadest type of educational research in the field of education and is highly dependent on research. Scouting and descriptive and analytical as it is based on the study of phenomena as they are in fact and expressed quantitatively and qualitatively, and also to identify the conditions and relationships that exist between reality and expression and identify common practices and common knowledge and beliefs and Trends in individuals, groups and modalities in the growth and development. The descriptive approach was used to identify the reality of the role of the primary school principal to achieve the quality and accreditation standards
- Tools and sample study:
- A questionnaire was designed to identify the reality of the role of the principal of the primary school to achieve quality and accreditation standards in the light of the dimensions of transformational leadership. It has been applied to a representative sample of primary school principals in the governorate of Beni Suef, considering that the sample is representative of all seven educational departments of the Directorate of Education in Beni Suef .
-Study plan :
- Steps to study:
- The first step is to determine the general framework of the study, including the introduction, the study problem, the objectives of the study, the importance of the study, the limits of the study and its justification, study terms, study tools, study methodology, study sample and previous studies.
- Step 2: Develop a theoretical framework on transformational leadership and its role in supporting the roles of primary school principals to achieve quality standards and accreditation.
- Step 3: Develop a theoretical framework on quality standards and accreditation in the primary school and the role of the director.
- Step 4: The field study will reveal the total number of primary schools in Beni Suef governorate and the number of schools receiving accreditation from the total number in order to activate the role of the principal of the primary school to achieve quality standards and accreditation in light of the dimensions of transformational leadership.
- The study will reveal the real role of the director in these schools that have not been achieved in order to reach new roles that can contribute to the school’s achievement of quality standards and accreditation in light of the dimensions of transformational leadership.
- Step 5: Develop a proposed vision to activate the role of primary school principals to achieve quality standards and accreditation in light of the dimensions of transformational leadership.