الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي التعرف علي رؤية القائم بالاتصال في القنوات الفضائية الكردية اساليب إدارة غرف الأخبار في القنوات الفضائية الكردية ” النوع ، السن ، نوعية التخصص العلمي ، اللغات، التفرغ ، عدد سنوات الخدمة الفعلية في الاذاعة ” وسعت الدراسة في إطار مدخل نظرية الاعتماد إلي قياس ورصد العلاقات بين المتغيرات ، وقام الباحث من خلال الدراسة بتقديم عرض موجز اساليب الادارة و غرفة الاخبار في القنوات الفضائية الكردية ، والهياكل الادارية داخل القنوات الفضائية عينة الدراسة. وانتمت هذه الدراسة إلي مجموعة الدراسات الوصفية ، حيث استهدفت توصيف القائم بالاتصال في القنوات الفضائية الكردية اساليب إدارة غرف الأخبار في القنوات الفضائية الكردية. وقد اعتمد الباحث علي الدراسة الميدانية ، قام الباحث بتطبيق دراستها الميدانية علي القائم بالاتصال في القنوات الكردية (قناة GK ، قناة Knn ، قناة Payam ، قناة Speda )، حيث تم اختيار عينة والتي بلغ قوامها (120) مفردة بواقع 30 لكل قناة . اهم نتائج الدراسة الميدانية 1- مدي عمل أفراد العينة في وسيلة اعلام أخري قبل العمل في هذه القناة حيث كان (دائما) بنسبة 57.5% ، بينما كان (لا) بنسبة 42.5% . 2- الوسائل التي يعمل كان يعمل بها افراد العينة قبل العمل في القناه حيث جاء في المقدمة الجريدة بنسبة 33.3% ، ثم الراديو في المرتبة الثانية بنسبة 25.5%. 3- مدي اقتناع افراد العينة بواقع عمله ضمن اسرة تحرير نشرات الأخبار حيث كان (نعم) بنسبة 77.5% ، بينما كان (لا) بنسبة 22.5% . 4- وجهة نظر افراد العينة في سياق اختيار وترتيب الأخبار ضمن نشرات الأخبار حيث كان (نعم) بنسبة 63.3% ، بينما كان (لا) بنسبة 36.7% . 5- اسباب عدم تفضيل افراد العينة السياق المتبع في اختيار وترتيب الأخبار ضمن نشرات الأخبار حيث جاء في المقدمة تدخل الجهات داخل القناة وملكية القناة بنسبة 34.1% ، ثم أسلوب قديم في المرتبة الثانية بنسبة 25%، ثم ليس فعلا في المرتبة الثالثة بنسبة 18.2%. |