Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رؤية شباب الأكراد لدور القنوات الفضائية الكردية في تنمية المجتمع الكردي /
المؤلف
محمد, يادكار طه.
هيئة الاعداد
باحث / يادكار طه محمد
مشرف / عايدة إبراهيم السخاوى
مشرف / مجدى محمد عبدالجواد الداغر
مشرف / عايدة إبراهيم السخاوى
الموضوع
القنوات التليفزيونية - العراق ( كردستان ) التليفزيون - الجوانب الإجتماعية - العراق ( كردستان ) برامج التليفزيون - العراق ( كردستان )
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
213 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية منية النصر - مكتبة الرسائل العربية - الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على رؤية شباب الأكراد لدور القنوات الفضائية الكردية في تنمية المجتمع الكردي، مع وجود متغيرات وسيطة مثل النوع، والسن ، والمحافظة ، والتعليم ، وقام الباحث من خلال الدراسة بتقدم عرض للقنوات الفضائية الكردية وخطط البرامج القنوات عينة الدراسة (قناة NRT الفضائية الأهلية ، قناة knn الحزبية , قناة (GK) الفضائية الحزبية) .
وانتمت هذه الدراسة إلى مجموعة الدراسات الوصفية ،حيث أستهدفت الشباب الكردي ، وأعتمد الباحث علي الدراسة الميدانية ، وقام الباحث بتطبيق دراستها الميدانية على عينة قوامها(450) شاب كردي .
أهم نتائج الدراسة الميدانية
1- مدى المشاهد القنوات الفضائية الكردية جاءت (دائماً) بنسبة 59.8% ، بينما جاءت (أحياناً) بنسبة 34.2% ، بينما (لا) بنسبة 6%.
2- درجة أعتماد أفراد العينة على المحتوى المعروض في الفضائيات الكردية للحصول على المعرفة والمعلومات الخاصة بتنمية المجتمع حيث جاء في المقدمة (أعتمد عليها كثيراً) بنسبة 46.1% ، ثم (أعتمد عليها أحياناً) بنسبة 40.6% ، ثم (لا اعتمد عليها) بنسبة 13.3%
3- رأي أفراد العينة والتي تبث محتوى خاص بتنمية المجتمع الكردي, حيث جاءت في المقدمة (قناة NRT ) بنسبة 62.9% , ثم (قناة KNN) في المرتبة الثانية بنسبة 57.4% , ثم (قناة GK) في المرتبة الثالثة بنسبة 56.5%,ثم(قناة KURD MAX) في المرتبة الرابعة بنسبة56%
4- مدى متابعة أفراد العينة للبرامج أو المضامين التي تهتم بموضوعات وقضايا تنمية المجتمع في القنوات التلفزيونية الكردية فجاءت (دائماً) بنسبة 47% ، بينما جاءت (أحياناً) بنسبة 38.1% ، بينما (لا) بنسبة 14.9%.
5- معالجة البرامج أو المضامين في الفضائيات الكردية قضايا وموضوعات تنمية المجتمع في إقليم كردستان بشكل مناسب فجاء في المقدمة ( إلى حد ما) بنسبة 44.4% ، ثم (إلى حد كبير ) بنسبة 30% ، ثم (لا) بنسبة 25.6% .
6- جاء في المقدمة (تعليم الكبار) بنسبة 32.2% لأهم قضايا تنمية المجتمع في اقليم كردستان، ثم (جهود تطوعية) فى المرتبة الثانية بنسبة 23.6% ، ثم(محو الأمية) في المرتبة الثالثة بنسبة 18.4% ، ثم (المشاريع الصغيرة) في المرتبة الرابعة بنسبة 13.9% ، ثم (تطوير العشوائيات) في المرتبة الخامسة بنسبة 11.8%.