Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تدريس الهندسة على التحصيل والتفكير الهندسى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى /
الناشر
2010.
المؤلف
عبد الله، منى محمود مراد.
هيئة الاعداد
باحث / منى محمود مراد
مشرف / عماد ثابت سمعان
مشرف / عبد العظيم محمد زهران
مناقش / جمال حامد محمد منصور
الموضوع
الهندسة - تدريس - مصر.
عدد الصفحات
295 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
10/11/2010
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

هدف البحث الحالى الى :-
1- دراسة أثر تدريس وحدتى المساحات والمساقط بمقرر الهندسة لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى باستخدام استراتيجية بناء المعنى KWL
2- التعرف على اثر استخدام استراتيجية بناء المعنى في تدريس الهندسة على التحصيل المعرفى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى KWL
3- التعرف على اثر استراتيجية بناء المعنى في تدريس الهندسة على مستويات التفكير الهندسي لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى KWL
ولقد اشتمل البحث على المصطلحات التالية:-
1- استراتيجيات ما وراء المعرفة:- يعرفها البحث الحالى على انها الاجراءات التى يقوم بها تلاميذ الصف الثانى الاعدادى لتعلم موضوعات الهندسة بالاعتماد على انفسهم وذلك من خلال تنشيط معرفتهم السابقة وجعلها نقطة انطلاق او محور ارتكاز لربطها بالمعلومات الجديدة الواردة بالموضوع
2- التحصيل :- هو مدى استيعاب تلاميذ الصف الثانى الاعدادى لجوانب التعلم المتضمنه بوحدتى المساحات والمساقط ويقدر ذلك بالدرجات التى يحصل عليها التلميذ عند تطبيق الاختبارات المعده
3- التفكير الهندسي :- هو سلسله من النشاطات او السلوكيات العقلية المرتبطة بمجال الهندسة والبحث تتضمن التصور والتحليل والاستدلال المجرد وتتمثل في قدرة التلاميذ على حل مسأله او مشكله هندسية
ولقد تمثلت عينة البحث في 80 تلميذ من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى بمدرسة ام المؤمنين الاعدادية بنات بجزيرة شندويل التابعه لادارة سوهاج التعليمية وكانت العينه من مجموعتين متكافائتين إحدهما تجريبية والاخرى ضابطه
ولقد تمثلت ادوات الدراسة فيما يلي :-
1- دليل المعلم لوحدتى ( المساحات والمساقط)
2- اوراق عمل التلميذ لوحدتى ( المساحه والمساقط) ويتضمن أنشطه لدروس وحدتى البحث وفق استراتيجية بناء المعنى
3- اختبار التحصيل المعرفي لوحدتى ( المساحه والمساقط)
4- اختبار (فان هيل) للتفكير الهندسي
ولقد استخدمت الباحثه في دراستها المنهج شبه التجريبي ذى المجموعتين الضابطه والتجريبية
ولقد استخدمت الباحثه الاساليب الاحصائيه التالية في جمع وتحليل البيانات :-
1- المتوسطات الحسابية 2- الانحرافات المعياريه
3- اختبار(ت)
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-
1- توجد فروق داله بين متوسطات درجات المجموعه التجريبية والضابطه في القياس البعدى لاختبار التحصيل المعرفى لصالح تلاميذ المجموعه التجريبية
2- توجد فروق داله بين متوسطات درجات المجموعه التجريبية والضابطه في القياس البعدى لاختبار التفكير الهندسي لصالح المجموعه التجريبية
وعليه فان استخدام استراتيجية بناء المعنى KWLفي تدريس الهندسه له اثر ايجابي في تنمية مستويات التحصيل المعرفى ومستويات فانهيل للتفكير الهندسي
وفي ضوء ما سبق خرج الباحث بمجموعه من التوصيات منها ما يلي:-
1- توجيه اهتمام المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس الى ضرورة الاستفادة من استراتيجيات ما وراء المعرفة في مجال تعليم وتعلم الرياضيات
2- ضرورة اهتمام كليات التربية بتدريب الطلاب معلمى الرياضيات قبل الخدمه على كيفية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفه في تدريس الرياضيات.