الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يختص الفصل الاول من الباب الاول بفلسفه تجريم الافعال الجنسيه وقد انتهى منه الباحث بتأصيل الافكار الرئيسيه التى تسيطر على تجريم الافعال الجنسيه بوجه عام ومن خلالها اقسام الباحث بتحديد موقع جريمه الزنا على خريطه القانون الوضعى والدينى على السواء واختتم الباحث هذا الفصل بحقيقه هامه مفادها ان الفكر القانونى يتجه صوب الفكر الدينى وان لم يصرح بذلك ويختص الفصل الثانى بركائز النظريه العامه وقد كشف الباحث من خلاله عن الافكار الرئيسيه التقليديه التى تسيطر على تجريم الزنا بوجه خاص منذ العصر الزراعى حتى العصر الرومانى ويبدأ الباب الثانى بتعريف الزنا بعد استعراض كل التعريفات المثارة على بساط البحث لدى الاتجاهين الدينى والقانونى وقد اخذ الباحث بتعريف هو محل اجماع ( الاتصال الجنسى بين ذكر وانثى فى غير حلال ) مع الفارق فالفكر الدينى يأخذ بهذا التعريف على اطلاقه سواء تم الاتصال الجنسى بين متزوجين او غير متزوجين بالرضاء او بالاكراه وهو ما اسماة الباحث بالزنا المحض بينما يقف الزنا لدى الفكر القانونى على الاتصال الجنسى بين طرفين احدهما او كلاهما متزوجا وهو ما اسميناه بزنا المتزوجين ثم تعرض الباحث لعناصر جريمه الزنا وتعرض الباب الثالث الى الاحكام الجرائيه لجريمه الزنا ونظرا لان اشر ما يخشاة المشرع والشرع معا افشاء الفضيحه والرذيله بين الناس وذلك حرصا منه على العلاقات الاسريه ومن خلفها النظام الاجتماعى ولاقتناع الباحث بأن هذا الانتشار لا يتم الا عن طريق الجانب الجرائى دون غيره فقد تعرض الباحث لهذا الجانب تأصيلا وتفصيلا وعلى قدر كبير من الحذر والرؤيه بسواء على المستوى القانونى او الدينى اما الباب الرابع فهو خاص بأحكام اثبات جريمه الزنا وقد تعرض الباحث من خلاله الى فصلين الاول خاص بمجال تطبيق الماده 276 والثانى خاص بأدله الاثبات وخصص الباب الخامس لعقوبه الزنا وتعرض الباحث من خلاله للكثير من المشاكل القانونيه والدينيه على السواء واجتهد فى وضع الحلول المناسبه لها. |