Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الإرشاد المعرفي السلوكي في ترشيد استخدام الكمبيوتر والإنترنت لدى عينة من المراهقين/
الناشر
جامعة عين شمس.كليةالتربية.قسم الصحة النفسية
المؤلف
عبد المقصود,محمد عيد كامل
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
181ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 160

from 160

المستخلص

يعد إدمان الكمبيوتر والإنترنت أحد الاضطرابات النفسية الجديدة في علم الصحة النفسية حالياً. حيث إنه إدمان يؤثر سلبياً نفسياً واجتماعياً وصحياً على من يعانون منه، ويعد المراهقون هم أكثر فئة تعاني من ذلك الإدمان وآثاره السلبية؛ لذا عملت الدراسة الحالية على إعداد برنامج إرشادي معرفي سلوكي يساعد المراهقين على ترشيد استخدام الكمبيوتر والإنترنت لمساعدتهم على التخلص من إدمان الاستخدام وآثاره السلبية.
تناولت الدراسة عدداً من الفروض وتوصلت النتائج النهائية للدراسة إلى التحقق من صدق هذه الفروض، حيث كانت النتائج كما يلي:
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسطات درجاتهم بعد تطبيق البرنامج على مقياس إدمان الإنترنت لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد على فاعلية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي في ترشيد استخدام الكمبيوتر والإنترنت لدى عينة من المراهقين.
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح أفراد المجموعة التجريبية، مما يؤكد على فاعلية الإرشاد المعرفي السلوكي في ترشيد استخدام الكمبيوتر والإنترنت لدى عينة من المراهقين.
- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي ومتوسطات درجاتهم بعد مرور فترة الدراسة التتبعية على مقياس إدمان الإنترنت، مما يؤكد على استمرار تأثير البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي في ترشيد استخدام الكمبيوتر والإنترنت لدى عينة من المراهقين.