الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مع التطور المستمر في استخدام وتوظيف الكمبيوتر في مجال التعليم ومع ازدياد حجم المادة التعليمية وتعقيد محتوياتها أصبح معها الكتاب المطبوع وما يصاحبه من وسائل تقليدية عاجزا عن تقديمها بشكل فعال ، ازدادت وانتشرت فكرة إنتاج برمجيات تعليمية لمختلف المراحل والمقررات الدراسية ، خاصة في ظل تواف ر نظم تأليف الوسائط المتعددة ولغات البرمجة العليا ، ولكنهما يحتاجان إلى مستخدم يمتلك خبرة في انتقاء وعرض المادة التعليمية وعلى قدر عال من فهم التفاعلات التعليمية ، وهو ما يغفله معظم المستخدمين لهذه النظم السهلة فهم يرتبون معلوماتهم داخل البرمجة بطريقة منطقية ( ربط مصادر الوسائط المتعددة النص ، الرسوم الثابتة ، والمتحركة والفيديو ....) لذا من أهم التحديات التي تواجه مصمم برمجيات فعالة تعليميا وأيضا عدم توافر الخبرات والمهارات لتصميم برمجيات فعالة تعليميا وأيضا عدم توافر الأبحاث والدراسات الدقيقة التي تعمل على تحليل على تحليل عمليات تصميم ، وإنتاج واستخدام مثل هذه البرمجيات للوصول إلى تحقيق الأهداف التعليمية المعدة لها ومع التطور والبحث المستمر ظهرت دراسات التي أطلق عليها ما يسمى بالتصميم التعليمي الأوتوماتى Automated designs Instructional تساعد المبتدئين الذين ينقصهم الخبرة والمصممين التعليميين المهتمين بتطوي برمجيات وتوجههم وترشدهم أثناء عمليات تصميم وإنتاج برمجيات الوسائط المتعددة وتركز انتباههم على النواحي المعرفية للتصميم التعليمي وفى السنوات الأخيرة ازدادت وانتشرت البحوث والدراسات في هذا المجال ، وأصبح يصدر منها عشرات الأبحاث سنويا ، وبل شهريا وفى نفس الوقت لم تقدم الدراسات العربية في حدود علم الباحث أي دراسات تتناول نظم التصميم التعليمي الأوتوماتى . لذا فان البحث الحالي يحاول تقديم الدليل التجريبي على فعالية هذه النظم في تعليم وإكساب طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم خبرات ومهارات انتاج برمجيات الكمبيوتر متعددة الوسائط . |