الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هناك عوامل لعبت دورا هاما فى الاعلاء من شأن الحركة فى المسرح المعاصر ومنها :1-الاهتمام بالبعد الحركى فى اداء الممثل كردة فعل على طغيان النص المسرحى , وبتأثير السينما كفن بصرى . ومن ابرز الرواد الذين اهتموا بالحركة فى المسرح الناطق , كل من ”جوردون كريج” و ”ماير هولد” وغيرهم .2-الاهتمام بلغة الجسد والتكوين الحركى من الناحية النظرية . وأهم الرواد ”ايتيان دكرو” والذين جاءو من بعده . ويعد هذا العامل من أحدث الاتجاهات التى ظهرت فى تالمسرح المعاصر , وأقلها فى التناول لذا يتناول هذا البحث العامل الثانى الذى يتمثل فى الاهتمام بلغة الجسد وخاصة فى فن التمثيل الصامت . ولعل اهمية البحث تكمن فى محاولة الباحثة الخوض فى موضوعين رئيسيين تكاد تخلو منهما المكتبة العربية وهما فن التمثيل الصامت والمسرح الامريكى فى النصف الثانى من القرن العشرين .مع وصول فن التمثيل الصامت الى اللولايات المتحدة الامريكية بوتقة انصهار الثقافات وامتزاجها تشكل فن التمثيل الصامت فى صورة اساليب مختلفة ومتباينة متأثرا بالتمثيل الصامت الفرنسى تارة وبمزيج من الثقافات المختلفة المتعايشة داخل المجتمع الامريكى تارة اخرى وبالاتجاهات الحديثة فى المسرح تارة ثاثة . هذا المزيج الجديد أنتج لنا أساليب مختلفة تحمل فى طياتها من العناصر والملامح ما يثير التساؤلات حول ما هيتها وداعيا لدراستها , لذلك نجد انفسنا أمام ضرورة التعرف على مصادر وما هية تلك الاساليب, وداعيا لدراستها . لذلك نجد انفسنا أمام ضرورة التعرف على مصادر وما هية تلك الاساليب , ومن ثم أهم سماتها التى تميزها , مما يقودنا الى دراسة التاثير والتاثر ببعضها البعض .كل هذة التساؤلات , وتساؤلات أخرى عديدة تمثل مشكلة البحث . ويمكن الاجابة عليها من خلال هذا البحث وهو بنوان ”أساليب فن التمثيل الصامت فى المسرح الامريكى فى النصف الثانى من القرن العشرين . |