الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعتبر مرحلة ما قبل المدرسة من أهم الفترات فى حياة الفرد لأنها المرحلة التى يتم فيها وضع البذور الأولى للشخصية التى تتبلور لتظهر ملامحها فى مستقبل حياة الطفل والسنوات المبكرة فى الطفولة تعتبر العمر المثالى لتعلم اكتساب مختلف المفاهيم, لأن طفل ما قبل المدرسة يستمتع بتكرار أى عمل حتى ينجح فيه دون ملل, لذلك فهم محتاجون إلى اهتمام ورعاية من خلال إعداد برنامج قائم على اللعب والأنشطة. كما أن الألعاب والأنشطة وسيلة الطفل لتعلم المهارات البدنية وتنمية المواهب العقلية, والخلق والإبداع, والتحكم فى العواطف والانفعالات, فمن خلال الأنشطة واللعب يتمكن الطفل من تنمية الترابط والتناسق بين الإشارات العصبية والحركة العضلية, الإبصار, والسمع, والإدراك السليم للإحساسات الناجمة عن كل حركة أو نشاط. (محمود السروجى وآخرون, 1989, 174). مشكلة الدراسة : نظراً لأهمية مرحلة الطفولة المبكرة وحساسيتها وأثرها فى تكوين مفاهيم الطفل, وأن أحد أهداف مرحلة ما قبل المدرسة هى تنمية الجوانب العقلية للطفل وذلك من خلال برامج تنمية المفاهيم الرياضية لديهم واستنادا إلى أهمية الأنشطة فى حياة أطفال الروضة العاديين والمعاقين سمعيا فعن طريق الأنشطة المختلفة يمكن بناء شخصيات هؤلاء الأطفال, كما يمكن أن يتعلموا بطرق غير مباشرة. |